الأكل-الصحي-الحليب-والألبان.jpg
<a href=الأكل الصحي– الحليب والألبان” title=”الأكل الصحي- الحليب والألبان”>

للحصول على نظام غذائي صحي، يجب على الجميع تناول التالي:

العديد من الفواكه والخضروات

العديد من الأطعمة التي تحتوي على نشاء كالأرز، البطاطس ، الخبز، المكرونة (اختر الأصناف التي تحتوي على قمح كامل)

الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحم والأسماك والبيض والحليب ومنتجات الألبان

كميات قليلة من الأغذية التي تحتوي على الدهون والملح والسكر

تشكيلة من الأطعمة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك

تُعتبر منتجات الألبان مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن الأساسية. تأكد من حصولك على كافة الموارد الغذائية التي يتطلبها جسمك.

يجب أن يشكّل الحليب ومنتجات الألبان جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي

إن منتجات الألبان كالجبن واللبن والجبنة والحليب المركّز تُعتبر مصادر هامة للبروتين وفيتامينات أ و ب ١٢. وفي الحقيقة أن هناك قليلاً من الأطعمة التي توفر قيمة غذائية كتلك التي يوفرها الحليب،
فتطمئن إلى أن نظامك الغذائي قد حفل بعناصر تغذية أساسية.

تُعتبر الألبان أيضاً مصدراً هاماً من مصادر الكالسيوم، وفي شكل يمكن أن يمتصه الجسم، مما يساعد على الحفاظ على قوة العظام. يحتاج الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين سنة إلى ثلاث سنوات إلى حوالي ٣٥٠ مل من الكالسيوم يومياً. كما أن حوالي ٣٠٠ مل من الحليب (مقدار ثلاث أخماس) من شأنه أن يمنحهم المقدار المطلوب من الكالسيوم. تذكر أن الأطفال حتى سن عامين لا ينبغي لهم تناول حليبٍ كامل الدسم.

ما هي منتجات الحليب والألبان التي عليك اختيارها؟

كثير ما يختلف محتوى الدهون في مختلف منتجات الألبان، ومن بينها الدهون المشبعة التي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول علاوةً على صلتها بأمراض القلب. في حال رغبت في تخفيض مستوى الدهون، فمن الأفضل أن تتناول الحليب قليل الدسم، إضافةً إلى الحليب منزوع الدسم وشبه منزوع الدسم، وبالتالي يمكنك الحصول على نسبة ١ ٪ من الحليب كامل الدسم. إن هذا يحتوي على ما يقارب من نصف الدهون الموجودة في الحليب قليل الدسم، إلا أنه في ذات الوقت يوفر الفوائد الغذائية المرتبطة بالحليب، بما فيها الكالسيوم والبروتين والمعادن والفيتامينات.

يمكنك أيضا اختيار الزبادي قليل الدسم أو الجبنة ، فهذه المنتجات تحتوي على الأقل على نفس القدر من البروتين وفيتامين ب والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، كعناصر تحتوي على دهون كاملة، إنها تحتوي على كميات أقل من الدهون. إذا كنت تعاني من ارتفاع في نسبة الكوليسترول بالدم، فمن الحكمة اختيار منتج خال من الكوليسترول، إضافةً إلى أهمية تقليل الدهون المشبعة (المشتقة من منتجات حيوانية) في النظام الغذائي الخاص بك

اقرأ ايضا: