أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده لن تمتثل للقرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي الجمعة ضد الاستيطان، في حين توعد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بتغيير الأمر في الأمم المتحدة.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن “إسرائيل ترفض هذا القرار المعادي لإسرائيل والمخزي من الأمم المتحدة، ولن تمتثل له”. وأضاف أن إسرائيل تتطلع للعمل مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب لإبطال تأثيرات قرار الأمم المتحدة.

من جانبه قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون إن بلاده توقعت أن تلجأ واشنطن إلى الفيتو ضد ما وصفه بالقرار المشين. وأضاف “أنا واثق بأن الإدارة الأميركية الجديدة والأمين العام الجديد (للأمم المتحدة) سيبدآن مرحلة جديدة على صعيد العلاقة بين الأمم المتحدة وإسرائيل”.

بدوره قال وزير الطاقة يوفال شتاينتز إن الولايات المتحدة تخلت عن إسرائيل، وأضاف “هذا ليس قرارا ضد المستوطنات، إنه قرار ضد إسرائيل، ضد الشعب اليهودي والدولة اليهودية”.

وقبل التصويت قال مسؤول إسرائيلي كبير رافضا كشف هويته لوكالة الصحافة الفرنسية إن الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري “دبرا سرا مع الفلسطينيين ومن خلف ظهر إسرائيل قرارا متطرفا معاديا لها، سيفيد الإرهاب وحركة المقاطعة ويؤثر في شكل فاعل على جعل الحائط الغربي (حائط البراق) جزءا من الأراضي الفلسطينية”.

وكان مجلس الأمن وافق بأغلبية 14 صوتا (من أصل 15) وامتناع الولايات المتحدة الأميركية عن التصويت على مشروع قرار تقدمت به نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال بعد أن سحبت مصر مشروعا مماثلا بطلب من الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب وبعد ضغوط إسرائيلية.

ويؤكد القرار عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، ويعتبر إنشاء المستوطنات انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل.

وقال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب في تغريدة له على تويتر إن “الأمور ستكون مختلفة في الأمم المتحدة” بعد دخوله البيت الأبيض.

كما ندد رئيس مجلس النواب الأميركي والسيناتور جون ماكين (وهما جمهوريان) بقرار إدارة أوباما بالامتناع عن التصويت. وقال ريان في بيان إن امتناع الولايات المتحدة عن التصويت “مشين بالقطع” و”ضربة للسلام”، بينما قال ماكين إن الخطوة تجعل الولايات المتحدة “متواطئة في هذا الهجوم الفظيع” على إسرائيل.

Source: قاري نت

اقرأ ايضا: