وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Heart ان خطر الاصابة بامراض القلب يرتفع بشكل ملحوظ لدى الشباب المدخنين مقارنة بالاكبر عمرا.
حيث اشار الباحثون القائمون على الدراسة بان التدخين مرتبط بارتفاع خطر الاصابة بالعديد من الامراض الصحية المختلفة مثل السرطان وامراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.
لذا رغب الباحثون بمعرفة اثر التدخين على المدخنين وفقا لاعمارهم، ولذلك استهدفوا 1,727 مشتركا خضعوا لعلاج الاصابة بالنوبة القلبية.
ووجد الباحثون ان نصف المشتركين تقريبا، وهو ما يقارب الـ 48.5% ما زالوا من المدخنين، و27% منهم اقلعوا عن التدخين في حين ان الاخرين كانوا من غير المدخنين، ولاحظ الباحثون ان المدخنين الحاليين كانوا عرضة بحوالي ثلاث مرات اكثر للاصابة بالنوبة القلبية مجددا بالاضافة الى مرض الاوعية الدموية المحيطية  Peripheral vascular disease مقارنة بغيرهم.
ووفقا لنتائج الدراسة افاد الباحثون ان المدخنين الحاليين كانوا اصغر بحوالي 10-11 عاما من اولئك الذين اقلعوا عن التدخين، واكدوا ان خطر اصابة المدخنين بكل المشاكل الصحية السابقة كان اعلى لدى المدخنين من هم دون الخمسين من عمرهم.
هذا ومن شان النتائج التي توصل اليها الباحثون ان تكون دليلا لصانعي القرار من اجل تطوير قوانين جديدة فيما يخص التدخين بهدف حماية اولئك الاشخاص بشكل خاص، بالاضافة الى كون الدراسة الخطوة الاولى في مجال ابحاث ودراسات علمية تربط عمر المدخنين وارتفاع خطر اصابتهم بالعديد من الامراض الصحية الخطيرة التي تهدد حياتهم.

Source: ويب طب

اقرأ ايضا: