العجز-الجنسي-عند-الرجل-مرض-يمكن-التغلب-عليه-1.jpg

تحدثنا في العدد السابق عن البرود أو الضعف الجنسي عند المرأة و تطرقنا لأهم العوامل المؤدية إليه، لكن قد يكون الضعف الجنسي عند الرجل أكثر صعوبة من الناحية النفسية منه عند المرأة، لأنه تتدخل فيه مجموعة من العوامل النفسية و الفسيولوجية التي تضع الرجل أمام تحديات كبرى لإيجاد حلول جذرية و سريعة لمشكلته حتى لا يعتبر فاشلا وسط محيطه…

و لأننا في المجتمعات العربية دائما ما نربط الذكورة و الفحولة بالرجولة، فلن يتقبل أي رجل أن ينعت بأنه ذكر ناقص، و لهذا قد تجده يعاني في صمت بعيدا عن أعين الآخرين و في عزلة تامة حتى لا يفتضح أمره، بالرغم من أن مشكلته قد لا تكون بهذه الخطورة التي يرى بها الأمور، و العلاج موجود و جد فعال، لو استطاع فقط زيارة أي طبيب مختص، الذي سيساعده على التخلص من هذا المرض و عيش حياة زوجية سعيدة و كاملة.

و لهذا سنتطرق اليوم إلى أهم الأسباب التي تؤدي بالرجل إلى الإصابة بالعجز الجنسي، و التي قسمت حسب الأطباء و المختصين إلى أسباب عضوية و أخرى نفسية.

و قبل شرح أهم الأسباب من الواجب أولا تعريف ما الذي يعنيه العجز الجنسي عند الرجل، أو ما يسمى بعدم القدرة على الانتصاب، فلكي يكون اللقاء الجنسي بين الرجل و المرأة، لا بد من أن يحدث انتصاب كامل للقضيب لتحدث عملية الإيلاج، لكن عندما لا يحدث الانتصاب فهذا يؤدي إلى فشل اللقاء الجنسي بين المرأة و الرجل، ما ينعكس على نفسيتهما معا و خصوصا نفسية الرجل، الذي يشعر بعدم الثقة في النفس، مما يسبب له ضغطا نفسيا كبيرا.

و عملية الانتصاب هي عملية معقدة و مركبة، تحدث نتيجة الاستثارة التي يتلقاها الرجل، ما يؤدي إلى تدفق للدم في أوعية القضيب في نهاية المطاف يحدث الإنتصاب.

لكن كما ذكرنا سابقا هناك العديد من العوامل منها ما هو عضوي و ما هو نفسي، يرى الأطباء أنها الأسباب المؤدية للإصابة بالعجز الجنسي عند الرجل نذكر منها:

الأمراض العضوية:

مرض السكري.

الإجهاد و التعب.

مشاكل في الكبد.

انخفاض نسبة الأندروجين في الدم.

تعاطي المخدرات و الكحول و العقاقير المهلوسة.

تناول بعض الأدوية.

أمراض الجهاز العصبي و الحبل الشوكي.

عمليات على مستوى البروستاتا.

الأمراض النفسية و أهمها:

تلك الأهمية العظمى التي يعطيها الرجل لأدائه الجنسي و خوفه من الفشل، فهذا الشعور يؤدي بحد ذاته إلى الفشل.

الإحساس بالذنب اتجاه المرأة، خصوصا لدى الرجال الذين سبق لهم و أن قاموا باغتصاب امرأة أو تعريضها للعنف.

الضغوطات النفسية و المجتمعية التي تحتم على الرجل القيام بأحسن آداء.

الصراعات النفسية الداخلية و التي تجمع بحد ذاتها الأسباب السالف ذكرها…

و ترقبوا طرق علاج الضعف الجنسي عند الرجل، في عددنا المقبل، فانتظرونا.

اقرأ ايضا: