Advertisement

فوائد الفراولة
الجميع يحب الفراولة لطعمها الشهي وفوائدها الغذائية، فهي تدخل في أنظمة الحمية والرجيم، وعمل العصائر الطبيعية والديتوكس لإنقاص الوزن والرجيم، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم عموماً، ويمكنكم التعرّف أكثر على فوائد الفراولة للرجيم وللحوامل والأطفال من خلال هذا المقال.

القيمة الغذائية للفراولة

تحتوي الفراولة على نسبة من البروتينات، فهي تزود الجسم بحوالي 2 بالمائة من البروتين الذي يحتاجه الجسم يومياً، تحتوي الفراولة على فيتامين ج و فيتامين ك ، كما أنها تحتوي على فيتامين هـ أو E ، وتحتوي على فيتامين ب المركب، الفراولة غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والفسفور والبوتاسيوم والنحاس والحديد، تحتوي الفراولة على الفينولات أو متعدد الفينول وهي مواد مضادة للأكسدة تحمي من الإصابة بمرض السرطان.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| الفوائد المدهشة للفراولة

فوائد الفراولة لإنقاص الوزن

  • تحتوي الفراولة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فيحتوي كل 100 جرام من الفراولة على 32 سعر حراري فقط.
  • لا تحتوي الفراولة على الكوليسترول فهي من الفواكه التي تحفز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع مما يساعد على حرق الدهون
  • تحتوي الفراولة على نسبة قليلة جداً من الصوديوم، نسبة 1 مليجرام لكل 100 جرام من الفراولة، وبهذا فهي تحمي من مشكلة ثبات الوزن التي تواجه الكثيرين عند اتباع حمية غذائية.

اقرأ أيضاً: ثبات الوزن أثناء الرجيم ونصائح لتجنبه

  • الفراولة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تسهل حركة الطعام في الأمعاء مما يساعد على حرق الدهون.
  • الفراولة من الأطعمة التي تزيد من التمثيل الغذائي في الجسم وترفع من عملية الأيض.

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة التي تحفز عملية الأيض

فوائد الفراولة للحامل

هناك العديد من الفوائد لفاكهة الفراولة للمرأة الحامل والجنين، وهي:

  • تحتوي الفراولة على حمض الفوليك أو فيتامي ب9 ، هذا الحمض يساعد على تكون الحمض النووي للجنين مما يحمي من العيوب الخلقية، كما أنه يساعد على نمو النخاع الشوكي.
  • تحتوي الفراولة على فيتامين ج الذي يساعد الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء المفيدة للجهاز المناعي للجسم،والوقاية من الأمراض خلال فترة الحمل.
  • تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الكالسيوم المهم للحامل والجنين.
  • تحتوي الفراولة على الألياف الغذائية، التي تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يحمي من الإصابة بـ الإمساك.
  • يساعد فيتامين ج الجسم، على امتصاص الحديد في الدم، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم و الأنيميا خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد حمض الفوليك للحامل وللجنين

فوائد الفراولة للأطفال

  • تعزز من القدرات الذهنية للطفل، فهي تساعد على نمو الجزء المسؤول عن الإدراك والانتباه في المخ.
  • تساعد الفراولة الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، مما يحمي من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • تساعد الفراولة على التئام الجروح سريعاً.
  • ترفع الفراولة من عملية التمثيل الغذائي وهذا لأنها تحتوي على الألياف الغذائية.

فوائد الفراولة لصحة الفم

تناول الفراولة مهم لصحة الأسنان، فهي تحتوي على فيتامين ج الذي يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات، كما أنها تساعد على تبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان، والتخلص من طبقة البلاك و الجير على الأسنان.

اقرأ أيضاً: اصفرار الأسنان..أسبابه وعلاجه بالطرق الطبيعية

صحة القلب

لا تحتوي الفراولة على أي نسبة من الكوليسترول مما يجعلها من الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهي بهذا مفيدة لمرضى القلب والأوعية الدموية والكوليسترول.

الوقاية من مرض السكري

تحتوي الفراولة على كمية من السكر الطبيعي (السكروز) الموجود في الفاكهة، بنسبة 8 جرام  لكل مائة جرام من عصير الفراولة، مما يجعلها تساعد على توازن السكر في الدم، ويقي من الإصابة بمرض السكري، وهي أيضاً بهذا فاكهة مهمة لمرضى السكري، ومن الأفضل تناولها من دون إضافة السكر الأبيض واستبدال السكر بالعسل.

اقرأ أيضاً: أفضل فاكهة لمريض السكري

علاج مرض السرطان

تحتوي الفراولة على مواد الفينولات المضادة للأكسدة والتي تحمي من انقسام الخلية بسبب التعرض لـ العلاج الكيميائي للسرطان، هذا إلى جانب أنها تحمي من الإصابة بالسرطان، وتعمل على التقليل من نسبة المواد المؤكسدة في الجسم والتي تسبب السرطان مثل سرطان الثدي و الرحم، وسرطان القولون وسرطان المريء.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

الوقاية من الاضطرابات النفسية

الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية هو أحد أمراض العصر المنتشرة، مثل الاكتئاب ، لهذا فإن تناول الفراولة يخفف من حدة أعراض المرض، لأنها ترفع من إنتاج أحد هرمونات السعادة السيروتونين في الجسم.

فوائد الفراولة للبشرة

تحتوي الفراولة على العديد من الفيتامنيات التي تحمي البشرة من الأمراض وتزيد من جمال البشرة، وهي:

علاج التجاعيد

يحتوي كوب من عصير الفراولة على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تحارب ظهور التجاعيد والبقع الداكنة التي تسببها الشمس، فهي تساعد على زيادة خطوط الكولاجين في البشرة، وهذا بسبب “الألفا هيدروكسي” الموجود بشكل طبيعي في الفراولة.

تنظيف البشرة

تساعد الفراولة على القضاء على الفطريات التي تتراكم في المسام وتسبب ضيق المسام، مما يؤدي إلى تراكم الأتربة داخل المسام ، والتي تسبب التهابات البشرة وظهور مشاكل البشرة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء، وتساعد الفراولة على تنظيف البشرة من الفطريات والبكتيريا.

اقرأ أيضاً: التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء في المنزل

تحمي من سرطان الجلد

تعرض البشرة المستمر لأشعة الشمس يؤثر على الجلد مما يسبب الإصابة بـ سرطان الجلد، واحتواء الفراولة على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة يساعد على محاربة نمو خلايا سرطانية.

تفتيح البشرة

بسبب مركبات الألفا هيدروكسي الموجودة بشكل طبيعي في الفراولة تساعد على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الفطريات، وهذا إن قمت بفركها على البشرة مباشرةً.

وصفات طبيعية للبشرة باستخدام الفراولة

تبحث النساء على استخدام مباشر للفراولة للاستفادة الكاملة منها، فهذه عدة وصفات مختلفة للبشرة، وهي:

الفراولة والعسل

  • تساعد الفراولة على تنظيف البشرة ، أما العسل فهو مرطب رائع ومغذي للبشرة، قومي بتقطيع 4 ثمرات من الفراولة وأضيفي إليها ملعقة عسل كبيرة يمكنك إضافة دسم الحليب أو القشدة على المكونات للحصول على فائدة أكبر في تنظيف وتفتيح البشرة.
  • ضعي المكونات معاً في الخلاط الكهربائي، وانتظري حتى تمتزج المكونات.
  • ضعي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق واشطفي وجهك بالماء الفاتر.

الفراولة وزيت الزيتون

قومي بتقطيع 8 ثمرات من الفراولة وضعي عليها ملعقتين من زيت الزيتون، يمكنك إضافة الملح لعلاج تشقق القدمين.

الفراولة واللبن

ضعي من 6 إلى 7 حبات من الفراولة على ملعقة كبيرة من اللبن في الخلاط الكهربائي، وقومي بخلط المزيج جيداً، ضعي العصير على وجهك وقومي بتحريك يدك في اتجاه عقارب الساعة بشكل دائري، هذه الوصفة مفيدة للتخلص من حب الشباب.

علاج الهالات السوداء تحت العين

يمكنك أيضاً استخدام قطع الفراولة في التخلص من الهالات السوداء تحت العين.

فوائد الفراولة للشعر

إنبات الشعر

يساعد فيتامين ج الموجود في الفراولة على إنبات ونمو الشعر الجديد، كما يساعد البروتين الذي تحتوي عليه الفراولة على زيادة كريات الدم الحمراء الموجودة في الجسم والتي تحمل الأكسجين لبصيلات الشعر.

علاج تساقط الشعر

تحتوي الفراولة على كمية عالية من فيتامين ب المركب والذي يساعد على تغذية الشعر، هذا إلى جانب المعادن التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة نسبة الدم المتدفق إلى البصيلات.

علاج التهابات فروة الرأس

تحتوي الفراولة على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين مثل فيتامين هـ وفيتامين ج اللذان يساعدان على التخلص من الالتهابات الجلدية، والتخلص من الفطريات التي تصيب فروة الرأس مثل قشرة الرأس

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الرأس بالطرق الطبيعية في المنزل

فوائد ورق الفراولة

إلى جانب أن الفراولة تحتوي على الفيتامينات والمعادن، فإن ورق الفراولة أيضاً يحتوي على العديد من الفيتامينات الأخرى، والتي يمكن الاستفادة منها، وهي:

  • يحتوي ورق الفراولة على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد في رفع عملية التمثيل الغذائي والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي والانتفاخات.
  • يساعد ورق الفراولة على التسكين من آلام المفاصل.
  • يحتوي على نسبة عالية تزيد من كمية الأنسجة الموجودة بين المفاصل، وقلتها تسبب خشونة المفاصل.
  • تقلل أوراق الفراولة من نسبة الإصابة بالطفح الجلدي وحساسية الجلد.

اقرأ أيضاً: علاج انتفاخات البطن..وكيفية التخلص منها بالطرق المنزلية

أضرار الفراولة

التناول المفرط للفراولة يتسبب في الكثير من الأضرار، من أهمها:

  • بعض الأشخاص ممنوعون من تناولها لأنها تسبب لهم حساسية، وتظهر أعراض تهيج البشرة والطفح الجلدي والحكة.
  • هناك احتياطات يجب أن تؤخذ قبل تناول الفراولة، ومنها الكمية المناسبة للفراولة التي تعطى للطفل، فيتم إعطاء كمية لا تزيد عن650 ملليجرام للطفل من عمر 4 إلى 8 سنوات، والكمية الأفضل تبدأ من 25 ملليجرام، وتعطى كمية لا تقل عن 400 ملليجرام للأطفال في سن 1 إلى 3 سنوات.
  • بعض الأشخاص يتناولون الفراولة من دون غسلها جيداً، مما يسبب لهم أمراض مثلالحصوات المرارية وحصوات الكلى، لهذا قم بوضعها في الماء والخل للقضاء على المبيدات الملتصقة بالفراولة.

اقرأ أيضاً: حساسية الطعام..أعراضها وأطعمة تسببها وعلاجها

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع فوائد الفراولة للبشرة والجسم والشعر، ووصفات طبيعية باستخدام الفراولة، وأضرار تناولها بكثرة، لهذا نرجو أن تتناولوا الكمية المعتدلة منها، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: