Advertisement

فوائد الكمثرى
الكثير من الناس يحبون تناول الكمثرى أو الإجاص في فصل الصيف لأنها منعشة، كما تمنح عصائر الكمثري شعوراً بالانتعاش والطاقة، وهذا لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، وفي هذا المقال تعرّف على فوائد الكمثرى للجسم والطاقة وللحوامل وفي الرجيم.

القيمة الغذائية في الكمثرى

تحتوي الكمثري على الألياف الغذائية المهمة لصحة الجسم وصحة الجهاز الهضمي، لأن هذه الألياف ترفع من مستويات الأيض في الجسم وترفع من عملية التمثيل الغذائي، وتحتوي على فيتامين ج أو سي الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وفيتامين ك، وفيتامين ب6، ب12، وفيتامين د، أ، كما أن الكمثرى تحتوي على كميات من المعادن، مثل المغنسيوم والحديد والبوتاسيوم، ومن مميزات الكمثرى أنها لا تحتوي على نسبة من الكوليسترول ولا تحتوي إلا على نسبة ضئيلة جداً من الصوديوم.

اقرأ أيضاً: قائمة بأفضل أطعمة ترفع من معدلات عملية الأيض

الجدول التالي يوضح القيمة الغذائية في الكمثرى وتقديرها بنسبة جرام لكل 100 جرام من الكمثرى أي ما يعادل أقل من ربع كيلو كمثرى.

القيمة الغذائية النسبة(جرام)
البوتاسيوم 116 ملليجرام
الصوديوم 1 جرام
بروتين 0.4 جرام
سكريات 15 جرام
سعرات حرارية 57 سعر حراري
فيتامين أ 25 وحدة عالمية
كالسيوم 9 ملليجرام
حديد 0.2 ملليجرام
مغنسيوم 7 ملليجرام

فوائد الكمثرى

للكمثرى العديد من الفوائد التالية، وهي:

طرد السموم

تساعد الكمثرى على طرد السموم من الجسم، وهذا لاحتوائها على مواد مثل فيتامين ك وفيتامين ج الذي يساعد الكبد على التخلص من السموم.

اقرأ أيضاً: تنظيف الكبد من السموم بالأطعمة والأعشاب الطبيعية

علاج السرطان

يمنع تناول حبة من الكمثرى من الإصابة بمرض السرطان، وهذا لأنها تحتوي على فيتامين ج الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تحارب المواد الملوثة التي تدخل للجسم عن طريق تناول الأطعمة الفاسدة أو استنشاق المواد الكيميائية التي تسبب الأورام السرطانية، لهذا فإنها مفيدة للحماية من سرطان القولون ومن سرطان الثدي بعد سن الأربعين.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

الوقاية من أمراض القلب

الكمثرى من الأطعمة الجيدة لمرضى القلب والكوليسترول، كما أنها جيدة للأصحاء لأنها لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول ما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول النافع وضخه إلى القلب خلال الشرايين، مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم

تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي الكمثرى على فيتامين ج الذي ينتج في الجسم مواد كيميائية مضادة للأكسدة، هذه المواد تقوي من جهاز المناعة ومن إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم، والتي تحارب الأمراض، والفطريات التي تصيب الجسم.

اقرأ أيضاً: أطعمة تزيد من قوة الجهاز المناعي في الجسم

الوقاية من مرضى السكري

تحتوي الكمثرى على نسبة من السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة والخضار، والذي يسمى بالسكروز، وتناولها يساعد على توازن سكر الدم في الجسم، مما يحول السكروز إلى جلوكوز تستفيد منه الخلايا في تحويله إلى طاقة، ولا تقوم بتخزينه، وبهذا هي مهمة أيضاً لمرضى السكري لزيادة إنتاج الأنسولين في الدم.

اقرأ أيضاً: أفضل فاكهة لمريض السكري

الوقاية من أمراض العظام

تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الكالسيوم، المفيد لصحة العظام والذي يمنع الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام وآلام والتهابات المفاصل، كما أنها من الفواكه التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يعود على الصحة عموماً مثل صحة الفم والأسنان واللثة ومن صحة العظام.

اقرأ أيضاً: هشاشة العظام بالطب البديل وأفضل الأطعمة والمنتجات المفيدة لها

فوائد الكمثرى للجهاز الهضمي

تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الألياف الغذائية، هذه الألياف تساعد على التخلص من التهاب القولون، لأنها تساعد على  زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، هذا إلى جانب تسهيل حركة الطعام في الأمعاء، مما يساعد على التخلص من انتفاخات البطن ومن الإمساك، هذا إلى جانب أنها فاكهة مهمة لصحة المعدة والأمعاء والمرارة.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| أطعمة تحفز التمثيل الغذائي

التحكم في ضغط الدم

تتحكم الكمثرى في ضغط الدم في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأحد أعراض ارتفاع وانخفاض ضغط الدم المفاجئ أو عند التعرض للضغوط النفسية، لهذا تناول حبة واحد كل يومين من الكمثرى للوقاية من الإصابة بأحد أمراض ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه المفاجئ..ماذا تفعل في الحالتين؟

الوقاية من التشنجات

تحمي الكمثرى من التشنجات التي تصيب الأطفال بعد ارتفاع في درجة الحرارة الشديدة أو الحُمى، والإصابة بارتفاع درجة الحرارة منتشر بين الأطفال خصوصاً في فصل الصيف ومع نزلات البرد، وهذا لأن الكمثرى تحتوي على كمية عالية من فيتامين ج أو سي المفيد في علاج أعراض نزلات البرد

اقرأ أيضاً: متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطيراً ويسبب تشنجات الأطفال؟

فوائد الكمثرى لعلاج مراض الجهاز التنفسي

تعالج الكمثرى من التهابات وأمراض الجهاز التنفسي وهذا لاحتوائها على كمية عالية من فيتامين سي الذي يعالج التهاب الحلق ونزلات البرد والأنفلونزا، وبالتالي فهي تقضي على مشكلة ضيق التنفس بسبب الإصابة بأحد أمراض نزلات البرد.

علاقة الكمثرى بالطاقة

تمد الكمثرى الجسم بمصدر الطاقة الثالث وهو الجلوكوز، والمصدر الثاني وهو البروتينات، مما يمنع من الإصابة بالإجهاد والإرهاق والضعف العام.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| قضمة واحدة من الكمثرى تمنحك الصحة

لا تندرج تحت قائمة حساسية الطعام

الكمثرى مفيدة لمرضى حساسية الطعام، الذين يصيبهم الطفح الجلدي بسبب تناول الأطعمة، فيعد تناول الكمثرى آمن على الأطفال.

اقرأ أيضاً: حساسية الطعام أعراضها وأسبابها وعلاجها

فوائد الكمثرى للرجيم

  • تحتوي الكمثري على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مما ينظم من نسبة السكر في الدم، ويحمي متبعي الحمية الغذائية من الإصابة بالسكري.
  • تحتوي على نسبة من الألياف الغذائية التي تساعد على حرق المزيد من الدهون، إلى جانب أنها ترفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • تمد الكمثرى الطاقة للجسم، مما يحمي الشخص من الإصابة بالإرهاق عند اتباع الحمية.
  • تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يجعلها وجبة العشاء خلال فترة الرجيم.

اقرأ أيضاً: مشروبات لإنقاص الوزن وحرق الدهون

فوائد الكمثرى للحامل

تحتوي الكمثرى أو الإجاص على العديد من الفوائد المهمة للحامل وللجنين، وهي:

  • تحتوي الكمثرى على كمية عالية من الكالسيوم، مما يساعد على تغذية الجنين وبناء عظامه والكتل العضلية له.
  • الكمثرى مهمة في فترة الحمل وهذا لأنها تحتوي على كمية عالية من الحديد التي تزيد من فرصة عدم الإصابة بـ الأنيميا في فترة الحمل.
  • تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من البروتينات، وهذه البروتينات مهمة في لنمو أنسجة العين.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات اللازمة قبل الحمل وبعد الولادة

فوائد الكمثرى للأطفال في العام الأول

يمكنك أن تقوم بسلق حبة من الكمثرى وإعطاؤها للطفل، وهذا لأنها لا تسبب الحساسية، كما أنها مفيدة في تسهيل عملية الهضم، وهذا يساعد الطفل على عدم الإصابة بـ الإسهال وهو مرض شائع عند الرضع.

اقرأ أيضاً: تغذية الطفل في العام الأول بالجدول الشهري

فوائد الكمثرى للبشرة

  • الكمثرى مفيدة للبشرة وهذا لأن الكمثرى تحتوي على كمية عالية من البروتينات المهمة لتجدد خلايا البشرة، هذا إلى جانب أن هذه البروتينات تعمل على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم المحملة بالأكسجين، والتي تصل إلى الخلايا مما يزيد من إصلاح الأنسجة، والتخلص من علامات تمدد الجلد البيضاء وزيادة نسبة الكولاجين في البشرة والتخلص من التجاعيد.
  • تحتوي الكمثرى على فيتامين أ الذي يدخل في صناعة الكريمات المرطبة، فهي تساعد على ترطيب البشرة بشكل غير مباشر عن طريق تناولها.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| طرق مذهلة تقلل من التجاعيد

فوائد الكمثرى للشعر

  • تحتوي الكمثرى على فيتامين ج المعالج القوي لتساقط الشعر، كما أنه يساعد على إنبات الشعر المتساقط من جديد.
  • تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من فيتامين أ التي تساعد على ترطيب فروة الرأس مما يزيد من نعومة الشعر.
  • تساعد الكمثرى على زيادة تدفق الدم في الجسم، مما يجعل الدم والأكسجين يصل إلى بصيلة الشعرة وجذورها، مما يغذي من الشعر ويزيد من قوته.

اقرأ أيضاً: علاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية

في الختام؛ إن الكمثرى ليس لها أضرار وهي آمنة، ولكن عند تناولها تجنبوا المبيدات التي تكون ملتصقة بالقشرة؛ لذا من المهم وضعها في كمية من الماء والخل لمدة ربع ساعة، ونرجو أن نكون قدمنا لكم جميع فوائد الكمثرى للرجيم والبشرة والشعر وللمرأة الحامل، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: