علاقة-الغذاء-بسعادة-الإنسان.jpg
علاقة الغذاء بسعادة الإنسان

علاقة الغذاء بسعادة الإنسان

بما أن الزوجة وحدها هي المسؤولية عن إعداد واختيار أنواع الأطعمة التي يتناولها

الرجل في الغالب فكان لا بد من الحديث عن أن الطريق إلى سعادة الرجل معدته وهنا لابد لنا من التعرف على مدى صحة هذه العبارة وإلى أي حد يمكن للطعام أن يكون له اثر وتأثير على فشل أو نجاح العلاقة الزوجية .

فما نوعية الطعام التي تسبب هذه المشاكل ؟

وما تفسير أخصائيي التغذية ونصائحهم لتجنب هذه الأطعمة وإذا كان الأمر كذلك فما هي المأكولات التي تدخل البهجة والسعادة على نفوس الزواج وتبعدهم عن الهم والغم حتى نسارع ونوضح سر هذا الأمر لجميع النساء فيصبح طعامهم سر سعادتهم الزوجية .

وللإجابة على كل تلك التساؤلات كان لنا الحديث التالي مع الدكتور علي الأحمد الأخصائي في الطب البديل .

وكان السؤال الأول :إلى أي مدى يمكن للغذاء أن يؤثر على الصحة العامة للإنسان؟

ج1: إن للغذاء تأثيرا كبيرا على الصحة العقلية و الجسمية للإنسان فالمخ يستهلك من 20 حتى 25 في المائة من الطاقة التي يستهلكها الإنسان، وكلما تناول الإنسان غذاء جيدا انعكس هذا على أدائه عموما .

س2: هل هناك علاقة ما بين الغذاء والحالة المزاجية والنفسية للإنسان؟

ج2: نعم فا الطعام يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية سعادة أو حزنا وعلى طرق التفكير و التصرفات ،ومن الممكن أن تكون بعض الخلافات الزوجية متأثرة بشكل أو بأخر بموضوع الإهمال في التغذية .

س3: نحن بحاجة إلى مثال بسيط يمكننا من التعرف أكثر على هذا الجانب ؟

ج3: مثلا إذا ما أصيب الزوج أو الزوجة أوكلا هما بنقص في عناصر ومكونات الدم ، فهذا يسبب لهما التوتر و العصبية ،وتتملك منهما مشاعر ألامبالاة والفتور و الاستياء مما يؤثر على العلاقة الخاصة بينهما .

س4 إلى أي حد يمكن أن يؤثر نقص عنصر أو مكون من مكونات الدم في العلاقة الزوجية ؟

ج4: قد تولد الانفجار و قد يتصاعد الأمر إلى أكثر من ذلك ، أيضا قد يشكو أحد الزوجين من الشعور بالتعب

المزمن و الإرهاق فالمشكلة تتبلور هنا في نقص السكر في الدم صعودا وهبوطا فإن السلوكيات ترتبك وتضطرب وتجعل الإنسان سريع الغضب و الانفعال مما يؤثر في استقرار الحياة الزوجية ، وتعتمد نسب السكر

في الدم على نوع الطعام الذي يدخل الجسم .

عادات غذائية خاطئة

س5: هل في عاداتنا الغذائية أخطاء كثيرة ، حتى نلاحظ المشاكل الزوجية و التوترات الحاصلة في العلاقات الزوجية ؟

ج5:إن العادات الغذائية الخاطئة التي تلجأ إليها الزوجة كإهمالها طهي الطعام لانشغالها ، أو طهي أصناف تعتمد على اللحوم والبيض بشكل شبه يومي يزيد في حموضة الدم ، مما يسبب العصبية وانحراف المزاج ويعرض الجسم لنقص{الكالسيوم} فيؤدي إلى صعوبة في النوم و اضطرابات نفسية .

أيضا : استخدام المنبهات والمعجنات بكثرة يؤثران سلبا على السلوك و الأعصاب ويزيدان توترهما ، والاعتماد على المعلبات المحفوظة يقلل من مستويات فيتامين {سي}ومجموعة فيتامين {ب}التي لا بد من تواجدهما للهدوء النفسي المتناغم ولتدعيم امتصاص الحديد في الجسم حيث يؤدي نقص الحديد إلى عدم التركيز وقلة القدرة على الاستيعاب .

تخطيط الوجبات{الوصفة الطبية}

وقد أكد الدكتور علي الأحمد على موضوع تخطيط وجباتنا من خلال الوصفة الطبية التي ينصح بها الزوجة كاختيار الأصناف الطازجة المعروفة والإكثار من استخدام الخضراوات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة دون التخلص من النخالة مع الإقلال من اللحوم الحمراء قدر الإمكان واستبدالها باللحوم البيضاء .

وتجنب تناول الأطعمة المرفهة التي يدخل في تكوينها السكر والدقيق والدهون ، كل هذا يؤدي إلى علاج التوتر الذي يحدث بالطرق غير المباشرة مثل زيادة نسبة السكر في الدم .

أغذية السعادة الزوجية .

هناك عدد من المأكولات تؤدي إلى الراحة النفسية بحسب الدكتور علي الأحمد:

وهي أيضا تعالج الاضطرابات العاطفية وتهدئ الأعصاب مثل: السمك ، اللبن ، الخضراوات ، البقول ، الخس، والجزر ، ويؤكد أن نقص هذه المواد في الجسم يؤدي إلى ظهور الكآبة و الانفعال وزيادة الحساسية تجاه المؤثرات العادية في البيئة المحيطة

أما الكبد و الرز و القمح فيزيد تناولها من قدرة الإنسان على تحمل الألم كما تقلل من انفعالاته و تسبب له حالة من الاسترخاء والخمول لذا ينصح بالاعتدال في تناولها .

س6:هل هناك مشروبات معينة تساعد في السعادة الزوجية ؟

ج6:هناك أيضا عدد من المشروبات الساخنة و الباردة التي تساعد على الهدوء و الصفاء النفسي ، حيث يساعد الكمون والكركديه و الينسون و مشروب النعناع والزنجبيل يساعد على التقليل من القلق ويراعى عند تناولها أن يتم غليها كما هي على حالتها الطبيعية كحبوب ، ومن العصائر الشهيرة بقدرتها على تهدئة الأعصاب وطرد القلق،لليمون وعصير التفاح والتوت .

كما يعمل التمر على إكساب المرء الشجاعة وتقوية الأعصاب . أما الموز فيساعد على التأمل و التفكير .

ويبقى الطب البديل ملاذا أمنا لنا وعلما قائما بحد ذاته و محتواه كثير لم نخض فيه إلا قليلا.

اقرأ ايضا: