Advertisement

فوائد زبدة الكاكاو
تدخل زبدة الكاكاو في العديد من الصناعات التجميلية التي تهتم بالبشرة، وبتغذيتها كما أنها تخلصها من العديد من المشاكل، فهي تهتم بعلاج مشاكل البشرة الدهنية والحساسة والبشرة الجافة، وتهتم بتنظيف البشرة وترطيبها، تعرّفي في هذا المقال على فوائد زبدة الكاكاو للبشرة وطرق استخدامها للشعر والفرق بينها وبين زبدة الشيا.

ما هي زبدة الكاكاو ؟

تستخرج بذور الكاكاو من شجر الكاكاو الذي يوجد في أمريكا الجنوبية، ويستخرج منها زبدة الكاكاو الأصلية وتكون ذات ملمس ناعم ورائحة جذابة، وتدخل في الكثير من صناعات المستحضرات التجميلية للقيمة الغذائية التي تحملها.

القيمة الغذائية لزبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على كمية عالية من مضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد وبوليفينول أو الفينول المتعدد، وهي مواد تحمي الجسم من الأمراض السرطانية، لأنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي ضد الأمراض وتقلل من الالتهابات، كما أنها تحتوي على الدهون غير المشبعة الصحية.

فوائد زبدة الكاكاو للجسم

لزبدة الكاكاو الكثير من الفوائد للجسم، مثل:

  • تقوي جهاز المناعة.
  • بها مواد مؤكسدة فهي تحمي من أمراض السرطان ومن انقسام الخلية.
  • تعزز القدرات الذهنية.
  • تساعد على التحكم في مستوى الهرمونات في الجسم.
  • تحافظ على صحة الجهاز العصبي وتحمي من الاضطرابات العصبية.

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

ترطيب البشرة

من فوائد زبدة الكاكاو أنها تساعد على ترطيب البشرة ومرونة الجلد، وهذا لاحتوائها على مواد مضادة للتأكسد تقلل من الالتهابات التي تصيب سطح البشرة، وتسبب جفاف البشرة، وهي مفيدة لصاحبات البشرة الحساسة.

اقرئي أيضاً: البشرة الجافة وطريقة العناية بها في 6 خطوات

الحماية من التجاعيد

  • تساعد زبدة الكاكاو على التخلص من تجاعيد البشرة ، لأن البشرة تمتصها بسهولة، مما يقلل من نسب ظهور التجاعيد، كما أن من فوائد زبدة الكاكاو أنها ترطب البشرة وترطيب البشرة الدائم يحمي من التجاعيد.
  • تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يقلل من فرص ظهور التجاعيد في البشرة، كما أن التدليك المستمر باستخدامها يساعد على تدفق الأكسجين إلى خلايا البشرة، ويزيد من إنتاج الكولاجين.

اقرئي أيضاً: إنفوجرافيك| كيف تتخلصين من تجاعيد الوجه

تقشير البشرة

زبدة الكاكاو فعالة في تقشير البشرة، عن طريق خلطها بأحد الزيوت الطبيعية، والتي تساعد على تنظيف البشرة من الفطريات والأتربة المتراكمة عليها.

اقرئي أيضاً: طرق تقشير البشرة بطرق طبيعية فعالة

تحافظ على لون البشرة

من فوائد زبدة الكاكاو أنها تحافظ على لون البشرة الموحد، فهي تحمي من الإصابة بأحد أضرار أشعة الشمس في تغيير صبغة الميلانين المكونة للون البشرة.

اقرئي أيضاً: تعرّفي على أضرار الشمس على البشرة

فوائد زبدة الكاكاو للتخلص من السيلوليت

يظهر السيلوليت في فترة الحمل وفي فترة السمنة وإنقاص الوزن المفاجئ، وتظهر علامات بيضاء في منطقة الفخذين والذراعين والبطن، ولكن زبدة الكاكاو تحتوي على الجذور الحرة المضادة للتأكسد والتي تعالج الالتهابات في الجسم، لهذا فإنها تستخدم في علاج السيلوليت وإخفائه.

اقرئي أيضاً: بالصور..تمارين التخلص من السيلوليت ونصائح للتغلب عليه

فوائد زبدة الكاكاو لعلاج تشقق الشفاه

تستخدم زبدة الكاكاو كبلسم وملطف على الشفاه، فهي تمنح الترطيب الدائم للشفاه وتقي من حساسية الشفاه والتشقق الذي يصيبها في فترة الشتاء.

اقرئي أيضاً: تشقق الشفاه في فصل الشتاء..الأسباب وطرق العلاج

علاج الالتهابات الجلدية

تعاني البشرة الحساسة عند التعرض للشمس و الأتربة، ويظهر بها حب الشباب والالتهابات، لهذا فإن خلط زبدة الكاكاو مع زيت شجرة الشاي يحمي البشرة من الالتهابات والحساسية.

اقرئي أيضاً: التخلص من احمرار الوجه بعد التعرض للشمس وبعد إزالة الشعر

علاج قرحة الفم

تعالج زبدة الكاكاو قرحة الفم والتهابات الفم، فهي تحافظ على صحة الأسنان والفم.

اقرئي أيضاً: أسباب قرحة الفم المؤلمة وعلاجها وطرق الوقاية

صحة القلب

  • تساعد زبدة الكاكاو على علاج القلب من الأمراض المختلفة وتحمي القلب من النوبات والأزمات القلبية.
  • تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يقلل من ترسب الدهون على الأوعية والشرايين وبالتالي فهي تحمي من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، وخطر الإصابة بتصلب الشرايين.

منتجات زبدة الكاكاو

تدخل زبدة الكاكاو في الصناعات المختلفة، في الكريمات المرطبة للبشرة والوجه، وهي مفيدة للرجال، استخدم القليل منها قبل الحلاقة وبعدها لترطيب البشرة، ويفضل أن تكون بعد الاستحمام لتكون المسام مفتوحة وتمتصها البشرة بسهولة.

اقرأ أيضاً: العناية ببشرة الرجل..هل يجب على الرجال العناية ببشرتهم؟

استخدامات زبدة الكاكاو

تستعمل زبدة الكاكاو في العديد من الاستخدامات التجميلية والعلاجية، وهي:

  • زبدة الكاكاو الطبيعية تدخل في صناعة الشيكولاتة ويمكن تناولها، ولا تسبب الأضرار.
  • تستخدم زبدة الكاكاو كبلسم للشفاه وللشعر.
  • تستخدم زبدة الكاكاو لتنظيف البشرة وترطيبها.
  • تستخدم زبدة الكاكاو لتقشير البشرة.

استخدامات زبدة الكاكاو للشعر

من فوائد زبدة الكاكاو للشعر أنها تخلص فروة الرأس من الالتهابات والحساسية الناتجة عن الفطريات والأتربة، يمكنك استخدامها بالطرق التالية:

  • الطريقة الأولى، استخدميها قبل غسل الشعر، عن طريق إذابة كمية من زبدة الكاكاو وضعيها على فروة الرأس واتركيها لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، واغسلي بها شعرك.
  • وهناك طريقة أخرى وهي استخدام زبدة الكاكاو كبلسم بعد استخدام الشامبو، في هذه الطريقة لا تحاولى استخدام زبدة الكاكاو على بصيلات الشعر أي فروة الرأس ولكن استخدميها على الأطراف، واتركيها على شعرك لمدة 5 دقائق فقط واشطفي الشعر جيداً.

اقرئي أيضاً: طرق تنعيم الشعر المجعد والخشن

الفرق بين زبدة الكاكاو وزبدة الشيا

البعض يسأل عن الفرق بين زبدة الشيا وزبدة الكاكاو، إليكم الفروق بينهما:

  • تستخرج زبدة الشيا من شجرة الشيا الموجودة في أفريقيا أما زبدة الكاكاو فتستخرج من شجرة الكاكاو الموجودة في أمريكا.
  • تفيد زبدة الشيا في علاج حب الشباب والبثور السوداء، والنساء تفضلن استخدامها بدلاً عن زبدة الكاكاو لعلاج مشاكل البشرة الدهنية.
  • كلاهما يستخدم كمرطب للوجه والبشرة وكمقشر أيضاً.
  • زبدة الكاكاو تستخدم كبلسم يتم غسل الشعر بها.

اقرئي المزيد: فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة وللتخلص من الهالات السوداء

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات حول فوائد زبدة الكاكاو وأهميتها للشعر والبشرة، واستخداماتها المتعددة، والفرق بينها وبين زبدة الشيا، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

اقرأ ايضا: