نصائح صحية للتخلص من الشدة النفسية!

أرسل إلى صديق طباعة
ddc40dd43c.jpg

HealthDay News : 30-Jan-2017

هل تعتقد بأن الجلوس أمام التلفاز هو الطريقة الأنسب للاسترخاء؟ إذاً أنت مخطئ تماماً! إذ يمكن لبرامج التلفاز التي تحتوي على مشاهد عنف أو أخبار سياسية أو حتى مباريات رياضية أن تسبب الكثير من التوتر والشدة النفسية لمشاهديها، أضف إلى ذلك أن مشاهدة التلفاز هو نشاط سكوني ويُسبب الإدمان (ولو بصورة محدودة)، وهناك العديد من الخيارات الأفضل منه للاسترخاء وتحقيق الراحة.

وفي هذا الصدد، يورد موقع stressstop.com خمس طرق فعالة للتخلص من الشدة النفسية:

  1. الاستماع أكثر من الكلام. حيث تُشير الدراسات إلى العوامل الكيميائية العصبية التي تدفع إلى الشعور بالاسترخاء، مثل الدوبامين والأوكسيتوسين، تتحرر في الدماغ عند التواصل الفعال مع الأشخاص الآخرين. وإن الاستماع للآخرين بشكل جيد هو أحد أهم مهارات التواصل الاجتماعي، ويساعد على خفض ضغط الدم.
  2. أخذ نفس عميق، فهو وسيلة فعالة لتثبيط الاستجابة العصبية تجاه الشدة النفسية.
  3. التأمل. فقد أشارت دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن ممارسة التأمل بانتظام لمدة ثمانية أسابيع متتالية يُقلص من حجم مساحة صغيرة في الدماغ تُعرف باسم اللوزة الدماغية amygdala، وهي المنطقة من الدماغ التي تحدث فيها الاستجابة العصبية تجاه الشدة النفسية، وكلما تقلص حجم هذه المساحة كلما تراجعت حدة الانفعالات المرتبطة بالشدة النفسية.
  4. التواصل مع الأصدقاء المخلصين. إذ تشير دراسات الرابطة الأمريكية للطب النفسي إلى أن الدعم العاطفي يلعب دوراً وقائياً عند التعامل مع صعوبات الحياة، كما أن الوحدة تترافق مع زيادة خطر المشاكل الصحية، بما فيها ارتفاع ضغط الدم وضعف المناعة والأمراض القلبية الوعائية والتنكس المعرفي. وبالتالي فإن التواصل مع الأصدقاء لا يساعد على الاسترخاء وحسب، وإنما يُحسن من الصحة العامة أيضاً!
  5. 5.      القيلولة! حيث إن النوم لفترة قصيرة بعد الظهر يُعزز من الاسترخاء ويُقلل من الإرهاق والتعب، ويعزز التنبه عند الشخص.

هيلث داي نيوز، جيمس بورتر

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=719043

— James Porter, president of StressStop.com

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 31 كانون2/يناير 2017 08:56

اقرأ ايضا: