من قبل ويب طب – الثلاثاء , 20 ديسمبر 2016

من الممكن أن تكون قد أصبت بالسعال، ورافقك لأسبوعين تقريباً، وحتماً استغربت انت ومن حولك لهذه الفترة الطويلة! إلا أن الأمر ليس حكراً عليك، فهو أمر شائع لدى البعض أيضاً ويسمى بالمرض العالق، تعرف عليه!

عادة ما يصاب الاشخاص بالمرض لعدة ايام من ثم يتغلب جسمه عليه ليشفى ويعود الى ممارسته حياته بشكل طبيعي وصحي، ولكن ماذا يحدث ان استمر المرض؟

اوضح احد الاهالي ان طفلهم اصيب بالسعال لفترة اسبوعين تقريبا، وظهرت الحمى الطفيفة ايضا كل ليلة، الا ان الامر لم يتطور الى ما بعد ذلك، ولكن القلق بدا ينتابهم بسبب امتداد الحالة المرضية لاسبوعين، وهذا ما دفعهم الى التوجه لطبيب الاطفال واستشارته.

قام الطبيب باجراء الفحوصات الروتينية ولم يجد اي سبب للتدخل او حتى اعطاء الطفل المصاب اي نوع من الادوية.

ان ما قام به الطبيب يعد الامر الحكيم في هذه الحالة، بالفعل لا يوجد دواء الذي يمكن ان يلائم هذا الطفل.

فعموما يوجد للمرض ديناميكية صحية وواضحة، اذ انه يدخل الجسم، ويجد جهاز المناعة غير مستعد، لتتكون بذلك اعراض المرض ثم يبدا الجسم بالاستيقاظ، ويقوم بتجنيد الموارد من النظم الاخرى في الجسم، وهو ما يفسر الضعف اثناء فترة المرض، وهذه المرحلة تؤدي الى الذروة في المواجهة والاعراض، بعد ذلك من المفترض ان يتقوى الجسم ويدفع المرض خارجا.

الحركة نحو ذروة المرض ثم الانحدار بعد ذلك باتجاه الصحة هي شيء ضروري وحتمي، صحيح ان ذلك قد يستغرق عدة ايام، ولكن لا ينبغي ان تعلق المراحل لاكثر من يومين او ثلاثة ايام لكل واحدة منهما.

ولكن ماذا عن المرض العالق، اي الذي يرافقك لاسبوعين مثلا تماما كما حدث مع الطفل؟

المرض العالق، في نظر الطب الصيني، عبارة عن حالة صحية لا يكون فيها مسبب المرض قوي بما يكفي للدخول داخل الجسم وخلق ديناميكية صحية للمرض، في حين ان النظام المناعي لا يكون قوي بما يكفي لدفعه بشكل كامل خارجا، مما يؤدي الى نشوء الحالة التي يكون فيها المرض عالق نصفه في الخارج ونصفه في الداخل.

لذلك يعتبر المرض العالق واحدة من الاشياء الشاذة التي تتطلب العلاج بسرعة. يجب على المعالج ان يكون يقظا جدا وحاد وان يتابع الطفل لمعرفة ما اذا كان المرض قد بدا في اخذ اتجاه في الحركة خارج الجسم.

كما يجب ان نفهم انه بغض النظر عن ان هناك مرض الذي نصفه داخل الجسم والاخر خارجه، الا انه ينتج اعراض التي ينبغي للجسم ان يتعامل معها، مثل السعال والحمى المنخفضة بالاضافة الى الشعور بالاعياء. تجدر الاشارة انه في مثل هذه الحالة تتراكم الاعراض في كل يوم ليستمر فيه هذا الوضع لفترة اطول.

واحدة من الاشياء الجميلة في الطب الصيني هي القدرة على تقوية الجسم، فالالية التي تعطى لك كمعالج والتي يمكنك بواسطتها تغيير ميزان القوى في المواجهة بين الجسم وبين المرض تساعد في التخلص من هذا المرض العالق.

لذا من المهم استشارة الطبيب في حال اصبت بمرض وبقي عالقا معك لاكثر من عدة ايام والتحدث معه عن الطرق العلاجية المتوفرة لمثل هذه الحالة.

ايضاً في ويب طب

ولادة التوائم: نصائح هامة للآباء والأمهات الجدد!
ولادة التوائم

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

خمسةُ نصائح لصحة البطن
صحة البطن

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

Source: قاري نت

اقرأ ايضا: