يعتبر طبق الجمبري او الروبيان (Shrimp) من الماكولات البحرية الشهيرة، وهو مصدر غني للبروتينات، والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة، ويعتبر طبقا قليل السعرات الحرارية.

سنحدثك هنا عن فوائد الجمبري وقيمته الغذائية بالتفصيل.

القيمة الغذائية للجمبري

يعتبر الجمبري منخفض السعرات الحرارية فكل 6 اوقية منه، تقدم لك ما يقارب 200 سعر حراري، وهو غني بالبروتين عالي الجودة، والمعادن والفيتامينات ويحتوي نسبا قليلة من الزئبق.  

الكمية اليومية الموصى بتناولها من البروتينات تقارب 46 غم للنساء، و56 غم للرجال، وتناولك للجمبري قد يساعدك في تغطية احتياجاتك اليومية، اذ ان كل 6 اوقية من الجمبري تحتوي على ما يقارب 39 غم من البروتين.  

فوائد الجمبري لصحتك

الجمبري وعمل الانزيمات

الجمبري يعتبر مصدرا غنيا بالمعادن، مثل الزنك، والسيلينيوم، وهما من المعادن المهمة جدا لتنشيط الانزيمات وتنظيم عملها لاتمام العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية في الجسم.

يساعد الزنك على تنشيط الانزيمات الضرورية لانتاج الطاقة، كما تعتمد بعض البروتينات في عملها على الزنك لتنظيم النشاط الجيني ودعم الجهاز المناعي.

كل 6 اوقية من الروبيان تحوي ما يقارب 2.8 ملغم من الزنك، وهو ما يعادل 35% من الاستهلاك اليومي الموصى به للرجال و 25 % للنساء.

الجمبري ومقاومة السرطانات

يحوي الجمبري على السيلينيوم الذي يعتبر مضادا قويا للاكسدة، فهو يحمي الخلايا واغشيتها من الجذور الحرة والتلف، كما ينشط السيلينيوم الانزيمات المقاومة للسرطان وينشط عمليات الايض في الجسم.

وتشير العديد من الدراسات الى كون الاشخاص الذين يتناولون كميات اكبر من السيلينيوم اقل عرضة من غيرهم لخطر الوفاة جراء الاصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والرئة، والقولون والمستقيم.

ويعتقد ان السيلينيوم قد يحد من خطر الاصابة بالسرطان بطريقتين:

1- يدخل السيلينيوم في تركيب انزيم بيروكسيديز الجلوتاثيون (Glutathione peroxidase)، وهو انزيم ذو خصائص مضادة للاكسدة التي يمكن ان تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة.

2- يعتقد ان السيلينيوم يساهم في منع نمو الورم عن طريق تعزيز جهاز المناعة، ويمنع تطور الاوعية الدموية المغذية للورم.

كل 6 اوقية من الجمبري تمدك بما يقارب 84.2 ميكروغرام من السيلينيوم.

الجمبري والدورة الدموية وخلايا الدم

الجمبري يدعم تكوين الخلايا الحمراء في جسمك، فهو غني بفيتامين A المهم  لتطوير خلايا الدم الحمراء. كما ينشط الجينات المهمة لتطوير الخلايا الجذعية، ويساعد الخلايا الحمراء في الوصول الى الحديد الذي تحتاجه لنقل الاكسجين.

كما يعد الجمبري مصدرا مهما لفيتامين B12 المهم لخلايا الدم الحمراء والاعصاب.

كل 6 اوقية من الجمبري توفر ما يقارب 512 وحدة دولية من فيتامين A و2.8 ميكروجرام من B12.

الجمبري وفقدان الوزن

عادة ما ينصح اخصائيو التغذية بتناول الاغذية البروتينية قليلة الدهون، والتي تعمل على زيادة الاحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في خسارة الوزن. ويعد الجمبري احد هذه الاغذية الصحية التي ينصح بتناولها.

كما تبين ان نقص فيتامين D في الجسم قد يرتبط بزيادة الوزن والاصابة بالسمنة، لذا فينصح عادة بتناوله وتعويض اي نقص فيه، ويعد الجمبري احد المصادر الغنية بفيتامين D.

اما السمة الثالثة التي قد تجعل يز الجمبري من ضمن اغذية تشجيع نزول الوزن، هي كونه غني بالزنك الذي يؤثر على مستويات هرمون اللبتين وعمله في تنظيم تخزين الدهون وحرقها، والتحكم بالشهية، والجمبري يعتبر مصدر غني بالزنك وبهذا فانه يلعب دورا فعال في مكافحة السمنة ويساعد على فقدان الوزن وخسارته.

اما السمة الرابعة والاخيرة في هذا المجال فهو كون الجمبري مصدرا لليود، الذي يعتبر احد اهم المعادن التي تدخل ضمن تنظيم عمل ونشاط الغدة الدرقية، التي تنظم عمليات الايض وحرق الدهون في الجسم، وتؤدي الى زيادة او فقدان في الوزن.

الجمبري يعزز جمالك

يحتوي الجمبري على مضادات للاكسدة جدا مميزة ورائعة في حماية البشرة وتعزيز صحة الجلد ووقايته من التجاعيد ومشاكل التقدم بالسن والشيخوخة. ومن اهم مضادات الاكسدة التي يحويها مادة الكاروتينات (Carotenoid) والاستازانتين (Astaxanthin).

كما يعد الجمبري مصدر للاوميغا 3 والمعادن مهمة للحفاظ على صحة الخلايا وانقسامها وتجددها مثل الزنك. وليس ذلك فقط وانما تساهم هذه القيم الغذائية في تعزيز صحة الشعر وفروة الراس، وقد يعزز ذلك محتوى الجمبري من معدن النحاس المهم لمنع تساقط الشعر، والذي يساعد في الحفاظ على سماكة الشعر وكثافته.  

هل هناك سلبيات لتناول الجمبري؟

ربما شاع عن الجمبري كونه مصدر عالي بالكولسترول، مما جعل البعض يتخوفون من تناوله، خاصة من يعانون امراض القلب والشرايين او يمتلكون تاريخ صحي لذلك.  نحن هنا نؤكد لكم ان نسبة الدهون المفيدة والصحية في الجمبري قد تتعدى نسبة الكولسترول التي يحتويها وتساعد على موازنة مستوياته في الجسم، وهذا ما اكدته اخر نتائج الدراسات والابحاث مؤخرا.

وبالتالي فان تناول الجمبري قد لا يزيد من خطر اصابتك بامراض القلب والاوعية الدموية، بسبب ما يحتويه من كولسترول (359 ملغم من الكولسترول في كل 6 اوقية من الجمبري) وانما قد تشكل نسبة الصوديوم العالية فيه الخطر الاكبر، اذ ان الجمبري يعتبر من المصادر العالية بالصوديوم فكل 6 اوقية منه تحوي ما يقارب 1610 ملغم، ومن المعروف ان الصوديوم المرتفع قد يشكل خطر على مرضى القلب والاوعية الدموية.

Source:فوائد الجمبري وقيمه الغذائية المميزة

اقرأ ايضا: