فوائد البطاطا الارجوانية

فوائد البطاطا الارجوانية او البنفسجية هي فوائد هامة جدا ، انها نوع فريد من البطاطس بسبب لونها الفريد الذي يشبه الى حد ما لون الشمندر ، والى حد كبير لون الملفوف الاحمر ، و طعمها نفس طعم البطاطا العادية لا نعرف إذا كنت تريد أكثر من هذه الأسباب التي سنقدمها عن البطاطا الأجوانية لتجعلها في نظامك الغذائي

 تنظيم ضغط الدم :

وفقاً للجمعية الأمريكية للقلب  هذه البطاطا واحدة من الأطعمة الكثيرة الغنية بالبوتاسيوم ، وهذا العنصر مهم جداً للحفاظ على ضغط الدم كما يلعب البوتاسيوم دوراً بالسيطرة على وظائف العضلات والأعصاب.

تحارب السرطان : 

 لاحتوائها على الكثير من البيتا كاروتين (مضاد للأكسدة) لمحاربة الجذور الحرة وأيضا لمحاربة السرطان ومعظم الدراسات تثبت أن النسبة العالية للكاروتينات (بيتا كاروتين) بدم الإنسان ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لذلك يوصي خبراء الصحة بتناول خمس حصص من الفواكه والخضروات الحاوية على البيتا كاروتين.

تخفيف الوزن: 

القوام المتناسق  و الجسد الرشيق يحتاج الى تجنب البطاطا العادية  ولكن هنا بالأرجوانية الأمر يختلف فالبطاطا الأرجوانية ليس فقط تحفاظ على وزنك مستقراً بل ستساعدك على فقدان الوزن لأن ألياف في هذه البطاطا تشعرك  بحالة من الشبع الطويل لتنظيمها مستوى السكر بالدم وأليافها القابلة للذوبان يساعد على خفض مستوى الكوليسترول.

أفضل مصدر لفيتامين (أ) :  

على وجه التحديد أعطيت هذه البطاطا الأرجوانية لقب (السوبر طعام) . لأن قطعة متوسطة منها  توفر أكثر من 200 بالمئة من الاحتياجات اليومية لفيتامين( أ). و فيتامين (أ) مهم للبصر وصحة الجلد والعظام وتعمل أيضا كمضاد للأكسدة مما يساعد على منع العدوى في الجهاز الهضمي والمسالك البولية والرئتين .

الجهاز المناعي : إن مضادات الأكسدة الأولية فيها مع البيتا كاروتين  كثير من  المواد المغذية الأخرى مثل فيتامين C وفيتامين B (المركب) والحديد والفوسفور يجعل من هذه البطاطا مزيج المناعة الخارق.

صديقة  لمرض السكري

لأن مؤشر (الجلايسيمي)أي مؤشر قياس الكربوهيدرات في البطاطا الحلوة أقل من البطاطا البيضاء  فماذا يعني هذا ؟

إن  كربوهيدرات الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تطلق الجلوكوز تدريجياً في مجرى الدم مما يجعلها آمنة لمرضى السكري عكس كربوهيدرات الأطعمة المرتفعة مؤشر الجلايسيمي التي تحرر الجلوكوز للدم بشكل سريع مما يجعلها ضارة

أخيرا ننصح باستشارة الطبيب لأن طبيعة الأجسام تختلف من شخص الى اخر

[embedded content]




المصدر : فوائد البطاطا الارجوانية او البنفسجية ما هي ؟

اقرأ ايضا: