في مناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ، أقامت المملكة العربية السعودية بعمل مؤتمر للتركيز على أهمية هذا الموضوع، إليكم التفاصيل.

السعودية تحتفل في اليوم العالمي لمكافحة التبغ

نشرت وزارة الصحة السعودية اليوم بيانا نشر على موقعها الالكتروني الرسمي، اوضحت من خلاله انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي الاول لمكافحة التبغ والفعاليات المصاحبة له.

واشارت الوزارة ان فعاليات هذا المؤتمر سوف تستمر لمدة يومين، وذلك في مدينة الرياض، والذي جاء حاملا لشعار “استعدوا للتغليف البسيط”.

واوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد ان هذا المؤتمر هام جدا، اذ يناقش قضية تعاطي التبغ والتي تعد من اكبر الاخطار التي تهدد الصحة، حيث يؤدي التدخين الى قتل ستة ملايين شخصا، وقال الدكتور ابن سعيد: “يؤدي التدخين الى وفاة 5 ملايين شخصا ممن يتعاطونه او سبق لهم ذلك، الى جانب ما يزيد عن 600,00 من الاشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي”.

هذا وتحرص المملكة العربية السعودية على موضوع مكافحة التبغ الى جانب اتخاذها للاجراءات التنظيمية وتوفير الخدمات الوقائية والعلاجية من اجل مواجهة هذا الخطر. وافاد في هذا الصدد الدكتور  ابن سعيد ان المملكة قامت بتفعيل 20 برنامجا مختلفا في مناطقها من اجل نشر الدور التنظيمي والوقائي والعلاجي لموضوع التدخين.

وياتي الهدف من خلال تفعيل هذا اليوم في المملكة من اجل الاسهام في حماية الاجيال الحالية والمستقبلية ايضا، وذلك من العواقب الصحية المدمرة بسبب التبغ بالاضافة الى الافات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية الناجمة عن تعاطي التبغ والتعرض لدخانه.

وسوف يتم عرض افضل السياسات والنماذج المطبقة بالاضافة الى تحليل وضع المملكة في مجال مكافحة التبغ، والتعرف على الفجوات وتحليل الاولويات وادوار الجهات المختلفة في هذا الامر.

وبينت الصحة السعودية انه سيقام عدد من الفعاليات المصاحبة لهذا المؤتمر، والتي ستشمل على انشطة مختلفة مثل العيادة المتنقلة للاقلاع عن التدخين الهادفة للوصول الى اكبر عدد ممكن من المدخنين في المملكة، عن طريق كسر الحاجز النفسي الذي يشعر به المدخن في الذهاب الى العيادات الثابتة. ومن الخدمات التي سوف تقدمها هذه العيادة المتنقلة ما يلي:

  • الخدمات التوعوية
  • الاستشارات الطبية
  • الخدمات العلاجية.




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: