العصفر نبات عشبي معمر ينتمي الى فصيلة النجميات، معروف باستخداماته في صبغ الاطعمة وله فوائد طبية عديدة، ويستخرج من بذور العصفر زيت قيم جدا طبيا ونادر.

تتم زراعة محصول العصفر في حوالي 60 بلدا حول العالم الا انه محصوله قليل، لا يتجاوز 600,000 طن سنويا. ويعد زيت العصفر المنتج الاكثر قيمة المستخرج من هذه النبتة، واغناها بالعناصر الغذائية.

اهم الفوائد الصحية لزيت العصفر:

بعض الفوائد الصحية لزيت العصفر تشمل قدرتها على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وادارة السكر في الدم، والمساعدة في انقاص الوزن، وتحسين صحة الشعر، وتعزيز صحة الجلد، والحد من اعراض الدورة الشهرية، والسيطرة على تقلصات العضلات، وتحسين نظام المناعة.

صحة القلب:

 اظهرت عدة دراسات علمية ان العصفر يحتوي على نسبة عالية جدا من الاحماض الدهنية اوميغا 6 (اقرا حول: اهمية احماض اوميغا 3 ودهون اوميغا 6)، وهو نوع مفيد من الاحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم. كما يحتوي على حمض اللينوليك الذي  يمكن ان يساعد الجسم في الحفاظ على توازن صحي للكولسترول، ما يقلل من فرص الاصابة بتصلب الشرايين، فضلا عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ضبط السكري:

وقد تبين ايضا ان الاحماض الدهنية اوميغا 6  قادرة على ضبط مستويات السكر في الدم، ما يساعد المصابين السكري في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

السمنة:

ان بذور العصفر وزيتها خيار جيد بالنسبة للذين يحاولون انقاص وزنهم، فالاوميغا 6 والاحماض الدهنية تساعد الجسم على حرق الدهون بدلا من تخزينها. وهذا يجعل لزيت العصفر قيمة غذائية كبيرة، حيث يتم استخدام الزيت النباتي في العديد من استعمالات الطهي، ويمكن استخدامه من قبل الاشخاص الذين يعانون من البدانة لانقاص الوزن دون الحاجة الى اجراء العديد من التغييرات على نظامهم الغذائي.

لصحة الشعر:

العصفر غني ايضا بحمض الاوليك، وهو مفيد جدا لفروة الراس والشعر، هذا الفيتامين يزيد من الدورة الدموية في فروة الراس، وتحفيز نمو الشعر وقوته في المسام. ويمكن ان يساعد ايضا في الحفاظ على شعر لامع ونابض بالحياة، لذلك غالبا ما يتم استخدامه في التطبيقات التجميلية، ويمكن ايضا، الحصول على الفائدة اذا استهلك في الطعام. صحة الشعر ومشاكله: ماذا يعكس شعرك عن صحتك؟  

فوائد العصفر لتعزيز صحة الجلد:

 ان نسبة عالية من حمض اللينوليك في زيت العصفر يجعله مثاليا لتعزيز صحة ومظهر البشرة. حمض اللينوليك يساهم في تنشيط المسام وتقليل الرؤوس السوداء وحب الشباب الناتج عن تراكم الاوساخ تحت الجلد. وعلاوة على ذلك، حمض اللينوليك يحفز انتاج خلايا الجلد الجديدة، وهذا يعني انه يساعد على ازالة الندبات والعيوب الاخرى من سطح الجلد، ويترك لك بشرة اكثر شبابا واكثر جاذبية.

تقليل الام الدورة الشهرية:

 حمض اللينوليك في زيت العصفر ينظم مستوى البروستاجلاندين (Prostglandins ) الذي يسبب التقلبات الهرمونية واعراض الدورة الشهرية والامها، لذلك، يمكن ان يساعد زيت العصفر في التقليل من شدة اعراض الدورة الشهرية، ويمكنه ايضا تنظيم دورات الحيض، تماما كالمكملات الهرمونية، دون اثار جانبية خطيرة. اقرا ايضا: افضل النصائح لتخفيف الام الدورة الشهرية

تعزيز صحة الجهاز المناعي:

ان المواد الضرورية التي يحتويها العصفر تساعد الجسم ليعمل بشكل طبيعي، وتساعد على تنظيم العمليات المختلفة بما في ذلك عمليات الجهاز المناعي، وبالتالي ترك جسمنا محمي وصحي اكثر.

كلمة تحذير:

اذا كان لديك مشكلة مع تخثر الدم، لا تستخدم زيت العصفر، لانه يمكن ان يبطئ  معدل تخثر الدم وتجلطه بشكل كبير، وكذلك اذا كان لديك حساسية من هذه العشبة، تجنب زيت العصفر، نظرا لانها من الممكن ان تسبب حساسية متفاوتة الخطورة. اقرا حول: ادوية لعلاج تخثر الدم

Source:فوائد العصفر وزيته العجيب

اقرأ ايضا: