HealthDay News : 09-Mar-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة اليوغا التأملية قد تساعد مرضى الاكتئاب على علاج حالاتهم.

فقد وجد باحثون بأن ممارسة جلسات أسبوعية من رياضة اليوغا تتضمن أخذ أنفاس عميقة من شأنها أن تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب، وأن هذه الرياضة قد تكون علاجاً بديلاً أو تكميلياً لحالات الاكتئاب المعندة على العلاج الدوائي.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور كريس ستريتر، اختصاصي الطبي النفسي والأستاذ المساعد بقسم الطب النفسي والعلوم العصبية بجامعة بوسطن الأمريكية: “يبدو بأن ممارسة اليوغا تساعد مرضى الاكتئاب الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب، أو الذين يتناولون جرعات ثابتة من مضادات الاكتئاب دون أن تجدي لديهم نفعاً”.

وتُعد حالات الاكتئاب الشديدة من الحالات صعبة العلاج والتي تُعيق المريض من القيام بمهامه اليومية. وبحسب الباحثين، فإن حوالي 40 في المائة من المرضى الذين يعانون من حالات اكتئاب شديدة لا يلاحظون تحسناً في حالاتهم مع مرور الوقت.

وقد كانت دراسات سابقة أظهرت بأن ممارسة اليوغا قد تساعد على علاج الاكتئاب.

وفي معرض التعليق على نتائج الدراسة، يقول الدكتور ألان مانيفتس، اختصاصي طب النفس السريري بمستشفى لينوكس هيل بمدينة نيويورك الأمريكية: “تشابه رياضة اليوغا الممارسات الرياضية الأخرى التي تساعد على تحرير مواد كيميائية في الدماغ تدفع للشعور بتحسن المزاج. كما إنها تقلل من المواد الكيميائية التي تزيد من حالة الاكتئاب سوءاً”.

قام الباحثون بتتبع حالات 30 شخصاً مصابين بحالات شديدة من الاكتئاب، جرى توزيعهم في مجموعتين، مارس أفراد المجموعة الأولى تمارين مكثفة من رياضة اليوغا (3 حصص أسبوعياً بمعد 90 دقيقة لكل حصة، بالإضافة إلى ممارسة اليوغا بشكل ذاتي في المنزل)، في حين مارس أفراد المجموعة الثانية تمارين اعتيادية من رياضة اليوغا (حصتين أسبوعياً بمعدل 90 دقيقة لكل حصة، بالإضافة إلى ممارسة اليوغا بشكل ذاتي في المنزل).

وقد اختار الباحثون للمشاركين رياضة اليوغا من نمط إيلينغار Ilyengar، وهي طريقة تُركز في تفاصيل ودقة وتوازي وضعية الجلوس.

وجد الباحثون بأن تحسناً في الأعراض ظهر لدى أفراد كلتا المجموعتين، ولكن التحسن كان أكبر عند أفراد المجموعة الأولى التي مارست تمارين مكثفة من رياضة اليوغا.

وبحسب ستريتر، فإن هذه الطريقة العلاجية تستهدف مسارات عصبية كيميائية متعددة في الجسم بصورة أكبر من الأدوية المعدلة للمزاج، ما يعني بأن رياضة اليوغا قد تكون علاجاً فعالاً للاكتئاب دون أن تسبب آثاراً جانبية.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثالث من شهر مارس الحالي في مجلة الطب البديل والتكميلي Jouranl of Alternative and Complementary Medicine.

هيلث داي نيوز، ماري إيليزابيث دالاس

SOURCE: Alan Manevitz, M.D., clinical psychiatrist, Lenox Hill Hospital, New York City; Victor Fornari, M.D., psychiatrist, Zucker Hillside Hospital, Glen Oaks, N.Y.; Boston University Medical Center, news release, March 3, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=720358

— Mary Elizabeth Dallas

اقرأ ايضا: