استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور خالد عبد الرحمن نائب رئيس معھد الھندسة الجيوتقنية بجامعة ھانوفر بألمانيا .

أكدت الوزيرة خلال اللقاء تناول دور العلماء الهام في دفع عجلة التنمية والتقدم في مختلف البلدان مؤكدة على أهمية  السعى لتنفيذ توصيات المؤتمر الأول لعلماء وخبراء مصر فى الخارج  حتي نكون قادرين على المضي قدما نحو تحقيق نهضة علمية وطنية للافادة من الطاقة الايجابية التي منحها المؤتمر للشعب المصري بان “مصر تستطيع “بعقول ابنائها في الداخل والخارج.

ومن ناحيته، طرح  الدكتور خالد عبد الرحمن المتخصص في تصميم أساسات المنشآت البحرية وطواحين الھواء المستخدمة لتوليد الطاقة المتجددة، مجموعة من الافكار التى تخدم مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء، وتمثلت فى إنشاء مزرعة مشتركة حديثة تجمع طواحين الهواء بألواح الطاقة الشمسية، اضافة لحساب الجدوي الإقتصادية التى تمكنا من تحقيق الاستخدام الأمثل للطاقة وبالاستفادة من نتائج الاطلس الشمسي المتجدد لمصر .

كما تناول اللقاء دراسة إمكانية رفع كفاءة الطاحونه عن طريق زيادة ارتفاع البرج من 120 متر إلى 150 متر، وكذلك مشط الريشة، وإنشاء معهد هندسي لتخريج مهندسين على مستوي عالي من الكفاءة فى مختلف المجلات الهندسية «المدنية – الميكانيكة – الكهربائية» المتخصصة، كنموذج يحاكي النموذج الألماني، فضلا عن دراسة امكانية عمل دورات وورش عمل متخصصة فى هذا المجال بين وزارة الكهرباء والجامعات الالمانية، والعمل على تزويد المهنة بمختلف الابحاث والدوريات العلمية الخاصة بهذا المجال.

وأشار الدكتور خالد عبد الرحمن الى أنه ناقش هذه الأفكار مع وزير الكهرباء ، مؤكدا أن البدء في تنفيذ توصيات المؤتمر يضعنا على الطريق الصحيح، لما تمتلكه مصر من ثروة بشرية اذا ما احسن استغلالها لحققنا طفرة هائلة.

Source: قاري نت

اقرأ ايضا: