آخر تعديل – الأربعاء , 28 ديسمبر 2016

كيف تستخدم الحلبة لزيادة الوزن؟

تساعد بذور الحلبة الرائعة في إمداد أجسامنا بالعديد من الفوائد، كخفض الكولسترول وتعزيز عملية الهضم وإدرار حليب الثدي، ولكن كيف ستساعدك في زيادة وزنك وفتح شهيتك؟ هذا ما سنخصص الحديث لها في مقالنا الاتي، الحلبة لزيادة الوزن:

اشتهرت بذور الحلبة Fenugreek منذ القدم باستخداماتها كنوع من التوابل وكدواء عشبي، خاصة في الهند ومصر ومنطقة الشرق الاوسط، وتستخدم الحلبة كعلاج لمشاكل الشهية وارتفاع كولسترول الدم والسكري، كما واشارت بعض الدراسات الى كونها محفز لادرار حليب الثدي لدى المرضعات، وتكافح مشاكل انقطع الطمث. وهنا سنخصص الحديث حول العلاقة التي تربط ما بين الحلبة وفتح الشهية، واذا ما كانت بالفعل احد الحلول الطبيعية المتوفرة لمن يعانون فقدان الشهية ونقصان الوزن. اقرا المزيد حول: فوائد الحلبة في علاج السكري وغيره الكثير! 

دور تناول الحلبة في زيادة الشهية

بحسب بعض الدراسات فان تاثير الحلبة على الشهية قد يكون ايجابي، فهي وفقا لدراسة المانية تعتبر احد الاعشاب المعالجة لفقدان الشهية. وبحسب توصيات المركز الطبي في جامعة ميرلاند University of Maryland Medical Center، فان اخذ 250-500 ملغم ثلاث مرات باليوم قد يكون له مفعول ايجابي.  اليكم اهم فوائد زيت الحلبة، من اقدم الاعشاب الطبية

تحفيزك على تناول الكربوهيدرات

تناول الكربوهيدرات يحفز افراز الانسولين، الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وتنظيمها. بعض الاشخاص قد يعانون من ادمان الكربوهيدرات ويعانون من صعوبة في السيطرة عليها. وقد يفسر الباحثون ذلك بسبب وجود خلل في انتاج بعض الهرمونات لديهم، الذي قد يؤدي الى انخفاض مستويات السكر في الدم وبالتالي الاقبال على الكربوهيدرات لسد هذا النقص.
وجد بان للحلبة دور في تحفيز الانسولين وخفض مستويات سكر الدم، وبحسب جمعية القلب الامريكية American Heart Association فان انخفاض نسبة السكر في الدم قد يحفز الرغبة الشديدة لتناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. اقرا ايضا بحث في الهند: استهلاك الحلبة يمنع تقدم ما قبل السكري للسكري من نوع 2

زيادة الوزن

هل تعلم بان الحلبة بالفعل قد يكون لها دور فعال في زيادة الوزن، وذلك بفضل كونها محفزة للشهية، كما وعرف عن الحلبة استخدامها كعلف للمواشي والخيول بهدف زيادة وزنها. وتحوي الحلبة على مادة الصابونين Saponins التي تسهل من عملية الهضم وتريح الجهاز الهضمي وتحفز انزيماته الهاضمة وتمنع الاصابة بالتلبكات، مما يجعل الشخص يتناول الطعام باريحية اكثر، وهذا بدوره قد يزيد من استهلاكه للسعرات الحرارية وبالتالي يساند عملية زيادة الوزن.

كيفية زيادة الوزن؟ الدليل الشامل لزيادة وزنك بطريقة صحية.

كيف تستخدم الحلبة لزيادة الوزن؟

تعد الحلبة احد الاعشاب التي قد تحسب على قائمة البقوليات، ويعتبر من السهل زراعتها وتوفرها، تتواجد في الاسواق بسهولة على شكل بذور ذهبية مجففة، ويمكن ان تتواجد ايضا على شكل مكملات غذائية وكبسولات بالاضافة الى اشكال اخرى. اذا كنت تطمح لزيادة وزنك باستخدام الحلبة، فبامكانك استهلاكها على احد الاشكال الاتية:

– استهلاك دقيقها الذي قد يدخل بالمخبوزات والحلويات المختلفة.

– استهلاك بذورها بعد نقعها.

– غليها وشرب منقوعها.

– استخدامها على شكل توابل تضاف للاطباق المختلفة.

– استهلاكها على شكل مكمل غذائي، بعد استشارة الطبيب.

ولعل اكثر الطرق شيوعا لاستهلاكها هو شرب منقوعها او مغليها بعد الاستيقاظ وخلال النهار. حيث يتم غلي كوب من الماء مع خمسة من بذور الحلبة، ومن ثم استهلاكه مرة الى مرتين باليوم، مما يساعد على تحفيز شهيتك.

تاثيرات سلبية على الجهاز الهضمي

وفقا لـ European Scientific Cooperative on Phytotherapy Monographs قد تكون الحلبة ذات تاثير كبير على جهازك الهضمي، فقد وجد بانها تساعد على استرخاء العضلات الملساء في الاثني عشر والجزء الاعلى من الامعاء. وبهذا اذا ما كنت تطمح لزيادة الوزن، فنحن لا ننصحك ان تقوم بتناول الحلبة بكثرة، اذ ان تناولها بما يزيد عن 100غم وبجرعات كبيرة قد يؤدي الى مشاكل هضمية مثل الاسهال والنفخة والغازات. 

الجرعات المناسبة

 بشكل عام يمكن القول بان الحلبة تعتبر امنة للاستخدام، الا انها عندما تتناول بجرعات كبيرة قد يكون لها اثار سلبية على الصحة، وينصح دائما باستشارة الطبيب قبل تناولها.

قد تتواجد الحلبة على شكل كبسولات ومكملات غذائية، فتجد اقبال مرضى السكري على تناولها اكثر من غيرهم، وبحسب تقارير جامعة نيويورك الطبية New York University Langone Medical Center، فانه غالبا ما يتم تناول مكملات الحلبة على التي تحوي كمية تتراوح ما بين 5- 30 غم ثلاث مرات يوميا، كما ويمكن تناول المكملات ذات التراكيز الاعلى بالحلبة بكمية 1غم يوميا. 

ايضاً في ويب طب

ولادة التوائم: نصائح هامة للآباء والأمهات الجدد!
ولادة التوائم

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

خمسةُ نصائح لصحة البطن
صحة البطن

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

Source: قاري نت

اقرأ ايضا: