الم الظهر

الم الظهر

توصلت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية الصادرة عن (Cochrane Library) ان ممارسة اليوغا من شانها ان تساعد في علاج الم اسفل الظهر بصورة ملحوظة. (تعرف على فوائد اليوغا العديدة)
تختلف هذه الاصابة بين الافراد، الا ان الدراسة عرفت الم الظهر المزمن بانه الالم الذي يصيب منطقة اسفل الظهر وفوق المؤخرة لفترة تزيد عن ثلاثة اشهر. واشارت الدراسة الى ان هذا الالم قد يصيب الانسان نتيجة الاصابة ببعض الامراض الا ان اغلب حالات الاصابة به تبقى مجهولة السبب، لتكون خيارات علاجه محدودة جدا.
حاولت الدراسة معرفة اثر ممارسة اليوغا على الم اسفل الظهر المزمن وقام الباحثون بمراجعة دراسات سابقة حول الموضوع، فوجدوا ان ممارسة اليوغا تساعد في التقليل من الم اسفل الظهر في الاشهر 6- 12 الاولى مقارنة بعدم ممارستها بتاتا، الا ان هذا التحسن كان محدودا ايضا.
واكد الباحثون القائمون على الدراسة ان هناك حاجة ماسة للقيام بمزيد من الدراسات حول الموضوع والبحث المعمق في العلاقة ما بين ممارسة اليوغا وتقليل الم اسفل الظهر باستهداف مجموعة كبيرة من المشتركين وذلك بهدف تحديد الاثر بعيد الامد لهذه العلاقة.
وافاد الباحثون ان ممارسة اليوغا لا تعود بالفائدة على منطقة اسفل الظهر فقط، بل ان هناك عدة فوائد مرتبطة بممارستها مثل خفض ضغط الدم المرتفع وابطاء وتيرة نبض القلب المتسارع والتخلص من الاكتئاب والتحسين من الحالة المزاجية والنفسية.

Source:إن كنت تعاني من ألم أسفل الظهر جرب ممارسة اليوغا

اقرأ ايضا: