التين الشوكي من الفواكه المفضله للكثير من الناس، كما انها تتمتع بتوفير بعض من الفوائد الصحية للجسم والتي تشمل قدرتها على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتحسين عملية الهضم، وتقلل من خطر حدوث مرض السكري، وتعزيز الجهاز المناعي، وتحفيز نمو العظام وتقوية الأوعية الدموية، ومنع بعض أنواع السرطان، والحد من مخاطر مرض الزهايمر، وكذلك فقدته على فقدان الوزن وحرق الدهون، والقضاء على التهاب في جميع أنحاء الجسم.

رجيم التين الشوكي وفوائده لصحة الجسم

القيمة الغذائية للتين الشوكي:

بصرف النظر عن غرابة الاسم، والمظهر، وأصول هذه الفاكهة، الا ان لها تركيبة فريدة من نوعها للغاية من المواد الغذائية، حيث تحتوي على مستويات عالية من فيتامين C، فيتامين (ب) المركب، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والألياف الغذائية. من حيث المركبات العضوية، فإن التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد، والبوليفينول، والتي لها تأثير إيجابي على صحة الإنسان.

الفوائد الصحية للتين الشوكي:

1. تقوية الجهاز المناعي:

حصة واحدة من التين الشوكي تحتوي على أكثر من 1/3 الكمية اليومية التي يجب الحصول عليها من فيتامين C، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك، فيتامين C يلعب دورا رئيسيا في الجهاز المناعي، ويحفز على إنتاج خلايا الدم البيضاء و يعمل كمضاد للسموم في جميع أنحاء الجسم، وعلاوة على ذلك فإن فيتامين C هو عنصر هام من مختلف العمليات الأنزيمية والتمثيل الغذائي، بما في ذلك تكوين العظام والأنسجة العضلية.

2. بناء عظام وأسنان قوية:

الكالسيوم هو جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للإنسان، والتين الشوكي يحتوي على قدر كبير من الكالسيوم في كل وجبة، والكالسيوم هو عنصر هام جدا في خلق أنسجة العظام في الجسم، وفي الواقع وجد أن 99٪ من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان، ومن خلال ضمان ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك، فإنه يمكنك منع مختلف المشاكل المتعلقة بالأسنان، وكذلك المرتبطة بالعمر مثل مشاكل العظام مثل هشاشة العظام.

3. صحة الجهاز الهضمي:

التين الشوكي يحتوي على مستوى عال من الألياف الغذائية، مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن لهذه الفاكهة ان تساعدك في تنظيم عملية الهضم، والألياف تساعد في القضاء على الإمساك، والانتفاخ، ومشاكل الجهاز الهضمي الأكثر خطورة، مثل سرطان القولون أو قرحة المعدة.

4. الحفاظ على صحة القلب:

هناك عدد من العناصر من التين الشوكي التي تجعله مفيد جدا لصحة القلب، أولا وقبل كل شيء فإنه يحتوي على مستويات عاليه من الألياف مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول “الضار” في الجسم، في حين أن المستويات العالية من البوتاسيوم يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، عن طريق تخفيف الضغط في الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. مادة البيتالين الموجودة في التين الشوكي تعزز جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من فرص ضعف أو تلف الأوعية الدموية، ويعمل على خفض الكولسترول وخفض ضغط الدم، وتقوية الأوعية الدموية مما يمنع تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، والسكتات الدماغية.

5. الوقاية من السرطان:

الجميع يبحث عن حل أو علاج لمرض السرطان، ولكن للأسف أفضل رهان موجود الى الأن هو تناول الطعام والعديد من المواد المضادة للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة. التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، وكلها مركبات مضادة للأكسدة تحييد الجذور الحرة قبل أن تصيب الخلايا السليمة لتحولها إلى خلايا سرطانية، وقد أظهرت الدراسات فرص لخفض فرص الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يضيفون بانتظام هذه الأنواع من المواد المضادة للأكسدة في نظامهم الغذائي.

6. خصائص مضادة للأكسدة:

هذه المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في التين الشوكي تعمل على الوقاية من السرطان، كما أنها تحافظ على صحة الجلد، وتخفض فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسن الرؤية، وتمنع الضمور البقعي، وأيضا تزيد من قوة وظائف الدماغ.
الجذور الحرة هي المسؤولة جزئيا عن أكسدة الخلايا العصبية التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف ومرض الزهايمر. وقد تم ربط مركبات البولي فينول بأنها تزيد من النشاط المعرفي.

7. المساعده على فقدان الوزن:

مثل جميع الفواكه التي تحتوي على الكثير من الألياف والغنية بالمغذيات المثيرة للإعجاب، جنبا إلى جنب مع السعرات الحرارية المنخفضة جدا والدهون المشبعة المنخفضة جدا، ويمكن للتين الشوكي أن يبقي جسمك صحي من دون أي وزن إضافي حيث ان الألياف والكربوهيدرات التي تحتويه تمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

8. مضاد للإلتهاب:

في الطب التقليدي مهروس التين الشوكي يتم تطبيقه موضعيا على أجزاء الجسم التي كانت ملتهبة، حيث انه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والمعادن التي يمكن أيضا أن تخفف من الالتهاب، وخاصة مع أمراض مثل التهاب المفاصل، والنقرس، أو الشد العضلي، ويمكن أيضا أن يطبق موضعيا للقضاء على تورم لدغات الحشرات.

كيفية استخدام التين الشوكي لتخفيف الوزن وإتباع رجيم التين :

التين الشوكي هو بلا شك واحد من أفضل النباتات لمساعدتك في علاج مشاكل الوزن، وبالإضافة إلى كونه غني بالألياف، فهو منخفض في السعرات الحرارية مما يجعله مفيد عند اضافته إلى السلطات واليخنات.

إذا كنت تفكر في فقدان الوزن الزائد ولا تعرف ماذا تأكل للوصول الى هدفك دون الشعور بالجوع، ففي هذه الفقرة سوف نقدم لك شرح حول كيفية استخدام التين الشوكي لفقدان الوزن، كما أن هذه الثمار غنية، وذات طعام مغذي، مما يجعلها مثالية في النظام الغذائي المتوازن.

الخطوة الأولى:

قبل أن تعلم كيفية استخدام التين الشوكي لفقدان الوزن، فمن المهم أن نعرف أنه يجب عليك أكل الفاكهة الطازجة من أجل تحقيق فقدان الوزن، وله العديد من الخصائص المفيدة لجسمك، ويستخدم على نطاق واسع في العلاج العلاجية، وذلك بفضل مكوناته الممتازة، ومع ذلك فإن التين الشوكي يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، مع محتوى منخفض من السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 17 سعرة حرارية فقط، ويكاد لا يوجد محتوى من الدهون، وهو أيضا ثمرة غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والصوديوم.

الخطوة الثانية:

واحد من العناصر الرئيسية في التين الشوكي والتي سوف تساعدك على فقدان الوزن هي الألياف التي تذوب، وهذا النوع من الألياف فعال جدا عندما يتعلق الأمر بخفض الوزن الزائد ومكافحة السمنة، لأنه يساعد على تسريع العبور المعوي، والذي يمنع الامتصاص الزائد من الدهون والسكريات، ويجب أن نعرف أنه ثبت علميا أن التين الشوكي يحتوي على الالياف والتي هي قادرة على امتصاص 30٪ من الدهون، وهذا لا يعني أنك يمكن أن تأكل الكثير من الدهون كما تريد، ولكن هذا يعني ان له فعالية كبيره تتعلق بالقدرة على فقدان الوزن الزائد.

الخطوة الثالثة:

التين الشوكي هو ثمرة مليئه بما يساعدك على الشعور بالارتياح بسرعة أكبر، ويساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام، وإذا كنت تريد انقاص وزنك فمن المستحسن أن تقوم بتضمين هذه الفاكهة في وجبات الطعام اليومية، إما على شكل سلطة، أو عصير أو في اليخنات، ويمكنك أيضا العثور على المستخلص في الملاحق والكبسولات.

الخطوة الرابعة:

واحدة من أفضل الخيارات لتناول التين الشوكي وللتخسيس هو عن طريق إعداد عصير من هذه النباتات الغنية.

 لإعداد ذلك العصير تحتاج الى: 

1ثمرة تين شوكي مقشرة
1-3 قطع أناناس
عصا كرفس،
1 كوب من شاي الثوم والبقدونس المفروم.

طريقة التحضير:

من السهل جدا إعداد هذه العصير الغني من التين الشوكي، حيث يتم إضافة كافة المكونات إلى الخلاط ويتم مزجها معا، ثم إضافة الشاي والثوم، وكوب من عصير البرتقال لإضافة نكهة إذا كنت تفضل ذلك.

الخطوة الخامسة:

بعد خلطه، وتحضير العصير خلال بضع دقائق يصبح جاهز للشرب، وباستخدام التين الشوكي جنبا إلى جنب مع الشاي والثوم، فإن هذا سوف يساعد على زيادة خصائص التخسيس، من خلال جعل هذا العصير غني بالفيتامينات المغذية، وللحصول على أفضل تأثير للتخسيس، عليك شرب هذا العصير على الريق عند الاستيقاظ.

الخطوة السادسة:

التين الشوكي هو من الخضروات التي يمكن استخدامها في العديد من الوصفات، ونضع في اعتبارنا أن هذا النبات ينبغي أن يقترن مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومنخفض السعرات الحرارية، جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.




المصدر : ثقف نفسك

اقرأ ايضا: