أفضل وسيلة طبيعية لمكافحة السرطان هي اعتماد نمط حياة صحي، والطعام الغني بالمغذيات الطبيعية هو جزء أساسي من أي خطة لمكافحة السرطان. وفيما يلي أقوى 5 فيتامينات تساعد على الوقاية من مرض السرطان.

 

تعرفي على أقوى 5 فيتامينات تقلل خطر الاصابة بالسرطان

1-البيتا كاروتين

البيتا كاروتين هي المادة المبدئية التي تتحول داخل الجسم الى فيتامين A. ويتوفر البيتا كاروتين في معظم الخضروات البرتقالية والخضراء مثل الجزر والبطاطا الحلوة، والسبانخ، واللفت، وغيرها من الخضار الورقية الخضراء. وتفيد العديد من الأبحاث أن البيتا كاروتين يعمل على حماية الرئتين ضد السموم التي ترتبط بسرطان الرئة. ووجدت دراسة أخرى أن المدخنين السابقين الذين يأكلون الخضروات الغنية ببيتا كاروتين يومياً انخفض لديهم خطر الاصابة بسرطان الرئة والمعدة.

2-فيتامين B6

فيتامين B6 ضروري للحفاظ على صحة نظام المناعة ويساعد على حماية الجهاز التنفسي من التلوث والعدوى. تشير الدراسات الى أن فيتامين B6 يساعد على الوقاية ضد سرطان عنق الرحم. يتوفر فيتامين B6 في الجزر والتفاح واللحوم والموز والخضار الورقية الخضراء، والبطاطا الحلوة.

3-فيتامين C

يعتبر فيتامين C من أكثر الفيتامينات التي أجري عليها دراسات في مجال مكافحة السرطان وقد أعطت النتائج وعوداً كبيرة في مكافحة السرطان، سواء في الوقاية أو السيطرة على المرض. وبالنظر في الدراسة الأخيرة التي أُجريت على أربعين من المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي والمبيض والرحم وعنق الرحم، حيث تم تقسيم المرضى الى مجموعتين، مجموعة تلقت كميات كبيرة من الاسكوربيك أسيد أو فيتامينC والمجموعة الأخرى لم يتم إعطائها فيتامين C. وجاءت النتائج ان المجموعة التي تلقت جرعات كبيرة من الفيتامين تمكنت اجسامهم من السيطرة على المرض بشكل أفضل وعاشوا لفترة أطول بنسبة 13% من المجموعة الأخرى.

4-حمض الفوليك

تشير الدراسات الى أن حمض الفوليك، المعروف أيضاً فيتامين B9 يساعد على الحماية ضد سرطان عنق الرحم وضروري للتشكيل السليم للحمض النووي والحمض النووي الريبي DNA& RNA. يتوفر حمض الفوليك في البنجر والكرنب والخضراوات الورقية الخضراء الداكنة، والبيض، والحمضيات، ومعظم أنواع الأسماك.

5-فيتامين E

بالإضافة إلى دوره في الحماية ضد سرطان الأمعاء، يعمل فيتامين D كأحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من الأضرار الناجمة عن الأوزون والملوثات على الخلايا. يتوفر فيتامين E في البيض وجنين القمح، والكبد، والزيوت النباتية غير المكررة، والخضراوات الخضراء الداكنة.

اقرأ ايضا: