Advertisement

فوائد البصل الاخضر
يحب الأشخاص البصل الأخضر ويضعونه بجوار الأطباق الرئيسية قبل الإفطار ومع الأسماك لأنه فاتح للشهية، والبعض الآخر لا يحبه لأنه رائحته نفاذة ومن الصعب تناوله، ولكن لكلا الفريقين هل تعلمون فوائد البصل الاخضر لصحة الجسم والبشرة؟، فالبصل الأخضر يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحمينا من الأمراض، فتعرّف في هذا المقال على فوائد البصل الاخضر لصحة البشرة وللوقاية من الأمراض وأهميته للمرأة الحامل وفي إنقاص الوزن وطرق التخلص من رائحته المزعجة.

القيمة الغذائية للبصل الأخضر

يحتوي البصل الأخضر على العناصر الغذائية المختلفة مثل الفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على فيتامين ب12، ب6، وفيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة مهمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض، كما أنه يحتوي على معادن المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والمغنسيوم، ويحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مصدر الطاقة الأول في الجسم، ونسبة من البروتين مصدر الطاقة الثاني للجسم، ويحتوي على دهون غير مشبعة صحية مهمة لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل..ومعلومات صحية مذهلة

الجدول التالي يوضح المعادن الموجودة لكل 100 جرام من البصل الأخضر

المعادن الكمية (بالجرام)
حديد 1.48 ميكروجرام
منجنيز 20 ميكروجرام
كالسيوم 72 ميكروجرام
صوديوم 16 ميكروجرام
بوتاسيوم 276 ميكروجرام
فيتامين ك 207 ميكروجرام
فيتامين هـ  0.55 ميكروجرام
فيتامين ج 18.8 ميكروجرام
الألياف 2.6
الدهون 0.30
البروتينات 1.83
الكربوهيدرات 7.34

فوائد البصل الاخضر

لصحة العظام

تغذية العظام تعتمد على فيتامينات ومعادن أساسية مثل فيتامين ك وفيتامين أ، كما أنه يحتوي على الكالسيوم، هذه الفيتامينات والمعادن تحمي الجسم من هشاشة العظام وتقي من كسور العظام، لأنه يمد الجسم بنسبة 2% من نسبة فيتامين ج التي يحتاجها الجسم.

علاج لأمراض العيون

يحتوي البصل الأخضر على فيتامين أ المفيد لصحة العين وتقوية النظر، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يقاوم الالتهابات والمهم لعلاج حساسية العين، ويحتوي على البروتين المهم لتكوين الخلايا المخروطية المسؤولة عن الرؤية فبهذا هو يحمي من أمراض مثل عمى الألوان والعشى الليلي.

اقرأ أيضاً: علاج عمى الألوان وأعراضه وكيفية الوقاية منه

علاج لأمراض القلب

من فوائد البصل الاخضر أنه لا يحتوي على أي نسبة من الكوليسترول لهذا فهو من أفضل الأطعمة لمرضى الكوليسترول والقلب، هذا إلى جانب أنه يعزز من الكوليسترول النافع في الجسم ويرفع مستواه ويخفض من الكوليسترول الضار، فبهذا هو يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: أطعمة تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم

تعزيز جهاز المناعة

يحتوي البصل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة من خلال فيتامين ج، ومن خلال مركبات الفينول التي تعزز من جهاز المناعة لمواجهة الأمراض.

علاج للسرطان

وهذا لأن البصر الأخضر يحتوي على جذور وشوادر حرة تمنع من انقسامات الخلايا التي تسبب السرطان، وبالتالي فمن فوائد البصل الاخضر أنه يحمي من السرطان، كما أنه مفيد لمرضى السرطان لحمايتهم من تلف الخلايا بسبب العلاج الكيميائي

اقرأ أيضاً: الغذاء المفيد في علاج السرطان

فوائد البصل الاخضر للوقاية من الأمراض

علاج أمراض الجهاز التنفسي

يقوي تناول البصل من مواجهة البكتيريا والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وهو أحد أهم العلاجات المهمة لتحفيز الجهاز التنفسي والمجرى التنفسي ومقاومة نزلات البرد و الأنفلونزا التي تصيب الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً: فيتامين سي هل يعالج الالتهابات؟

الحماية من السكري

يساعد البصل الأخضر على الحماية من مرض السكري، وهذا لأنه يعمل على توازن مستويات السكر في الدم، ويعمل على تحفيز الخلايا على إنتاج الأنسولين، وهذا لأنه يحتوي على كمية من السكروز الطبيعي الموجودة في الخضراوات فيتحول في الجسم إلى جلوكوز ولا يقوم الجسم بتخزينه بل يقوم بحرقه كطاقة.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى السكري| الأفضل والأسوأ

أمراض الجهاز الهضمي

يبتعد الأشخاص كثيراً عن البصل لأنه يسبب لهم الانتفاخات خصوصاً مرضى تهيج القولون، لكن البصل يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان مما يسهل حركة الطعام داخل الأمعاء، ويساعد على الوقاية من الإسهال و الإمساك ، اللذان يصيبان مرضى القولون.

اقرأ أيضاً: أسوأ وأفضل أطعمة تؤثر على عملية الهضم

الوقاية من الأنيميا

يحتوي على نسبة عالية من الحديد التي تساعد على الوقاية من الأنيميا وأمراض فقر الدم، هذا إلى جانب أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 وب 12 اللذان يقاومان الضعف والإرهاق البدني، ويقومان بمد الجسم بالطاقة.

طرد السموم من الجسم

يحتوي البصل الأخضر على مركبات أمينية تساعد على طرد السموم من الجسم.

فوائد البصل الاخضر لإنقاص الوزن

بعض الباحثين عن وجبات خفيفة لا تحتوي على سعرات وفي نفس الوقت يحتاجون إلى الطاقة، فعليهم بتناول البصل الأخضر، وهذا للأسباب الآتية:

  • 100 جرام من البصل الأخضر تحتوي على نسبة 32 سعر حراري، وهو بهذا وجبة منخفضة السعرات.
  • يعدل من مستوى السكر في الدم، مما يخلص من مشكلة ثبات الوزن.
  • يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر وهذا لأنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تساعد على حرق الدهون.
  • يساعد البصل الأخضر على الحماية من انخفاض ضغط الدم الذي يصيب أغلب متبعوا الحمية الغذائية.

البصل فاتح للشهية

يساعد تناول البصل على فتح الشهية، بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف، لهذا نجده على الكثير من الأطباق خصوصاً أطباق الأسماك والملوحة.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك|فوائد البصل الأخضر

فوائد البصل الاخضر للبشرة

  • يحتوي البصل الأخضر على نسبة عالية من فيتامين أ المفيد لصحة البشر، والذي يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والكريمات المرطبة، مما يساعد في ترطيب البشرة، ويستفيد الجسم منه بشكل مباشر عن طريق تناوله.
  • يساعد البصل الأخضر على حماية البشرة من التجاعيد وهذا لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة مما يحمي من التأكسد بسبب أشعة الشمس والأتربة وكل الملوثات التي تؤثر على البشرة.

فوائد البصل الاخضر للحامل

  • يساعد البصل الأخضر على حماية الحامل من سكري الحمل فهو يقوم بضبط مستوى السكري في الدم.
  • يساعد البصل الأخضر باحتوائه على فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 على تعزيز القدرات الذهنية للجنين.
  • يساعد فيتامين أ الموجود في البصل على منع تساقط شعر المرأة الحامل وترطيب البشرة.
  • يساعد على حماية السيدة الحامل من جفاف الجسم.
  • يخفف البصل الأخضر من دوالي الساقين التي تصيب الحامل.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات اللازمة قبل وبعد الولادة

فوائد البصل الاخضر للعجز الجنسي

البصل من المحفزات التي تزيد من الرغبة الجنسية، هذا إلى جانب أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تزيد من نسبة كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، فيساعد على تدفق الدم إلى الخصية، مما يساعد على زيادة الحيوانات المنوية

اقرأ أيضاً: زيادة خصوبة الرجل بخطوات بسيطة وسهلة

نصائح عند شراء وتناول البصل الأخضر

هذه النصائح تساعدك على شراء وتخزين البصل الأخضر في المنزل، وبعدها تناوله بشكل لا يزعجك من رائحته، وهي:

  • اشتري الرأس ناصعة البياض وساق أخضر لامع، خالٍ من النقاط السوداء أو البنية أو  الذي يبدو باهتاً.
  • إذا أردت تخزينه احضر كيس بلاستيكي وضعه في المُبرد أو الثلاجة، لمدة لا تزيد عن 5 أيام، ويمكنك الاحتفاظ به في المُجمد لمدة أسبوعين فقط.
  • عند تناول البصل يمكنك استخدام البصل الأخضر في المنزل في إعداد سلطة الخضراوات أو عمل حساء البصل الأخضر، البعض يضيف السكر إليه والثوم لإضافته على الشطائر للأطفال، يمكنك خلطه مع شوربة الخضار أو دمجه مع الأرز الأبيض مع البازلاء والجزر للحصول على أعلى استفادة ولضياع الرائحة
  • إن كنت ممن يفضلون تناوله مباشرةً دون إضافته مع الخضراوات قم بتناول أعواد البقدونس أو النعناع الطازج بعده، لتضييع رائحته.

الآثار الجانبية للبصل الأخضر

للبصل الأخضر بعض الآثار الجانبية وهي:

  • بسبب احتواء البصل على كمية من الكبريت فإنه يسبب رائحة الفم الكريهة.
  • البصل يهيج القولون ويسبب انتفاخ البطن
  • عند تقطيعه يسبب رائحة، تنتشر وتسبب تهيج الناقلات العصبية مما يسبب حكة العين والدموع.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع فوائد البصل الاخضر وقيمته الغذائية، وفوائده للحامل ولصحة البشرة وعند إنقاص الوزن، نتمنى أن تفيدكم هذه المعلومات عند شراؤه وتناوله، وللحصول على القيمة الغذائية للبصل الأخضر، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: