نشرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة قائمة درجات الحرارة الأكثر ارتفاعاً على الإطلاق المسجلة في القارة القطبية الجنوبية، لتشكل مرجعاً لتحليل التغيرات المناخية في هذه المنطقة ذات الأهمية الكبيرة.

وقال مايكل سبارو الاختصاصي في المناطق القطبية في البرنامج العالمي لبحوث المناخ الذي تشارك المنظمة في رعايته، إن التحقق من المستويات القصوى والدنيا للحرارة يساعد في وضع جدول أكثر دقة عن الطقس والمناخ على الحدود القصوى للكوكب.

وتم تسجيل أعلى درجات الحرارة (19,8 درجة مئوية) في المنطقة القطبية الجنوبية في 30 يناير 1982 في محطة للبحوث في جزيرة سينيي. كذلك تم تسجيل درجة حرارة قياسية بلغت 17,5 درجة مئوية في القارة القطبية الجنوبية في 24 مارس 2015 في قاعدة إسبيرينسا الأرجنتينية للبحوث في أقصى شمال شبه جزيرة أنتاركتيكا.

وفي النهاية، سجلت درجة الحرارة الأعلى على الإطلاق (7,0 درجات مئوية تحت الصفر) في هضبة القارة القطبية الجنوبية (اعتباراً من علو 2500 متر) في 28 ديسمبر 1980 من جانب محطة للأرصاد الجوية.

وتبلغ مساحة أنتاركتيكا 14 مليون كم مربع، وهي قارة باردة وجافة وشديدة الرياح. ويراوح معدل الحرارة السنوية بين 10 درجات تحت الصفر تقريباً على الساحل و60 درجة مئوية تحت الصفر في المناطق الداخلية الأعلى، وفق الأمم المتحدة.

اقرأ ايضا: