منذ سنوات قليلة، ظهر نوع جديد من التدخين هو التدخين الالكتروني، وتحت هذا النوع المستحدث ظهرت انواع مثل “السيجارة الالكترونية” و”الشيشة الالكترونية”، وقد جذب هذا النوع من التدخين انتباه العديد من المدخنين (اقرا: كيف اعرف انني مصاب بالتهاب الحلق؟)، بوصفه خيارا يظنونه اقل ضررا من الشيشة التقليدية.

اذا كنت مدخنا للشيشة او تفكر في الاقلاع عنها تدريجيا باستخدام الشيشة الالكترونية، عليك ان تتعرف على اضرار الشيشة الالكترونية اولا، من خلال 4 اسئلة واجوبة قد تجعلك تعيد النظر في اعتمادها كخيار صحي او خيار بديل للشيشة التقليدية.

  • ما الفارق بين الشيشة التقليدية والشيشة الالكترونية؟  

هناك العديد من الفروقات بين الشيشة التقليدية والشيشة الالكترونية، اهمها:

 

الشيشة التقليدية

الشيشة الالكترونية

المكونات

تتكون الشيشة التقليدية من: تبغ بنكهات مختلفة، فحم يتم تنقيته بواسطة الماء الموجود داخل القاعدة الزجاجية الخاصة بالشيشة.

لا تحتوي على اي تبغ او دخان، وتتكون من: انابيب مملوءة بالنيكوتين، مجموعة من المواد الكيميائية تختلف من نوع لاخر ومن مصنع لاخر، منكهات مختلفة.

الشكل

تقليدية المظهر، وتتكون من: قاعدة زجاجية تشبه الاناء يتصل بها انبوب رفيع يصل الى طبق معدني صغير -مصنوع غالبا من النحاس- يوضع عليه الفحم، ويتدلى من الانبوب خرطوم طويل وفي نهايته مبسم للتدخين.

تتخذ شكل قلم يمكن استخدامه مرة واحدة او عدة مرات تبعا لنوع القلم.

التجربة

ترتبط الشيشة غالبا باللقاءات الاجتماعية، وتنتشر اكثر في المدن ذات الحياة الليلية الصاخبة. لها نكهة قوية وتطلق دخانا كثيفا عند تدخينها.

تدخينها ليس بالضرورة ان يكون طقسا جماعيا. لا تطلق دخانا وانما بخارا شبيها واقل حدة، وذلك بفضل بخار الماء الموجود في داخلها. لها نكهة ولكن نكهتها اقل قوة من نكهات الشيشة التقليدية.

  • ما هي اضرار الشيشة التقليدية؟

هناك العديد من المخاطر والاضرار الصحية الجسيمة التي قد تصيب الانسان جراء تدخين الشيشة التقليدية ابرزها:

  1. تدخين مواد مجهولة المكونات، فكثيرا ما تضاف للشيشة نكهات غير معروفة او مجهولة المكونات، مما يجعل مدخنها اكثر عرضة لامتصاص مواد ضارة او سامة دون ان يشعر، وقد يتضاعف ضرر هذه المواد مع احتراقها اثناء تدخين الشيشة.
  2. انتقال العدوى والميكروبات بسبب مشاركة الشيشة مع اخرين (اقرا: الجراثيم والامراض المتطورة)، حتى مع استخدام مبسم وخرطوم احادي الاستعمال لكل مدخن، اذ تبقى اجزاء الشيشة مشتركة، ويقوم اكثر من شخص باستخدامها.
  3. تاثيرات سلبية على الصحة الانجابية، اذ اثبتت الدراسات والتجارب العلمية ان تدخين الشيشة عموما له اثار سلبية على الخصوبة لدى الجنسين، كما ان المواليد الذين يولدون لامهات مدخنات يكونون اقل وزنا واكثر عرضة لامراض الجهاز التنفسي مقارنة بغيرهم.
  4. ارتفاع احتمالات الاصابة بالسرطان، اذ ترتفع احتمالات الاصابة بسرطان الفم والمعدة والرئتين والمريء لدى مدخني الشيشة عموما، مقارنة بغيرهم.
  5. ادمان النيكوتين، تحتوي الشيشة التقليدية على نسبة النيكوتين ذاتها التي تحتوي عليها السجائر تقريبا، وهي مادة قد يسبب استعمالها المستمر والمتكرر الادمان عليها.
  6. امراض الجهاز التنفسي (اقرا: الوقاية من نزلات البرد)، تتسبب الشيشة التقليدية بالعديد من الامراض للجهاز التنفسي، مثل قصور وظائف الرئة والسل وغيرهما كثير.
  • ما هي اضرار الشيشة الالكترونية؟ وهل هي خيار امن مقارنة بالشيشة التقليدية؟

لا توجد ادلة دامغة على اضرار الشيشة الالكترونية على المدى الطويل، وذلك نظرا لكونها اختراع حديث نسبيا لم ياخذ حصته الكافية من البحث والدراسة بعد، الا ان هناك بعض المخاطر والاضرار الاولية التي تم رصدها من خلال التجربة والملاحظة، اهمها:

  1. ادمان النيكوتين، فعلى الرغم من كونها تحتوي على كميات اقل بكثير من النيكوتين مقارنة بالشيشة التقليدية، الا ان احتمال ادمان النيكوتين بسببها يبقى قائما.
  2. تدخين مواد كيميائية تختلف طبيعتها وجودتها من نوع لاخر.
  3. حساسية الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتواء الشيشة الالكترونية على عنصري جليكول البروبيلين (Propylene glycol) والجليسرول (Glycerol) بنسب عالية.
  4. جذب الاطفال والمراهقين لعادة التدخين (اقرا: اساسيات استخدام الادوية مع الاطفال)، وذلك بسبب شكل الشيشة الالكترونية الجذاب ونكهاتها المتعددة، مما قد يجعلهم مرشحين ليصبحوا مدخنين منتظمين.
  5. الاغراء بمواصلة عادة التدخين، اذا كنت قد لجات الى الشيشة الالكترونية في طريقك للاقلاع عن الشيشة التقليدية، فان هذا قد لا يكون الحل الامثل للاقلاع عن هذه العادة، بل قد يكون هذا الخيار هو ما سيجعلك تعود مرة اخرى للتدخين او يغريك بتجربة انواع اخرى منه.
  6. يشكل ارتفاع تكلفة الشيشة الالكترونية عموما عبئا ماديا مرهقا، فضلا عن اضرار الشيشة الالكترونية الاخرى.
  • افكار تساعدك على الاقلاع عن الشيشة دون التعرض لاضرار الشيشة الالكترونية

هناك بعض الامور التي يمكن ان تساعدك اذا اتبعتها على الاقلاع عن الشيشة دون ان تعرض نفسك لاضرار الشيشة الالكترونية، اهمها:

  1. اتخذ قرارا وانت بكامل وعيك ومتسلحا بارادة قوية للاقلاع عن الشيشة بانواعها للحفاظ على صحتك.
  2. اقرا كثيرا عن مخاطر الشيشة التقليدية عموما واضرار الشيشة الالكترونية خصوصا.
  3. ضع خطة واضحة للاقلاع عن تدخين الشيشة.
  4. لا تتخذ من الشيشة الالكترونية بديلا عن الشيشة التقليدية، فهي لن تساعدك على الاقلاع عن عادة التدخين كما قد تظن، فضلا عن اضرار الشيشة الالكترونية الصحية.
  5. حاول الابتعاد عن المثيرات التي قد تدفعك الى تدخين الشيشة، مثل تجمعات الاصدقاء في المقاهي وغيرها.
  6. اطلب من اصدقائك وافراد اسرتك المساعدة والدعم والمتابعة لتتمكن من الاقلاع عن تدخين الشيشة التقليدية او الشيشة الالكترونية.

قد تبدو الشيشة الالكترونية حديثة وعصرية المظهر، وقد تبدو خيارا مغريا يحاول البعض ان يغلفه بغلاف صحي كاذب، ولكن عليك ان تحذر منها، فرغم ان اضرارها غير واضحة ومثبتة بعد، الا ان الوقاية خير من العلاج، لذا تجنب كافة انواع الشيشة، الالكترونية منها والتقليدية، لان صحتك تهمنا وتهم محبيك.

Source:تعرف على أضرار الشيشة الإلكترونية والتقليدية

اقرأ ايضا: