الموقع بوست – وكالات

السبت, 04 مارس, 2017 10:18 صباحاً

تشير دراسة جديدة إلى أنّ الأحماض الدهنية “أوميغا 3″ المتوفرة في زيت السمك ولحوم بعض الأسماك، قد تساعد ملايين مرضى الربو على التنفس بشكل أفضل، بحسب موقع مجلة “ريدرز دايجست”.
 
وقد بينت الدراسة التي نشرت في مجلة “جي سي آي إنسايت” الطبية، أدلة جيدة على أنّ “أوميغا 3″ لديه دور فعال في التخفيف من أعراض العديد من الأمراض، من بينها الربو. ومن المعروف أنّ الربو مرض رئوي مزمن تلتهب فيه الشعب الهوائية، ما يتسبب بأعراض تتضمن قصوراً في التنفس، وضيقاً في الصدر، وسعالاً مستمراً، ومشاكل في النوم بسبب السعال والصفير المرافق للأنفاس. وفي حالة الربو الذي تصاحبه حساسية، فإنّ النظام المناعي ينتج الكثير من الغليبيولين المناعي هاء (IgE) في استجابة للألم، ما يتسبب بدوره في التهاب الشعب الهوائية، وهو ما يجعل التنفس أكثر صعوبة، ويمكن أن يؤدي إلى نوبة ربو.
 
في الدراسة الجديدة، جمع الباحثون، وهم من جامعة “روتشستر ميديكال سنتر” في روتشستر، نيويورك، في الولايات المتحدة، عينات دم من 17 شخصاً يعانون من الربو، فعزلوا خلاياها المناعية من النوع باء في مختبر. وقارن الباحثون ذلك بنتائج أشخاص غير مصابين بالربو.
تبيّن أنّ تناول “أوميغا 3″ يقلص إنتاج الغليبيولين المناعي هاء، وبالتالي فهو يلطّف أعراض الربو.
 
هذه النتائج تتوافق بالكامل مع دراسة أجرتها مجلة “نيو إنغلند” الطبية الأميركية في أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والتي أظهرت أنّ الأطفال الذين ولدوا لنساء تناولن زيت السمك خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل كانوا أقل قابلية بنسبة 30 في المائة لتطوير مرض الربو وأعراضه. وعن ذلك، تقول أستاذة طبّ الأطفال، الدكتورة باميلا أل زيتلين، إنّ هناك اهتماماً كبيراً في الفترة الراهنة بأحماض “أوميغا 3″ وارتباطها بالأمراض التنفسية: “فهم الآلية بالكامل لم يتحقق بعد، لكن عندما يمتص الجسم أوميغا 3، فإنّ تلك الأحماض تبذل جهدها للتحول إلى مضادات حيوية في الدم والرئتين”.
 
وتنصح “جمعية القلب الأميركية” بتناول أنواع مختلفة من الأسماك مرتين على الأقل أسبوعياً، خصوصاً الأسماك التي تحتوي “أوميغا 3″، مثل السلمون والرنكة وغيرهما.
 
 

اقرأ ايضا: