نسمع ان كثير من الأشخاص من حولنا مدمنين على العمل، حيث يعملون لساعات وأيام طويلة دون كلل أو ملل، ولكن هل يؤثر هذا الأمر على صحتهم؟ إليكم ما وجدته الدراسة التالية.

الإدمان على العمل قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق

توصلت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية PLOS One الى ان الادمان على العمل مرتبط بالاصابة بالاضطرابات النفسية Psychiatric disorder.

اذ اشار الباحثون القائمون على الدراسة بان هذه الاضطرابات النفسية الناجمة عن العمل الدؤوب والادمان عليه تمثلت في القلق والاكتئاب والوسواس القهري Obsessive-compulsive disorder (OCD) واضطراب نقص الانتباه والتركيز ADHD.

وعرف الباحثون الادمان على العمل بانه المبالغة في القلق حول العمل مدفوعا بدوافع لا يمكن السيطرة عليها من اجل العمل، والذي يقوم الانسان من خلالها باستثمار الكثير من الوقت والجهد للعمل وذلك على حساب مناحي حياته الاخرى التي يمكن ان تصاب بالاهمال نتيجة للعمل.

ومع زيادة ساعات العمل في العالم، وارتفاع متطلبات الوظائف، اصبح الادمان على العمل من الامور المنتشرة عالميا، وتشير بعد الدراسات حسبما اوضحت الدراسة ان 10% تقريبا من القوى العاملة في الولايات المتحدة الامريكية مصابة بادمان العمل.

وكانت قد ربطت دراسات سابقة ما بين الادمان على العمل والاصابة بالاضطرابات النفسية، لذلك عكف الباحثون في الدراسة الحالية على تفسير الامر بصورة افضل.

وقام الباحثون باستهداف 16,426 شخصا عاملا بمعدل عمر وصل الى 37 عاما، وعرض عليهم استمارات ضمت اسئلة كالتالي:

  • هل تفكر بطرق تساعدك في العمل لساعات اطول؟
  • هل تقوم بالعمل لساعات اطول مما قمت بالتخطيط له؟
  • هل تعمل لخفض المشاعر السلبية مثل القلق والاكتئاب؟
  • هل قام الاخرين باخبارك بضرورة العمل لساعات اقل لكنك لا تستمع لهم؟
  • هل تصاب بالتوتر في حال قام احد باعاقة عملك؟
  • هل تعتبر العمل اهم من الهوايات الخاصة بك؟
  • هل تعمل لدرجة التاثير على صحتك؟

علما ان الاجوبة تنوعت ما بين 1 -5، بمعنى ان 1 يعني ابدا و5 يشير الى دائما، وبين الباحثون ان الشخص كان مصاب بادمان الكحول في حال كانت معظم الاجوبة بدائما او احيانا.

ووجد الباحثون ان 7.8% من المشتركين مصابين بادمان العمل، ولاحظوا ان جميع المشتركين عانوا من اعراض الاصابة بالاضطرابات النفسية.

وافاد الباحثون بان المصابين بادمان العمل ظهرت لديهم اعراض اكبر لاصابة بالاضطرابات النفسية مقارنة بالاخرين، حيث ان 32.7% من المصابين بادمان العمل عانوا من اضطراب نقص الانتباه والتركيز مقارنة مع 12.7% ممن لم يصابوا بادمان العمل.

كما عانى 25.6% من المصابين بادمان العمل من الوسواس القهري مقارنة بـ 8.7% من غير المصابين بادمان العمل، بالاضافة الى معاناة 33.8% من المصابين بادمان العمل من القلق و8.9% منهم من الاكتئاب مقارنة بغيرهم.

واشار الباحثون ان المصابين بادمان العمل تمتعوا بالخصائص التالية:

  • اصغر بالعمر
  • من المتعلمين
  • يملكون وضع اجتماعي واقتصادي مرتفع.

واكد الباحثون بوجود ضرورة ملحة لدراسة اثر الادمان على العمل بصورة موسعة ومعمقة، وبالاخص لاثرها على الصحة العقلية والمشاكل الاجتماعية.




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: