Advertisement

اصابات الركبة عند الرياضيين
عضلة الركبة وعظامها من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان، فهي تصل بين عظام الساق والفخذ، وتتكون الركبة من الرضفة التي لها شكل دائري، ويغطي هذه العظمة نسيج يسمى بالغضروف الهلالي، وتعد اصابات الركبة عند الرياضيين من أكثر الإصابات انتشاراً، فتعرّف من خلال هذا المقال على أسباب اصابات الركبة عند الرياضيين وأعراضها وطرق علاجها بالصور والخطوات.

أعراض إصابات الركبة

هناك عدة أعراض تميز إصابات الركبة، وهي:

  • الشعور بألم مزعج وحاد في الركبة.
  • تورم الرضفة واحمرارها.
  • إذا وجدت ركبتك تتألم رغم أنك تقوم بنشاط بسيط مثل صعود الدرج، فهذه إحدى إصابات الركبة.
  • التألم عند فرد الركبة وثنيها.
  • صدور أصوات من الركبة مثل القرقعة.
  • ظهور عظمة بارزة من الركبة.

ويلزمك للتفرقة بين أنواع إصابات الركبة المختلفة التعرف على إصابات الركبة ونخص بالذكر الرياضيين لأنهم أكثر الأشخاص عرضة للإصابات بسبب القيام بالتمارين الرياضية يومياً.

اقرأ أيضاً: مرض ألم الركبة وأسبابه وأعراضه

أنواع اصابات الركبة عند الرياضيين

توجد أنواع كثيرة من إصابات الركبة، مثل التالي:

1. تمزق الغضروف الهلالي

نتيجة الثني الكثير للركبة، يحدث التواء في الغضروف الهلالي، ويسبب الألم في الركبة، هذا النوع يعتبر من أخطر الإصابات لأنه إذا حدث تلف في الركبة يتم استبدال المفصل من خلال عملية جراحية.

اقرأ أيضاً: إصابات الركبة وتمزق الغضروف الهلالي

2. الرباط الصليبي

هذه الإصابة من أكثر اصابات الركبة عند الرياضيين شيوعاً عند لاعبي كرة القدم، وتحدث الإصابة بسبب الانحناء والقفز فجأةً، ويحدث كسر وتورم في أربطة منتصف الركبة، يصاحب إصابة الرباط الصليبي تورم وانتفاخ في الركبة وألم شديد لا يمكن تحمله.

3. إصابات رياضة العدو

هذه الإصابات هي الأكثر شيوعاً بين العدائين، الذين يمارسون رياضة الجري أو العدو لمسافات طويلة، وتحدث الإصابة بسبب القفز أو الوثب لأعلى، وبسبب تمدد القدم بشكل خاطئ عند بداية الاستعداد لممارسة الجري.

اقرأ أيضاً: ممارسة الطريقة الصحيحة للجري..من دون ألم وإجهاد بدني

4. متلازمة أوزجود – شلاتر

تصيب متلازمة أوزجود – شلاتر ، وتعد من أكثر الإصابات انتشاراً بين اللاعبين في عمر 10 سنوات – 15 سنة، وتنتشر بين العدائيين ولاعبي كرة القدم، وتسبب التهابات في الغضروف وظهور عظمة من عظام الركبة.

5. متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي

الشريط الحرقفي الظنبوبي هو رباط مستقيم على جانبي عظمة الفخذ ويصل إلى الركبة، وهذه من أكثر اصابات الركبة عند الرياضيين وتحديداً للعدائين، وتحدث الإصابة في منطقة في جانبي الركبة، وأعراضها الألم الشديد الذي لا يتوقف.

اقرأ أيضاً: ألم عظم الطنبوب وأعراضه وعلاجه

6. التمزق العضلي

بسبب الحركة السريعة المفاجئة لأربطة الركبة، يحدث التواء وشد في عضلة الرضفة، وتكون من أكثر الإصابات حدة وآلامها مزعجة.

7. التهاب الأوتار

يحدث هذا النوع من الألم في منطقة الركبة والساق، ويصل الألم إلى أطراف القدم والكعب، ويسبب هذا النوع من الإصابات الألم لفترة طويلة، عند القيام بأي مجهود عضلي ولو قليل.

8. متلازمة آلام المفصل

هذا الالتهاب يحدث في مفصل الركبة والغشاء المبطن للعضلة، ويكون بسبب الالتهابات التي تهاجم المفصل.

اقرأ أيضاً: تلين غضروف الرضفة أو متلازمة آلام مفاصل الركبة

علاج اصابات الركبة عند الرياضيين

هناك عدة طرق من العلاج، منها العلاج الطبيعي والذي يستمر لفترة في العلاج، والعلاج الجراحي، مثل التالي:

1. العلاج الطبيعي

  • يتمثل في تمارين تتم لمفصل الركبة مع تناول الأدوية التي تعالج الالتهابات وتسكن الألم، وتركز التمارين على المنطقة المصابة، وهذه العلاجات تسمى بالتأهيلية لتأهيل مفصل الركبة وإعادته إلى طبيعته.
  • في بعض الإصابات يتم وضع دعائم للركبة، لدعم عضلة الركبة.
  • بعض أنواع اصابات الركبة عند الرياضيين تعالج طبيعياً ويرجع اللاعب إلى ممارسة الرياضة، والبعض الآخر قد يمتد لفترة سنة أو أكثر مثل إصابات الرباط الصليبي.

2. التمارين الرياضية

هناك بعض التمارين الهامة في الحالات البسيطة من إصابات الركبة، والتي ينصح بها الأطباء، مثل:

  • تمارين السباحة.
  • تمارين الدراجة الثابتة.
  • التزلج

3. كمادات الثلج

تستخدم كمادات الثلج على أنواع محددة من إصابات الركبة مثل التواء الكاحل والشد العضلي والتهاب الأوتار، وإلى جانب كمادات الثلج يقوم المصاب برفع الساقين بالركبة إلى أعلى للتخفيف من التورم.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل كمادات الثلج أم كمادات الماء الدافئ..لتخفيف الألم؟

4. الراحة التامة

أحد أنواع العلاجات الهامة والتي توصف لمصابي الشريط الحرقفي ومصابي متلازمة أوزجود شلاتر، الراحة التامة للشفاء.

5. العلاج الجراحي

يحدث في حالات محددة ويتم فيه استبدال مفصل الركبة، بمفصل صناعي؛ مثل الإصابات الحادة في الغضروف الهلالي، ويتم إعطاء مسكنات معها ومضادات حيوية، ويقوم الطبيب بإجراء العملية الجراحية باستئصال المفصل كاملاً أو بإزالة الأجزاء التالفة من الغضروف.

اقرأ أيضاً: تمزق الغضروف الهلالي بالركبة ومضاعفاته وطرق علاجه

تمارين للتخلص من اصابات الركبة عند الرياضيين

هناك عدة تمارين تقوي من عضلة الركبة وتساعدك على التماثل للشفاء، بإمكانك القيام بها مع استشارة الطبيب إن كانت هذه التمارين مناسبة لحالتك، وهي:

1. تقوية عضلات الفخذ

اصابات الركبة عند الرياضيين

  • الركبة عضلة تربط بين عضلات الفخذ والساق، لهذا قم بتقوية عضلات الفخذ عن طريق المشية المعروفة بـ” MONSTER WALK”
  • افرد جسمك وقم بلف شريط على الساق، اثني الركبة وافتحها قليلاً، بعد لف الشريط؛ تحرك نحو اليسار لمدة من 10 إلى 15 ثانية، اعدل وضعيتك للأمام ثم قم بالتحرك نحو الجهة اليمين لمدة من 10 إلى 15 ثوانٍ.

2. تقوية الركبة

اصابات الركبة عند الرياضيين

قم بالاستلقاء على جانبك مع فرد الساق لأعلى والساق اليسرى تكون على الأرض مفرودة، نزل الساق المرفوعة ببطء، مع الحرص على ربط الساقيين بشريط أعلى الركبة، ليقوي من العضلات، قم بالتبديل بين الساقين كل 5 عدات في الأسبوع الأول لتجنب الشد العضلي.

في الختام؛ عند القيام بهذه التمارين حافظ على توازنك وإن كانت إحدى العضلات مصابة لا تقوم بالتحميل الشديد عليها إلا بأوامر الطبيب، هذه التمارين عامة مهمة لدعم مفصل الركبة، ونرجو أن تكونوا استفدتم من موضوع اصابات الركبة عند الرياضيين ، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: