تناول الماء على الريق

يعتبر تناول الماء على الريق أحد أهم وأنفع العادات الصحية التي يوصي خبراء التغذية والطب البديل باتباعها، ويقدر العلماء حجم الماء الواجب تناوله فور الاستيقاظ بأربعة أكواب تقريباً على أن يتم ذلك بصفة يومية ودون انقطاع، ترى لماذا؟ وما الآثار الصحية لـ تناول المياه على الريق التي جعلت الأطباء يولونه كل هذا الاهتمام؟

فوائد تناول الماء على الريق :

كشفت الدراسات العلمية أن تناول الماء على الريق له العديد من الفوائد الصحية، ومن أهمها الآتي:

تنقية الجسم :

من أهم وأبرز فوائد تناول الماء على الريق أو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، إن ذلك يساهم على تنقية الجسم من كافة الرواسب والسموم والعناصر الملتصقة أو العالقة بالأعضاء الداخلية، فقد كشفت الدراسات أن ابتداء اليوم بتناول قدر مناسب من الماء يساهم في تنظيف الجسم داخلياً، وهو بذلك يعزز دور أعضاء الكبد والكلى في التخلص من السموم وطردها إلى خارج الجسم.

بفضل تلك الفائدة اعتبر الأطباء وخبراء التغذية تناول الماء على الريق من أهم العادات الصحية، ويرون إنه ذو أهمية بالغة بالنسبة لمن يعانوا من مرض السرطان أو أي من الاضطرابات الصحية المعروفة باسم متلازمة الأيض، حيث أن تنقية الجسم من العناصر الضارة تعزز من تأثير العلاج التقليدي لتلك الأمراض وتزيده فاعلية.

الإعلانات

حماية الجهاز البولي :

أظهرت بعض الدراسات المقارنة أن الأشخاص معتادي تناول الماء على الريق كانوا أقل عرضة للإصابة بأي من المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز البولي، كما أن فائدة الماء في هذا الخصوص لا تتوقف عند حد الفائدة الوقائية فحسب، بل أن تناول الماء صباحاً يعد أحد الأساليب العلاجية لعدد من أمراض الجهاز البولي، لهذا ينصح المصابون بأمراض مثل التهاب المسالك البولية أو حصوات الكلى بتناول كميات مناسبة من الماء صباحاً، حيث يلعب ذلك دور في القضاء على البكتيريا الضارة وكذلك يساهم في تفتيت الحصوات الصغيرة.

تنشيط الجسم :

يعد تناول الماء على الريق أحد أساليب تنشيط أعضاء الجسم الداخلية وإعدادها لاستقبال اليوم الجديد، حيث كشفت أكثر من دراسة عالمية أن تناول الماء في الصباح يساعد على تجديد مجمل خلايا الجسم، بجانب إنه يعد بمثابة عملية إنعاش لأعضاء الجسم الخاملة، مما يعني أن تناول كوبين : 4 أكواب من المياه على معدة فارغة فور الاستيقاظ له مفعول أقرب إلى تناول أحد مشروبات الطاقة إلا إنه بالتأكيد ليس له أي آثار سلبية على الصحة العامة بعكس هذه المشروبات الغازية.

الإعلانات

تنشيط العقل :

تناول الماء على الريق لا يساهم فقط في التنشيط البدني بل أن العلماء يؤكدون إنه يساهم كذلك في تنشيط العقل، فمن المعلوم أن الماء له تأثر إيجابي على المخ، وأن حالة الخمول العقلي وفقدان التركيز التي تصيب البعض خلال ساعات الصيام أو بعد أداء التمارين الرياضية أو بذل جهد من أي نوع، يكون السبب الرئيسي فيها راجع إلى فقدان الجسم لنسبة كبيرة من السوائل المختزنة بداخله، لهذا فإن الأطباء ينصحون بتناول الماء فور الاستيقاظ إذ أن ذلك يحفز القدرات العقلية ويساعد على التخلص من حالة النعاس والخمول بصورة أسرع.

 إذابة الدهون :

أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول الماء على الريق قد يكون أحد أساليب التخلص من الكرش والتغلب على السمنة، حيث أن تلك الأبحاث رأت أن تناول الماء على المعدة الفارغة يساعد في إذابة الدهون وطردها خارج الجسم مع المخرجات، ولكن لتحقيق نتائج أفضل في هذا الصدد يُنصح بتناول الماء دافئاً وليس بارداً، فذلك يجعله يحرق دهون الجسم بمعدلات أكبر، هذا بالإضافة إلى أن الماء الدافىء يفيد البشرة ويحد من احتمالات حدوث تشقق الجلد ويحافظ على نضارة البشرة.

Source:تناول الماء على الريق : لماذا ينصح بشرب الماء صباحًا ؟

اقرأ ايضا: