Advertisement

فوائد الحرنكش
الحرنكش يحبه الصغار والكبار فهو نوع من أنواع الفاكهة التي تتميز بالطعم اللاذع، وهو يندرج تحت فصيلة التوت، ويُزرع في دول حوض النيل مثل مصر، وهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وهو يشبه كثيراً العنب والطماطم، ولكن مثلما يحتوي على العديد من الفيتامينات فهو له الأضرار، تعرّف في هذا المقال على فوائد الحرنكش للشعر ولعلاج الأمراض، وكيف تكون فاكهة الحرنكش مناسبة لمريض السكري، وما هي أضراره التي ننصحكم بالابتعاد عنها.

القيمة الغذائية للحرنكش

تحتوي فاكهة الحرنكش على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وهذه الفيتامينات مفيدة في صحة الجسم وفي ترطيب البشرة، كما أن الحرنكش يحتوي على مواد مضادة للأكسدة،  ويحتوي على الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي، الحرنكش فاكهة غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم والحديد، كما أنها تحتوي على الدهون غير المشبعة التي تساعد على حرق الدهون، تمد فاكهة الحرنكش الجسم بالنوع الأول المزود للطاقة وهي الكربوهيدرات، ويحتوي الحرنكش على كمية من السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة (السكروز).

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| أطعمة تحفز عملية التمثيل الغذائي

فوائد الحرنكش للشعر

للحرنكش الكثير من الفوائد المفيدة في تغذية الشعر، وهي:

  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي فروة الرأس من الالتهابات.
  • يساعد على زيادة تدفق الدم إلى أنسجة الشعر بسبب احتوائه على البروتين.
  • مغذي للشعر لأنه يحتوي على معادن هامة لصحة الشعر.
  • يساعد على التخلص من مشكلة الشعر التالف.
  • يحمي الشعر من التساقط وهذا بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والتي تقي من الإصابة بتساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة التي تساعد في الحصول على شعر صحي وجذاب

فوائد الحرنكش لصحة العين

يحتوي الحرنكش على فيتامين أ المهم لصحة العين ولتكون الخلايا المخروطية المسؤولة عن رؤية الألوان، كما أن فيتامين أ يساعد على حدة الإبصار، فتناول الحرنكش يحمي من أمراض العين مثل العشى الليلي والضمور البقعي، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بـ قصر النظر.

صحة العظام

تناول الحرنكش يساعد الجسم على امتصاص قدر أكبر من الكالسيوم، المفيد لصحة العظام والأسنان والأظافر، كما أن الحرنكش يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على الوقاية من أمراض العظام.

فوائد الحرنكش للرجيم

هناك عدة فوائد للحرنكش عند اتباع حمية غذائية، وهي:

  • يعمل الحرنكش على رفع عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على رفع عملية الأيض والتخلص من مشكلة ثبات الوزن في الرجيم.
  • يحتوي الحرنكش على الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء مما يقلل من الانتفاخات ويزيد من حرق الدهون.
  • يمد الحرنكش الجسم بالكربوهيدرات اللازمة لحرق الدهون، فهي مصدر الطاقة الأول للجسم.
  • الحرنكش هو فاكهة تحتوي على الدهون غير المشبعة والتي تفيد في إنقاص الوزن، وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: ثبات الوزن أثناء الرجيم وأسبابه ونصائح لتجنبه

فوائد الحرنكش لآلام الدورة الشهرية

تناول ثمرة حرنكش يسكن من آلام الدورة الشهرية للمرأة، وتقلصات عضلات البطن.

اقرئي أيضاً: أعشاب طبيعية للتخلص من آلام الدورة الشهرية

الحرنكش هو فاكهة مريض السكري

يحتوي الحرنكش على نسبة من السكريات الطبيعية (السكروز)، الموجودة في الفاكهة مما يجعل خلايا جسم مريض السكري تنتج المزيد من الأنسولين، زيادة الأنسولين في الدم تقلل من نسبة السكر، فهو بهذا من أفضل الفواكه لمريض السكري، ويحمي غير المرضى من الإصابة بالسكري لأنه يحول الجلوكوز إلى طاقة، ويحمي من زيادة نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: أفضل فاكهة لمريض السكري

علاج التهابات المسالك البولية

يعاني بعض الأشخاص المصابون بأمراض الرئة وغيرها من الأمراض، من صعوبة دخول المرحاض، لهذا فإن تناول الحرنكش يعمل على زيادة إدرار البول، لأنه يساعد على التخلص من السموم لاحتوائه على كمية عالية من الماء، فهو بهذا يحمي من خطر الإصابة بـ التهابات المسالك البولية والتهابات الرحم، ويحافظ على صحة الكلى.

اقرأ أيضاً: كيف تتعاملين مع التهابات المهبل؟

علاج لأمراض الجهاز الهضمي

يحتوي الحرنكش على كمية من الألياف الغذائية المهمة لتحسين حركة الطعام في الأمعاء، وبالتالي فهو يحسن من الهضم، ويحمي من خطر الإصابة بأمراض عسر الهضم.

علاج أمراض القلب

الحرنكش من الفواكه التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كما أنها تقلل من نسبة الدهون في الجسم، وترسب الدهون على الشرايين، إلى جانب هذا فهي تقلل من الكوليسترول الضار، وترسبه على الشرايين، مما يساعد على صحة القلب، والحماية من النوبات القلبية.

اقرأ أيضاً: أسباب الأزمات القلبية وكيفية التعامل معها

تعزيز جهاز المناعة

يساعد الحرنكش على تقوية جهاز المناعة، وهذا لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تزيد الجسم من إنتاج كريات الدم البيضاء، ويزيد هذا من قوة الجهاز المناعي في محاربة الفطريات والبكتيريا.

فتح الشهية

يؤدي الحرنكش إلى زيادة فتح الشهية للذين يعانون من النحافة ومن سد الشهية، وهذا لأنه يعمل على توازن نسبة النيتروجين في الجسم، من خلال البروتينات التي يمدها الحرنكش للجسم.

اقرأ أيضاً: 8 خطوات لاكتساب الوزن والتخلص من النحافة

فوائد الحرنكش للبشرة

يحمي الحرنكش من ظهور التجاعيد لأنه يحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، مما يؤدي إلى زيادة تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتدفق الدم إلى الخلية، وزيادة خيوط الكولاجين في البشرة.

أضرار الحرنكش

للحرنكش أضرار رغم احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وهي:

  • حذرت منظمة الأغذية والعقاقير الأمريكية، من أنواع تجارية من الحرنكش تحتوي على مبيدات حشرية مسرطنة.
  • كثرة تناول الحرنكش قد تسبب للبعض أمراض الحساسية، مثل الطفح الجلدي.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم فوائد الحرنكش للصحة وللشعر، وأضراره، ونرجو أن تبتعدوا عن أضراره، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: