الأدوية المضادة للذهان قد تزيد من خطر الوفاة المبكرة عند مرضى ألزهايمر!

أرسل إلى صديق طباعة
3cc5bca75a.jpg

HealthDay News : 27-Dec-2016

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأدوية المضادة للذهان antipsychotic drugs قد يزيد بشكل واضح من خطر الوفاة المبكرة عند مرضى ألزهايمر.

قام الباحثون بتحليل بيانات حوالي 58 ألف مريض فنلندي جرى تشخيص إصابتهم بداء ألزهايمر في الفترة بين عامي 2005 و 2011، وقد كان ربع هؤلاء المرضى تقريباً يتناول أدويةً مضادةً للذهان.

وجد الباحثون بأن المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة للذهان يزداد لديهم خطر الوفاة المبكرة بنسبة 60 في المائة بالمقارنة مع المرضى الذين لا تناولونها. وقد كان خطر الوفاة أعظمياً عند البدء بتناول هذه الأدوية، واستمر مع الاستخدام المزمن لها.

كما وجد الباحثون بأن تناول دوائين أو أكثر من الأدوية المضادة للذهان في الوقت ذاته يزيد من خطر الوفاة المبكرة بمقدار الضعفين بالمقارنة مع المرضى الذين يتناولون نوعاً واحداً من الأدوية المضادة للذهان.

من الجدير ذكره بأن الباحثين لم يتمكنوا من إثبات علاقة سبب ونتيجة بين تناول الأدوية المضادة للذهان وزيادة خطر الوفاة المبكرة عند مرضى ألزهايمر، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات لتفسيره.

تقول المُعدة الرئيسية للدراسة مرجانا كوبونين، طالبة الدكتوراه بكلية الصيدلة بجامعة شرق فنلندا: “إن نتائج دراستنا هذه تدعم نتائج الأبحاث السابقة المجراة في هذا الصدد، فقد مضى أكثر من عشر سنوات على صدور التحذير الأول بشأن الارتباط بين تناول الأدوية المضادة للذهان وزيادة خطر الوفاة المبكرة عند مرضى ألزهايمر”.

وتؤكد الدراسة الحديثة على الالتزام بالتوصيات القائلة بتجنب الأدوية المضادة للذهان ما أمكن، واقتصار استخدامها على الحالات الشديدة من الخرف التي تترافق بأعراض سلوكية صعبة جداً، مثل العدوانية والانفعالات الشديدة، كما ينبغي استخدامها لأقصر فترة، وبأقل جرعة ممكنة، وتجنب وصف أكثر من نوع واحد من مضادات الذهان في الوقت ذاته.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة داء ألزهايمر Journal of Alzheimer’s Disease.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCE: University of Eastern Finland, news release, December 2016

Copyright © 2016 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=717734

— Robert Preidt

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 28 كانون1/ديسمبر 2016 12:04

Source: قاري نت

اقرأ ايضا: