سمك

أكدت دراسة أجريت في السويد أن الرجال والنساء الذين يتناولون وجبات من الأسماك والخضراوات ربما يعيشون عمرا أطول ممن لا يتناولون هذه الأطعمة.

وقالت الدراسة إن أكثر من أربعة آلاف من الرجال والنساء، يبلغون من العمر ستين عاما ممن توجد لديهم في الدم أعلى نسب من الدهون غير المشبعة التي تحتويها الأسماك والخضروات، هم أقل عرضة بنحو 15 مرة للوفاة جراء أمراض القلب وغيرها وذلك بالمقارنة بمن لديهم مستويات أقل من هذه الدهون.

وتضمنت الاختبارات قياس مستوى مختلف أنواع الدهون لدى ألفين و193 امرأة وألفين و39 رجلا من السويد ثم تمت متابعة حالات نصفهم على مدى 14 عاما على الأقل.

وقال المشرف الرئيس على الدراسة أولف ريسيروس إن الدراسة تدعم الإرشادات الغذائية الحالية التي تنصح بتناول كميات كافية من الأسماك والخضراوات ضمن أغذية صحية بالنسبة إلى القلب.

وتوجد الدهون غير المشبعة في أسماك مثل السلمون والسلمون الأرقط “تراوت” وأسماك الرنجة، وفي خضراوات وفاكهة مثل ثمار الأفوكادو والزيتون والجوز والزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا وزيت الذرة وزيت القرطم وزيت عباد الشمس وزيت الكانولا وزيت الزيتون.

وتقول الإرشادات الغذائية الحالية إنه يتعين ألا يتناول البالغون أكثر من 20 في المئة إلى 35 في المئة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون. ويجب أن تكون هذه الدهون غير مشبعة على ألا تزيد نسبة الدهون المشبعة على 10 في المئة، علاوة على نسبة أقل بقدر الإمكان من الدهون المتحولة.

اقرأ ايضا: