Advertisement

فوائد فيتامين أ
تحرص الأمهات على إعطاء أطفالها الجزر فهناك مقولة مشهورة ” الجزر يقوي النظر ” ولا يعرفن ما صحة هذه المقولة إنما يسمعنها من جداتهن وأمهاتهن، وتستخدم الفتيات أيضاً قناع الزبادي بالخيار للبشرة ليساعد على ترطيب البشرة، لماذا الزبادي بالخيار ولماذا هو قناع منتشر؟، ولماذا تحرص الأمهات على إعطاء أبنائهن الجزر؟، السر هو فيتامين أ، كل هذه الخضروات تحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة العين والبشرة، في هذا المقال ستعرفين أكثر عن مصادر فيتامين أ في الأطعمة، و فوائد فيتامين أ للبشرة والشعر ووصفات مهمة لجمال بشرتك

القيمة الغذائية لفيتامين أ

يحتوي فيتامين أ على كمية عالية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي تمد الجسم بالطاقة، فهو يساعد على حرق الدهون، ومهم لعملية التمثيل الغذائي التي تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، ومصدر مهم لتقوية الجهاز المناعي في الجسم، والعلاج من الأمراض والالتهابات الجلدية، فاحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، ليكون نظامك الغذائي صحي.

أين يوجد فيتامين أ ؟

يوجد فيتامين أ في الأطعمة مثل التوابل والخضراوات والفواكه، مثل التالي:

  • التوابل: الشطة الحارة والمطحونة.
  • الخضراوات: البطاطس الحلوة و الجزر والخيار  والفلفل الأحمر والبروكلي والكوسا أو القرع، ويوجد في الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس والملفوف والكرنب والبقدونس والجرجير.
  • الفواكه: التفاح والمانجو والبابايا والمشمش والشمام أو البطيخ الأصفر واليوسفي.
  • الألبان ومشتقاتها: الجبن والحليب والزبادي أو الروب.
  • البروتين الحيواني: كبد العجل والبيض.
  • الحبوب الكاملة: الشوفان والنخالة والأرز البني ومكرونة القمح ودقيق القمح ودقيق الحمص.
  • الأعشاب: الزعتر وإكليل الجبل أو الروزماري.
  • المكسرات: ستجد فيتامين أ في اللب السوري والكاجو.
  • الزيوت الطبيعية: ستجد فيتامين أ في زيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: الشطة الحارة وفوائدها لجسم ولشعرك

جرعات فيتامين أ اليومية

هناك كميات محددة يجب أن يتناولها الشخص من فيتامين أ حتى لا تسبب الأضرار، هذه الكميات مقسمة حسب النوع والعمر، هذه الكميات محددة بالميكروجرام ولا يجب أن تزيد عن التالي:

الذكور الكمية المحددة الإناث الكمية المحددة
يوم-6 أشهر 400 ميكروجرام يوم-6 أشهر 400 ميكروجرام
7 أشهر-سنة 500 ميكروجرام 7أشهر-سنة 500 ميكروجرام
3-1 سنوات 300 ميكروجرام 1-3 سنوات 300 ميكروجرام
8-4 سنوات 400 ميكروجرام 8-4 سنوات 300 ميكروجرام
13-9 سنوات 600 ميكروجرام 13-9 سنوات 600 ميكروجرام
18-14 سنة 900 ميكروجرام 18-14 سنة 700 ميكروجرام
50-19 سنة 900 ميكروجرام 50-19 سنة 700 ميكروجرام
الحوامل:19-50 عام 770 ميكروجرام
المرضعات: 19-50 عام 1.300 ميكروجرام

فوائد فيتامين أ للجسم

تقوية جهاز المناعة

يساعد فيتامين أ على نمو كريات الدم البيضاء التي تقوي من الجهاز المناعي في الجسم، وتساعد على تقوية المناعة عند محاربة الأمراض.

الوقاية من السرطان

يحتوي فيتامين أ على عناصر هامة للجسم ومواد مضادة للأكسدة، مما يمنع انقسام الخلية وبالتالي يحمي من خطر الإصابة بالسرطان.

الوقاية من العشى الليلي

يساعد فيتامين أ على تقوية الرؤية لهذا فإنه ينصح به لمرضى العشى الليلي وحساسية العين وعمى الألوان، ويصف الطبيب للمصاب بأحد هذه الأمراض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ.

اقرأ أيضاً: عمى الألوان وأعراضه وعلاجه وكيف تتخلص منه؟

أمراض العيون

مع تقدم العمر يصاب الشخص بأمراض مثل المياه الزرقاء وإعتام عدسة العين، وتناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ تساعد على وقاية العين من الأمراض.

العظام

يتحول فيتامين أ في الجسم إلى الريتينويك أسيد Retinoic acid، الذي تتمصه العظام بسهولة، فيحمي العظام من أمراض تقدم العمر والتهابات المفاصل والخشونة.

صحة الأسنان

يحتوي فيتامين أ على كمية عالية من الكاليسوم ، ويمكن أن تجده في الألبان والجبن، المهمة لنمو خلايا اللثة وأنسجتها ولصحة الأسنان.

للوقاية من حصوات الكلى

يحتوي فيتامين أ على مادة تسمى فوسفات الكالسيوم، التي تمنع تكوّن الحصوات الكلوية في الجسم.

توازن الهرمونات

يساعد فيتامين أ على توازن الهرمونات، فهو يقوي من الغدد الصماء التي تتحكم في الهرمونات داخل الجسم، وهذا مهم للرجال في التحكم في هرمون التستوستيرون، ومهم للنساء

التئام الجروح

يتم إعطاء حبوب فيتامين أ للتسريع من التئام الجروح قبل وبعد العمليات الجراحية، وبعد الإصابة بالحروق، لهذا يدخل فيتامين أ في صناعة المراهم الموضعية التي تساعد على تجديد خلايا الجلد.

الالتهابات الجلدية

فيتامين أ معالج قوي للالتهابات الجلدية، فهو يحافظ على نضارة البشرة ويغذيها، وتحمي مواده المضادة للأكسدة من الفطريات.

السيلوليت

خلال فترة الحمل ومع زيادة الوزن وإنقاص الوزن، تظهر علامات بيضاء على الجلد تسبب الشكل المزعج للقوام، فيظهر الجلد مترهلاً، لهذا فإن فيتامين أ مع التمارين الرياضية يساعد على التخلص من السيلوليت.

فوائد فيتامين أ للحامل

  • يقوم فيتامين أ بإمداد الحامل والجنين بالكثير من العناصر الغذائية، التي تساعد على نمو خلايا الجنين.
  • يحمي فيتامين أ من الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية، وهذا لأنه يحتوي على المواد الوراثية”الحمض النووي” داخل جسم الجنين.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات اللازمة قبل الحمل والولادة

فوائد فيتامين أ للأطفال

  • يحمي فيتامين أ من أمراض العيون للأطفال، لأن تناول فيتامين أ يساعد على نمو خلايا العين مما يحمي من الأمراض المكتسبة والوراثية مثل قصر النظر.
  • يفيد فيتامين أ في نمو العظام للأطفال وفي نمو الأسنان.
  • فيتامين أ من أحد العناصر الهامة لتكوين خلايا الطفل.

فوائد فيتامين أ للبشرة

التجاعيد

للحصول على بشرة بلا تجاعيد ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ؛ وهذا لأنه يجدد من الخلايا والأنسجة عن طريق إمداد الكولاجين بالأكسجين اللازم لها، لإنتاج المزيد من خيوط الكولاجين.

الوقاية من الشمس

تتسبب أشعة الشمس في الكثير من الأضرار للبشرة، مثل حروق الشمس والكلف الشمسي و النمش، لهذا فإن فيتامين أ يدخل في صناعة مستحضرات التجميل “الكريمات” التي توضع على البشرة بعد التعرض للشمس؛ لأنه يقوم بتجديد الجلد التالف الذي تضرر من أشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: أضرار أشعة الشمس على البشرة

ترطيب البشرة

يدخل فيتامين أ كأحد العناصر الرئيسية في كريمات ترطيب البشرة، مثل قناع الخيار والزبادي، لأنه يوفر الترطيب الكامل للبشرة، ويساعد على نعومة البشرة ونضارتها.

حب الشباب

تنتج الخلايا الدهنية الموجودة في البشرة الزيوت الزائدة والتي تتراكم على سطح البشرة وتغلق المسام، وبعد تعرض البشرة لحرارة الشمس والأتربة يتكون حب الشباب من الزيوت الزائدة والأتربة، يقوم فيتامين أ بتنظيف البشرة من الزيوت الزائدة، ويقاوم من ظهور حب الشباب، هذا إلى جانب أنه يجدد من خلايا البشرة مما يعالج من آثار حب الشباب والندوب والحفر.

توحيد لون البشرة

عند التعرض لأشعة الشمس يحدث تصبغ في اللون، فتظهر مناطق داكنة أكثر من مناطق أخرى في الوجه، وهذا لأن أشعة الشمس تخترق الخلايا الصبغية الموجودة في البشرة المعروفة بمادة الميلانين، وفيتامين أ يساعد على توحيد لون البشرة.

خلطات طبيعية تحتوي على فيتامين أ للبشرة

التجاعيد

  • للتخلص من التجاعيد استخدمي لب البابايا مع عصير الليمون والعسل، هذا الخليط يساعد على ترطيب الوجه والتخلص من الخيوط الدقيقة أو التجاعيد، وقومي بوضع ملعقة من لب البابايا المطحون مع عصر نصف ليمونة وملعقة عسل، واصنعي عجينة من هذه المكونات، وقومي بدهن العجينة على وجهك واتركيها لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، واشطفي وجهك بالماء الدافئ.
  • الطريقة الثانية؛ هي استبدال الليمون والعسل بالشاي الأخضر، الشاي الأخضر يفيد في التخلص من التجاعيد لأنه من المواد المضادة للأكسدة، اصنعي قناع من الشاي الأخضر ولب البابايا المطحون وضعيه على بشرتك لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، داومي على صنع هذا القناع مرتين في الأسبوع للتخلص من التجاعيد.
  • هناك طريقة أخرى؛ باستخدام البطاطا الحلوة، قومي بسلق ثمرة بطاطا وقومي بهرسها حتى تصبح “بيوريه” ناعم وأضيفي ملعقة من العسل عليها، ضعي القناع على وجهك حتى تجف ثم قومي بغسل وجهك.

الوقاية من الشمس

هذه الوصفة تحميكِ من أضرار الشمس مثل كلف الشمس والنمش لأنها تقوم بتنظيف الوجه، وتجديد الخلايا المتضررة.

طريقة الاستخدام

أحضري شرائح الجزر وضعيها في وعاء وقومي بسلقها مع البطاطس، قومي بهرس الشرائح المسلوقة وأضيفي نصف ملعقة من الكركم ويمكنك إضافة العسل لترطيب الوجه، ضعي القناع على وجهك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

حب الشباب

هذه الوصفة تعالج حب الشباب وآثاره باستخدام بياض البيض واليقطين أو قرع العسل، ضعي اليقطين في وعاء حتى الغليان، ثم قومي بهرس القليل منه وضعي بياض بيضة مخفوقة على الهريس، ضعي المكونات على الوجه واتركيه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، حتى يجف ثم قومي بشطف الوجه بالماء الدافئ، داومي على هذا القناع لمدة يومين في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: خلطات طبيعية باستخدام البيض وبياض البيض

ترطيب وتفتيح البشرة

  • بإمكانك استخدام قناع الزبادي والخياري لترطيب وتغذية البشرة، قومي بوضع شرائح الخيار في الزبادي، وضعيه على وجهك لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، واغسلي وجهك بالماء البارد.
  • هناك طريقة ثانية؛ باستخدام دقيق الحمص مع المانجو، قومي بوضع ملعقتين من دقيق الحمص على حبة مانجو، وأضيفي إليهما ملعقة العسل، اتركي الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة.

فوائد فيتامين أ للشعر

يعالج فيتامين أ فروة الشعر من الإصابة بالالتهابات الجلدية تالتي تسببها الفطريات والبكتيريا لفروة الرأس، مثل قشرة الرأس، كما يقاوم الأمراض الجلدية مثل الثعلبة والتي تسبب سقوط الشعر.

يغذي الشعر

يحمي فيتامين أ من تلف الشعر بسبب الماء الملوث والتغذية غير السليمة، ويقوم بتغذية الشعر ويساعد على لمعانه.

رطوبة الشعر

الجفاف مشكلة العديد من الفتيات ظهور الشعر بشكل غير لامع، يساعد فيتامين أ على لمعان الشعر والوقاية من الجفاف.

أضرار فيتامين أ

يسبب تناول أطعمة فيتامين أ بكثرة، قد تصاب بأحد الأضرار التالية، مثل:

  • تشقق الشفاه والجلد.
  • تقلصات البطن، والغثيان والقيء.
  • ازدواج الرؤية وزغللة العين.
  • الإغماء.
  • الضعف.
  • تكسر الأظافر.
  • الصداع.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات التي تحتاجونها عن فوائد فيتامين أ لصحة أجسامكم، وستحرصون بعد هذا المقال على أن تحتوي الأطباق في وجباتكم الرئيسية على أطعمة تحتوي على فيتامين أ لصحتكم ولصحة أطفالكم، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: