استبدلي-الأدوية-بهذه-الأطعمة-الطبيعية.jpg

804337على مدى العقود القليلة الماضية، تركزت العديد من البحوث على قوى الشفاء من المركبات الفردية في الأطعمة، مثل فيتامين D والأحماض الدهنية الأساسية. ومثال على ذلك أثبت العلماء أن مضادات الأكسدة في البروكلي يمكن أن تكون مقاتلة للسرطان وخاصة إذا ما تم تناولها مع مركب آخر مثل السيلينيوم الموجود في الدجاج والسمك والبندق. وفيما يلي مجموعات من الأطعمة التي تساعد في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض إذا ما تم تناولها بانتظام.

1-الشاي والليمون

مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تجعله يمكن أن يساعد في الحد من خطر كل من أمراض القلب والسرطان. ولكن إذا كنا نريد زيادة الفوائد الصحية للشاي الأخضر يمكنك إضافة القليل من الحمضيات، حيث تفيد الدراسات أن حمض الاسكوربيك الموجود في الحمضيات بما في ذلك الليمون والبرتقال يساعد على تحقيق الاستقرار بمضادات الاكسدة في الأمعاء وامتصاصها بطريقة أفضل في مجرى الدم.

2-الموز والزبادي

الزبادي وغيرها من الأطعمة المخمرة يحتوي على البكتيريا الحية المفيدة والمسماة البروبيوتيك. تعمل البروبيوتيك على تعزيز جهاز المناعة والجهاز الهضمي. ولزيادة فاعلية البروبيوتيك يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الاينولين في نفس الوقت. مادة الاينولين تمثل غذاء مقوي لبكتريا البروبيوتيك الحميدة، وتتواجد هذه المادة في الموز، الهليون، الخرشوف، البصل، الثوم والكراث.

3-السلطة والدهون الصحية

إضافة الدهون الصحية مثل المكسرات وزيت الزيتون البكر أو الأفوكادو إلى طبق السلطة يزيد من كمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الخضراوات مثل اللوتين في الخضر الورقية، الليكوبين في الطماطم والفلفل الأحمر، وبيتا كاروتين في الجزر. الدهون تبطئ عملية الهضم، مما يعطي الفرصة لامتصاص المركبات النباتية بصورة أفضل. وتفيد الدراسات أن أولئك الذين تناولوا قدرا أكبر من ألفا وبيتا كاروتين الموجود في الفواكه والخضراوات البرتقالية يقل لديهم خطر الوفاة من أمراض القلب بنسبة 20% عن غيرهم.

4-الكالسيوم وفيتامين D

 

الكالسيوم هو العنصر الأساسي للحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الكسور، ولكن دور الكالسيوم لا يكتمل الا بوجود فيتامين D. وتفيد دراسة من جامعة هارفارد أن تناول كميات كافية من كلا العنصرين يقلل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني كما يساعد في الوقاية من سرطان الثدي. يتوفر الكالسيوم في منتجات الألبان، بذور السمسم والقرنبيط. أما فيتامين D فيمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق التعرض يومياً الى الشمس لمدة 10 دقائق أو عن طريق تناول أقراص زيت كبد سمك القد والسلمون والسردين.

5-البقوليات والفلفل الأخضر

البقوليات غنية بالحديد ولكن هذا النوع من الحديد لا يتم امتصاصه كاملاً في الجسم على عكس الحديد الموجود في البروتينات الحيوانية. لزيادة امتصاص الحديد الموجود في البقوليات يمكنك إضافة فيتامين C والذي يتوفر في الفلفل الأخضر والحمضيات.

اقرأ ايضا: