HealthDay News : 22-Feb-2017

من المعلوم مسبقاً بأن مرضى السكتة الدماغية في طور التعافي من المرض يواجهون خطراً متزايداً للإصابة بالاكتئاب. وقد توصلت دراسة حديثة إلى أن تعديل نظام الإضاءة في مراكز إعادة التأهيل قد يساعد المرضى على تجاوز ذلك الخطر.

وبحسب الباحثين، فإن استخدام أنوار زرقاء في مراكز إعادة تأهيل مرضى السكتة الدماغية سوف يساعد على تقليل خطر إصابة المرضى بالاكتئاب.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور أندرز ويست، اختصاصي السكتة الدماغية بجامعة كوبنهاغن الدنماركية: “يُعد ضوء الشمس المصدر الأول لِطيف الضوء الأزرق، والضوء الأزرق هو عامل مهم لدورة النوم والاستيقاظ عند البشر وتنظيم مختلف وظائف الجسم لديهم. كما إن الدراسات أظهرت بأن التعرض للضوء الأزرق يعزز الذاكرة ومهارات التفكير والتنبه”.

ويشير الباحثون إلى أن مرضى السكتة الدماغية في دُور إعادة التأهيل غالباً ما يتعرضون إلى أنوار الأضواء الصناعية التي لا تحتوي على كمية كافية من الضوء الأزرق فيها، أو أنهم يتعرضون للضوء الأزرق في وقت غير مناسب (ليلاً) وذلك عند مشاهدة التلفاز.

اشتملت الدراسة على 84 مريضاً في قسم حالات السكتة الحادة، وجرى توزيعهم في مجموعتين، نزل أفراد المجموعة الأولى في غرف مُنارة بنظام إنارة أزرق، في حين نزل أفراد المجموعة الثانية في غرف منارة بنظام إنارة عادي.

وجد الباحثون بأن معدلات الاكتئاب بين المرضى في المجموعة الأولى قد تراجعت بشكل واضح بحلول موعد التخريج من مركز إعادة التأهيل، وذلك بالمقارنة مع المرضى في المجموعة الثانية.

وفي معرض التعليق على نتائج الدراسة، عبر اثنان من خبراء السكتة الدماغية عن اتفاقهما مع نتائج الدراسة، وأن نظام الإضاءة الأزرق قد يكون من الضروري اعتماده في مراكز إعادة التأهيل.

يقول الدكتور آجاي ميسرا، أستاذ العلوم العصبية بمستشفى جامعة وينثروب الأمريكية: “تؤكد هذه الدراسة على فوائد الضوء الأزرق للوقاية من الاكتئاب، وهو أمر معروف سابقاً لدى علماء النفس”.

ويقول الدكتور أناند باتيل، اختصاصي العلوم العصبية الوعائية بمعهد نورث ويل للعلوم العصبية الأمريكي: “يُعد اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية أحد الحالات الشائعة التي يُهمل تشخيصها عند المرضى، وكثيراً ما تستخدم مضادات الاكتئاب لعلاجها، وإن اقتراح استخدام أنظمة الإنارة ذات اللون الأزرق قد يعفي المرضى من استخدام مضادات الاكتئاب مع ما تسببه من آثار جانبية”.

جرى عرض نتائج الدراسة يوم أمس الأربعاء في المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية المنعقد في مدينة هيوستن الأمريكية. ومن المعروف بأن نتائج الدراسات المعروضة في الاجتماعات والملتقيات العلمية تبقى أولية لحين نشرها في مجلة علمية محكمة.

هيلث داي نيوز، إيه جي منديل

SOURCES: Ajay Misra, M.D., chairman, department of neurosciences, Winthrop-University Hospital, Mineola, N.Y.; Anand Patel, M.B.B.S., vascular neurologist, Northwell Health’s Neuroscience Institute, Manhasset, N.Y.; Feb. 22, 2017, presentation, International Stroke Conference, Houston

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=719856

— E.J. Mundell

اقرأ ايضا: