هل لاحظت أثناء ممارستك للرياضة بتعب في عينيك وألم يصيبهما؟ هذا الأمر طبيعي، ولكن لماذا وما هو الحل؟ إليكم الدراسة التالية.

القهوة تساعد الرياضيين وتحمي أعينهم

توصلت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Scientific Reports ان تناول القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية قد يساعد في تجنب اصابة العيون بالتعب.

حيث اوضح الباحثون القائمون على الدراسة بان ممارسة النشاط البدني الشديد القوة من شانه ان يقلل من كفاءة عمل الجهاز العصبي المركزي، مسببا بذلك الاصابة بتعب شديد. فركوب الدراجة مثلا ولمدة طويلة يصيب الجسم بالتعب المتمثل في اجهاد وتعب في القدمين.

وبالرغم من العلاقة المعروفة بين ممارسة الرياضة الشديدة واصابة القدمين بالتعب، الا ان تعب الاعضاء الاخرى بالجسم مثل العينين نتيجة هذه الرياضة لا يزال مجهولا.

وبهدف التوصل الى النتائج، استهدف الباحثون 11 شخصا مدربون بشكل جيد لركوب الدراجات الهوائية، وطلب منهم الباحثون ركوب هذه الدرجات لمدة ثلاث ساعات، وتم تقسيمهم الى مجموعتين:

1- المجموعة الاولى: ضمت مشتركين قاموا بتناول القهوة خلال ركوب الدراجة، بكمية مساوية لكوبين

2- المجموعة الثانية: شملت مشتركين قاموا بتناول محلول دواء الغفل المنزوع الكافيين.

وبين الباحثون ان الكافيين قادر على تحفيز عمل ونشاط الناقلات العصبية Neurotransmitters، وهي عبارة عن كيميائيات تقوم بمتابعة الاشارات بين خلايا المخ، في حين ان ضعف هذه الناقلات العصبية يؤدي الى الاصابة بالتعب المركزي كما وجدت الدراسات السابقة.

وقام الباحثون بفحص حركة العينين لدى المشتركين بعد انتهاء الثلاث ساعات التي قاموا فيها بركوب الدراجة الهوائية.

ووجد الباحثون ان النشاط البدني الشاق الذي قام به المشتركون ادى الى عدم توازن عمل الناقلات العصبية، والذي سبب بدوره في خفض حركة العينين لديهم. واشار الباحثون انه من الضروري ان تتمتع العينين بحركة سريعة من اجل التقاط كل المعلومات الجديدة، وهذا ما يواجهه الرياضين.

واضاف الباحثون ان تناول القهوة من قبل هؤلاء المشتركين ساعد في حماية العينين من هذا التعب الناتج عن المجهود البدني الشاق، حيث استطاعت الناقلات العصبية اعادة توازنها عن طريق تناول القهوة من ثم استعادة حركة العينين الطبيعية.

واكد الباحثون ان اهمية الدراسة تنبع من النتائج الهامة التي توصلوا لها، والتي تمكنهم من تطوير علاجات واجراءات وقائية قادرة على حماية صحة العينين لدى الرياضيين.




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: