أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي ان مصر لعبت دورا رئيسيا في مجال البيئة ومواجهة تغير المناخ ..مشيرا الى ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ترأس لجنة القادة الافارقة المعنية بمواجهة التغيرات المناخية علي مدي العامين الماضيين, فضلا عن رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة الافارقة.

واوضح وزير البيئة – في تصريحات له اليوم بأديس أبابا – ان المهمة التي كانت ملقاة علي عاتق مصر كانت ادارة المفاوضات الصعبة خلال مؤتمر باريس 2015, حيث نجحت مصر في توحيد صوت افريقيا علي رأي واحد , ونجح هذا هذا التكتل في مراعاة مصالح القارة السمراء سواء فيما يتعلق بطرق التكيف مع التغيرات المناخية او ما يتعلق بالطرف الذي يدفع التكلفة , حيث ان القارة السمراء من اكثر القارات التي ستعاني من اثر التغيرات المناخية رغم ان اسهامها في الانبعاثات الحرارية لا يتجاوز 3%.

ونوه الدكتور خالد فهمي باطلاق الرئيس السيسي لمبادرتين هما مبادرة الطاقة الجديدة والمتجددة ومبادرة التكيف مع التغيرات المناخية بافريقيا.

واوضح ان مبادرة الطاقة المتجددة لاقت ترحيبا واسعا من مؤسسات التمويل.. فكانت افريقيا القارة الوحيدة التي عادت من باريس بتعهدات تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار كدفعة اولي لتنفيذ مشروعات للطاقة الجديدة والمتجددة .

اقرأ ايضا: