نصائح-للركض-السريع-بدون-إصابات.jpg
نصائح للركض السريع بدون إصابات

يعد الركض السريع من الأمور الجيدة ولكن يجب اتباع تعليمات السلامة قبل القيام بممارسة هذا النوع من الرياضة للوقاية من الإصابات والأضرار التي تترتب على الركض بصورة خاطئة، ومن خلال التركيز على بعض الحركات الهامة ستتمكن من ممارسة الرياضة على نحو تام بدون إصابات أو مضاعفات.

حركات الجسم الصحيحة أثناء الركض السريع
– حركة القدمين:
تنتج إصابات القدم عند النزول بكاحل القدمين بشدة على الأرض، ويقول ريك فيشيل مدرب رياضة الركض في أحد النوادي الرياضية بولاية كاليفورنيا: “إن الركض على هذا النحو يعمل على إبطاء السرعة ويتسبب في الإجهاد السريع”، وينصح الأطباء برفع أصابع القدم للأعلى باتجاه قصبة الساق بمجرد ارتفاعها عن الأرض ومحاولة النزول على الجزء الأمامي من القدمين قدر المستطاع لتجنب الضغط على كاحل القدم أثناء الركض.
– حركة الردفين والوركين:
يشير الخبراء إلى أن الطول الصحيح للخطوة أقصر مما قد يتصور البعض، حيث يجب النزول بالقدمين أسفل الوركين مباشرة، وكلما زادت مسافة الخطوة ارتفعت فرصة التعرض للإصابة. وتعمل عضلات الأرداف على سحب القدمين إلى الوراء تحت الوركين بينما تلمس القدمان الأرض وتدفعك بأمان نحو الأمام.
– حركة عضلات البطن:
قم بشد عضلات البطن حيث سيساعدك ذلك على الركض بشكل جيد، أي رفع الصدر مع استقامة الكتف، ويمكنك أيضاً إجراء بعض تمارين الإحماء المختلفة مثل تمرين قفزة القرفصاء قبل بدء الركض.
– حركة الكتفين:
انحني بالكتفين نحو الخلف قليلاً مع سحب لوح الكتفين للأسفل باتجاه الجيب الخلفي، وحرك الذراعين من خلال قوة الكتف من أجل الحفاظ على اللياقة. قد تؤدي أرجحة الذراعين بالطريقة الخاطئة إلى فقد التوازن وتزيد من فرصة التعرض للإصابة.
– حركة اليدين:
يجب أن تكون اليدان مثنيتين قليلاً مع عدم ضمهما لتصبحان كالقبضة، حيث يؤدي ذلك إلى شد الذراعين، ومن ثم سيؤثر ذلك على حركة الكتف. لا تحمل جهاز الـ iPod الخاص بك أو زجاجة المياه في يديك حيث يؤدي ذلك إلى دوران الجذع بدلاً من أن يظل مستقيماً وثابتاً.
– حركة الكوعين:
قم بأرجحة الكوعين بزاوية 90 درجة ولا تبعدهما عن الجسد، لأن إبعادهما عن الجسد يؤدي إلى إهدار جزء من النشاط الذي سيؤثر سلباً على حركات الأجزاء العليا من الجسم.

اقرأ ايضا: