مواصفات حذاء المشي

تختلف الأقدام اختلافًا هائلاً في أشكالها ومقاساتها. لتجنب مشكلات الشعور بالألم، ضع في اعتبارك شكل قالب القدم عند شراء زوج من أحذية المشي. وتذكر أنه ينبغي أن يكون الحذاء ملائمًا لشكل قدميك؛ حيث يجب ألا تضغط على قدميك لملاءمة شكل الحذاء.

شكل القدمين

العرض والطول

يمكن أن تؤدي الأحذية الضيقة للغاية أو الواسعة للغاية إلى حدوث بثور وأثفان مؤلمة. وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي مقدمة الحذاء التي لا تكون مرتفعة بما يكفي، ولا توفر مساحة كافية لأصابع القدمين، إلى تفاقم تشوهات القدم مثل الوكعة وأصابع القدم المعقوفة.

قوس القدم

إن البنى التركيبية المعقدة لمحاذاة العظام والعضلات والأوتار والأربطة في القدمين تشكّل أقواسًا بجانب بعضها البعض (مشطية) أو بطول بعضها البعض (طولية). عند المشي، تساعدك تلك الأقواس المرنة واللينة في توزيع وزن جسدك بالتساوي على قدميك. وتلعب الأقواس دورًا مهمًا في الكيفية التي تتلاءم بها قدماك على مختلف الأسطح عند المشي.

اختر حذاءً للمشي يتسع لنوع قوس قدمك. بوجه عام، تندرج قدمك ضمن ثلاث فئات:

  • أقدام محايدة القوس. لا تكون قدماك مقوستين أو مسطحتين بشكل مفرط. ابحث عن حذاء به نعل أوسط صلب ونهايات مستقيمة إلى شبه منحنية، وترجع كلمة النهايات إلى شكل النعل والحجم وتصميم القالب الذي تم على أساسه تصنيع الحذاء، مع ثبات معتدل للجهة الخلفية من القدم.
  • أقدام منخفضة القوس أو مسطحة. قد تتسبب الأقدام منخفضة القوس أو المسطحة في ضغط العضلات ومشكلات في المفصل لدى بعض الأفراد، على الرغم من عدم وجود ارتباط مباشر. وإذا كانت قدمك مسطحة بشكل ملحوظ، فابحث عن حذاء للمشي ذي نهاية مستقيمة مع جزء للتحكم في الحركة من أجل المساعدة في تثبيت قدميك.
  • أقدام مرتفعة القوس. قد تتسبب الأقواس المرتفعة في الإجهاد المفرط للمفاصل والعضلات، كما قد تعجز قدماك عن امتصاص الصدمات، وخاصة إن كنت تؤدي العديد من أنشطة القفز أو التي تؤدي إلى الارتطام. ويمكنك استخدام فرش مبطن للحذاء كي تعوض النقص في الامتصاص الطبيعي للصدمات. وفي بعض الحالات، قد تساعد النهايات المنحنية.

ألست متأكدًا من نوع قدمك؟ اغمس قدمك في الماء وقف على قطعة من الورق المقوى. افحص قالب القدم. إذا رأيت معظم أجزاء قالب القدم، فمن المحتمل أن تكون قدمك من النوع منخفض الأقواس. وإذا رأيت جزءًا قليلاً جدًا من قالب القدم، فإن قدمك على الأرجح من النوع مرتفع الأقواس.

كذلك، يمكنك النظر إلى حذائك القديم للبحث عن علامات تشير إلى شكل قدمك. أحضر معك حذاء المشي القديم عند ذهابك لشراء زوج جديد من الأحذية، حيث يمكن لمعظم متخصصي الأحذية إعطاؤك بعض النصائح حول ما ينبغي شراؤه وفقًا لشكل قالب القدم في الحذاء القديم.

اقرأ ايضا: