بينت نتائج دراسة جديدة بان تناول بعض انواع الحشرات قد يكون مفيدا لاحتوائه على قيمة غذائية عالية تماما مثل ستيك لحم البقر.


حيث صدرت وثيقة عن منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة عن الحشرات الصالحة للاستهلاك، ويقدر التقرير بان حوالي 2 مليار شخص يشمل نظامهم الغذائي الحشرات. حيث يتم استهلاك 1900 نوع من الحشرات على الصعيد العالمي.


وكانت هذه الحشرات الاكثر استهلاكا:


  • الخنافس 31%
  • اليسروع 18%
  • النحل، الدبابير والنمل 14%.

حيث من المتوقع ان يصل عدد سكان الارض ما يقارب 9.7 مليارات نسمة بحلول العام 2050 مما يعني بان الانتاج الغذائي يحتاج الى ان يتضاعف وهنالك حاجة ماسة لخطة بديلة لمشكلة توفير الغذاء بسبب كميات الصيد الكبيرة التي تدمر المحيطات وقلة الاراضي الزراعية وعدم توفر الكمية المطلوبة من مياه الشرب.


هذا ويتم في السنوات الاخيرة مناقشة موضوع تناول الحشرات على نحو متزايد في اوروبا وامريكا ومن المعلوم جيدا بان الحشرات تعد مصدر جيد للبروتين ولكن الاعتماد على الحشرات كبديل للحوم غير كافي حيث نحتاج الى عناصر غذائية اخرى مثل الحديد، حيث يمكن لنقص الحديد ان يؤدي الى ضعف المناعة ويشكل نقص الحديد للحامل خطرا كبيرا على الحمل ويمكن ايضا للقدرات الادراكية ان تتضرر وتضعف والعديد من المشاكل الصحية الاخرى.


هذا ولم يسبق دراسة النظام الغذائي الذي يعتمد على الحشرات بشكل مكثف وكافي سابقا.وكان هذا البحث قد نشر بمجلة الكيمياء الغذائية والزراعية (Journal of Agricultural and Food Chemistry) للاجابة على العديد من التساؤلات بشان الاعتماد على الحشرات كبديل للحوم الابقار وما اذا كانت تكفي الاحتياجات الغذائية للانسان.


وقد قام فريق الباحثون من كلية علم البحار في الصين (School of Marine Sciences, at Ningbo University in China) بالتعاون مع باحثون من كلية كينغز في لندن (King’s College London) بقيادة الباحث الرئيسي يميسي لاتوند دادا (Yemisi Latunde-Dada) وقام الفريق بتحليل اربعة انواع من الحشرات وهي والصراصير (crickets) والجنادب (grasshoppers) والديدان الجاموس (buffalo worms) وميلوورمس (mealworms) وقاموا بتحليل العناصر التي تحتويها هذه الحشرات واذا ما كان جهازنا الهضمي يستطيع امتصاص تلك العناصر التي تحتويها.




المصدر : الحشرات هل هي طعام المستقبل؟

اقرأ ايضا: