يصيب الخرف العديد من الأشخاص حول العالم سواء لأسباب معروفة أو مجهولة، ولكن هل يمكن أن يؤثر ضغط الدم على الإصابة بالخرف؟

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في مؤتمر جمعية القلب الامريكية ان انخفاض ضغط الدم في المراحل العمرية المتوسطة من شانه ان يرفع من خطر الاصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.
حيث اوضح الباحثون القائمون على الدراسة بان الاشخاص الذين يعانون من انخفاض مفاجئ في ضغط الدم في مراحل حياتهم المتوسطة يكونون عرضة بشكل ملحوظ للاصابة بالخرف والانخفاض في قدراتهم الادراكية في وقت لاحق.
انخفاض ضغط الدم المزمن يسبب ظهور عدد من الاعراض المختلفة مثل الدوار والتعب والغثيان والاغماء، هذا الانخفاض المتواصل في ضغط الدم يسبب، ايضا، مشاكل صحية عديدة ويقلل من تدفق وصول الدم الى الدماغ ايضا.
لذلك رغب الباحثون في معرفة اثر انخفاض ضغط الدم المستمر على القدرات الادراكية للفرد، فقاموا باستهداف 15,792 مشتركا تراوحت اعمارهم ما بين 45- 64 عاما.
ووجد الباحثون ان المشاركين الذين عانوا من انخفاض في ضغط الدم، ارتفع لديهم خطر الاصابة بالخرف بنسبة وصلت الى 40% تقريبا، الى جانب ارتفاع 15% في خطر الاصابة بتناقص في القدرات الادراكية والمعرفية.
وافاد الباحثون ان الاشخاص الذين عانوا من انخفاض في ضغط الدم في منتصف اعمارهم كانوا عرضة اكثر بـ 40% للاصابة بالخرف مقارنة بغيرهم، بمعنى ان العمر لعب دورا ايضا في هذه العلاقة.
واكد الباحثون انهم بحاجة الى اجراء المزيد من الابحاث حول هذه العلاقة للكشف عن جوانب اخرى فيها.

 

اقرأ ايضا: