كيف اتجنب العطش في رمضان؟ سؤال قد يطرحه الكثيرون وخصوصا مع قدوم الشهر الفضيل تزامنا مع الاجواء الصيفية وموجات الحر!

العطش هو الشعور بالحاجة الى تناول السوائل، وهو شعور يطلقه الجسم وفقا لتوازن السوائل. عندما يكون نقص في منسوب السوائل في الجسم او زيادة في تركيزالصوديوم والبوتاسيوم، يتم ارسال اشارات عصبية الى الدماغ حول كون الجسم بحاجة الى تناول السوائل لاعادة التوازن المطلوب.  

وعدم تناولك للسوائل بكميات كافية قد يقود الى الاصابة بالجفاف، وهي مشكلة خطيرة تظهر اعراضها بجفاف الجلد والاغشية المخاطية والشفاه، والصداع والدوخة والتعب، وقد تصل حد تشنج العضلات وعدم انتظام دقات القلب وفشل في تنظيم درجة حرارة الجسم، واحيانا خطر الوفاة.

رمضان لهذا العام ذو اجواء صيفية حارة وساعات طويلة، والحاجة الى تناول المياه والسوائل قد يزداد لتفادي خطر الجفاف، فكيف لنا ان نتجنب الشعور بالعطش خلال الشهر الفضيل!  وما هي اهم العادات الصحية المتبعة لذلك؟

كن ذكيا في خياراتك

ان اختيارك الحكيم لاغذيتك ضمن قائمة الاغذية الصحية والمتوازنة في رمضان هو المفتاح الرئيسي والاهم لتجنب الشعور بالجوع او العطش خلال ساعات الصيام، فاختيارك لاغذية عالية بالمغذيات والسوائل مثل الخضار والفواكه والتركيز عليها كوجبة مسائية خفيفة او خلال السحور سيساعد في زيادة احساسك بالشبع والتقليل من الجوع والعطش خلال النهار نتيجة محتواها من الالياف وكميات عالية من المياه، والتي تحتاج لفترة طويلة ليتم هضمها في الامعاء.

احرص على شرب كميات كافية من المياه

شربك لكميات كافية من المياه بطريقة سليمة ومنتظمة سيساعدك بالتاكيد في الحصول على الحصص اللازمة من المياه وتعويض ما فقده جسمك خلال النهار.

ركز على توزيع كميات المياه المتناولة في الفترة ما بين وجبة الفطور ووجبة السحور، وتناول ما لا يقل عن ثمانية اكواب من المياه. وان زاد نشاطك البدني فعليك بتناول كمية اكبر من المياه لتعويض الخسارة في منسوب السوائل في جسمك.

احرص على الا تشرب كميات كبيرة من المياه دفعة واحدة، وينبغي ان تكون درجة حرارة المياه معتدلة وليست باردة حتى لا تتسبب لجهازك الهضمي بالتلبكات المعوية والمشاكل.

اخطاء شائعة عليكم تجنبها في شهر رمضان!

قلل الملح والدسم

كلما زاد تناولك للملح ومصادره كلما زاد شعورك بالعطش خلال فترة الصيام. وكذلك الامر بالنسبة لتناول الاطعمة المتبلة والحارة والدسمة الغنية بالزيوت والمقالي.

احرص على تقلل كمية الملح المضافة لطعامك، وتجنب المخللات والاغذية المالحة، استخدم الليمون على السلطة بدل الملح. وركز على تناول الاطعمة المسلوقة والطازجة بدلا من المشوية او المقلية وخاصة على السحور.

تجنب السكريات البسيطة

شرب مصادر السكريات البسيطة مثل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية  والحلويات قد يزيد من حاجة جسمك للمياه، والشعور بالعطش  اذ انها تؤدي الى سحب السوائل من الخلايا والدم، وبالتالي ننصحك بمحاولة تجنب تناولها قدر الامكان على وجبة الفطور او على السحور بشكل خاص، ومحاولة استبدال العصائر المحلاة والحلويات بالفواكه الطبيعية، والتركيز على الحبوب الكاملة ومصادر الكربوهيدرات المعدة لاخذ الطاقة.

تجنب المجهود البدني الشاق

احرص على ان تقوم بنشاطاتك اليومية ضمن المعقول، دون ان ترهق نفسك خلال النهار، وتجنب القيام باي مجهود بدني مرهق، اذ ان ذلك لن يساهم فقط في نفاذ طاقتك، وانما سيؤدي الى التعرق الزائد مما يعني فقدان السوائل من الجسم.

تجنب التعرض لاشعة الشمس

ننصحك بتنجب التعرض لاشعة الشمس ولفترة طويلة خلال ساعات الصيام، اذ ان ذلك قد يزيد من التعرق وفقدان السوائل من جسمك. وبالتالي زيادة شعورك بالعطش، وفي حال اضطررت للتعرض لاشعة الشمس فاستخدم وسائل الحماية الكافية، مثل ارتداء القبعة او الملابس الخفيفة.




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: