تدخين

تكثر النصائح للراغبين بالتوقف عن التدخين، لكن غالبيتها يبوء بالفشل. وينصح خبير التنمية الذاتية لورنس روبينسون، بـ3 خطط استراتيجية يعتبر أنها الأفضل لحل هذه المشكلة. ويقول روبينسون: “تعتبر هذه الخطوات الأفضل لتقضي على عادة التدخين القاتلة”.

1 – ألقِ بها بعيداً: يتجه البعض لخطوات تدريجية لقطع التدخين، بالتقليل من استهلاكهم، لكن الخبراء يرون هذه الطريقة بلا جدوى. وأظهرت دراسات أخيرة أن المدخنين الذين انتقلوا لتدخين النوع الأخف من السجائر، تقلصت فرص توقفهم عن هذه العادة بنسبة 54%، مقارنة بمن لم يتحولوا للدخان الأخف. عليك بإيجاد بديل عن النيكوتين بشكل يقع ضمن خطتك للتوقف، ولكن الأهم هو أن تعقد العزم بحزم لتلقي بسجائرك بعيداً مرة واحدة.

2 – ابدأ عادات جديدة: التدخين يتحوّل مع الوقت لأكثر من مجرد عادة يومية، فيرتبط بعادات مزاجية أخرى، كالقهوة والموسيقى؛ عليك البدء بعادات جديدة تشغل وقتك بشكل غير مشابه لتلك التي اعتدت عليها حين كنت مدخناً، إبدأ بالقراءة وممارسة الرياضة مثلا، وخصوصا المشي والسباحة، وحاول مجالسة أشخاص غير مدخنين.

3 – تضامن مع شخص آخر: من الجيد أن تجد شخصاً مصمماً مثلك لقطع عادة التدخين فذلك يساعدكما معاً، ويفضّل أن تعتمد على صديق غير مدخن، يقوم بدفعك لتوقف هذه العادة وتحقق تغيراً مستمراً في وضعك.

اقرأ ايضا: