Advertisement

فوائد اللفت
يحتوي اللفت على العناصر الغذائية المهمة للجسم، لهذا فهو يدخل في عمل سلطات الخضار وهو نيء ويمكن تخليله لعمل أشهى المخللات، ويساعد اللفت على الوقاية من الأمراض لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، فتعرّف في هذا المقال على فوائد اللفت الغذائية للوقاية من الأمراض، وأهميته في إنقاص الوزن، وطرق تخليله في المنزل.

القيمة الغذائية للفت

يحتوي اللفت على نسبة عالية من فيتامين ج ويحتوي على نسبة من فيتامين ب6 ، هذا إلى جانب احتوائه على معادن هامة في الجسم مثل الحديد والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، كما أن اللفت لا يحتوي على نسبة من الكوليسترول.

واللفت من الخضروات التي تحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية التي تساعد على توازن السكر في الدم، يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على دهون غير مشبعة مهمة لصحة الجسم.

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة التي ترفع من عملية الأيض

هذا الجدول يوضح القيمة الغذائية لكل عنصر يحتوي عليه كل 100 جرام من اللفت، هذه النسب موضحة بحسب منظمة الصحة والغذاء

القيمة الغذائية النسبة
فيتامين ج 21 ملليجرام
فيتامين ب6 0.1 ملليجرام
الحديد 0.3 ملليجرام
المغنسيوم 11 ملليجرام
الكالسيوم 30 ملليجرام
البوتاسيوم 191 ملليجرام
الصوديوم 67 ملليجرام
البروتينات 0.9 جرام
السكريات 6 جرام
ألياف غذائية 1.8 جرام
دهون غير مشبعة 0.1 جرام

فوائد اللفت للجسم

للفت العديد من الفوائد بسبب العناصر الغذائية التي تحتوي عليه، وتساعد على التالي:

الوقاية من السرطان

  • يحتوي اللفت على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على الوقاية من المواد المؤكسدة؛ التي تدخل الجسم وتسبب انقسام الخلايا عند استنشاق مواد كميائية وغازات سامة، وعن طريق الأطعمة الملوثة، وتحارب المواد المضادة للأكسدة هذه الملوثات؛ مما يحمي من الإصابة بالسرطان.
  • يحتوي اللفت على نسبة من البروتين، وتعمل البروتينات على زيادة نسبة كريات الدم الحمراء في الجسم، مما ينشط تدفق الدم إلى الأنسجة والخلايا، ويساعد على وصول الأكسجين إلى الخلايا فيحمي من تلفها بسبب التعرض لأشعة العلاج الكيميائي.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على آثار العلاج الكيميائي بالغذاء؟

طرد السموم من الجسم

يلعب اللفت وظيفة مهمة في طرد السموم من الجسم، فهو من الخضروات التي تحتوي على نسبة من الألياف، ونسبة قليلة من الكوليسترول التي تساعد على تنشيط الكبد في الجسم.

اقرأ أيضاً: تنظيف الكبد بالأطعمة والأعشاب الطبيعية

علاج أمراض القلب

يساعد تناول اللفت على العلاج من أمراض القلب، وهذا لأنه لا يحتوي على نسبة من الكوليسترول، مما يحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول النافع الذي يصل إلى القلب عن طريق الأوعية، وبهذا فهو يحمي من الإصابة من مرض القلب وهو غذاء مفيد لمريض القلب أيضاً.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم

مضاد حيوي

يحتوي اللفت على كمية عالية من فيتامين ج وب المركب الذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي في الجسم، ويساعد على تعزيز صحة المناعة بتحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء، لمحاربة الفطريات المسببة للأمراض.

تقوية المفاصل

يحتوي اللفت على نسبة عالية من الكالسيوم المهمة لصحة المفاصل، مما يحمي عند تقدم العمر من الإصابة بأمراض العظام والمفاصل، مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

اقرأ أيضاً: علاج هشاشة العظام بالطب البديل وبالأطعمة

الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

يحتوي اللفت على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء، مما يحسن من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويؤثر هذا على زيادة معدلات الأيض، مما يمنع من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك ، ويزيد من فرص الوقاية من اضطرابات المعدة.

علاج أمراض الجهاز التنفسي

يعرف الجميع أهمية فيتامين ج في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وفي تقوية المناعة، لهذا فإن تناول اللفت الذي يوجد به نسب عالية من فيتامين ج، من الأطعمة التي تعالج نزلات البرد و الأنفلونزا ويساعد على الحماية من الإصابة بـ الربو .

علاج الكدمات الزرقاء

هل تقوم من النوم وترى علامات زرقاء على جسدك؟ من المزعج أن نستيقظ ونرى كدمات زرقاء على الجسد، أو عند التعرض للاعتداء، اللفت يساعد على علاج الكدمات لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للتخثر، ويساعد على تدفق الدم والأكسجين إلى الخلية لأنه يحتوي على البروتين، ويساعد هذا على التخلص من الكدمات والجلطات الدموية.

فوائد اللفت لإنقاص الوزن

يحتوي اللفت على القيمة الغذائية التي تؤهله للتواجد في أطباق سلطة الخضار الموجودة في أنظمة الحمية الغذائية، وهذا بسبب التالي:

  • اللفت وجبة قليلة السعرات الحرارية وهذا لأنه يحتوي على نسبة 28 سعر حراري لكل 100 جرام.
  • يحتوي اللفت على دهون صحية غير مشبعة، تساعد على زيادة حرق الدهون في الجسم.
  • يحتوي اللفت على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة نسبة التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي فهو يرفع من معدلات عملية الأيض اللازمة لحرق الدهون وإنقاص الوزن.
  • هذه الألياف مهمة في الشعور بالشبع وسد الشهية المفتوحة.

اقرأ أيضاً: طرق سد الشهية والتخلص من الشراهة

يعرف الجميع اللفت المخلل، لهذا جئنا لكم باللفت المخلل وفوائده

كيفية تخليل اللفت

اللفت من المخللات الشهية والرئيسية في أيّ طبق مخلل، والآن تعرفي على طريقة تحضير اللفت المخلل في المنزل:

  • إحضار إناء به ماء.
  • وضع كمية اللفت في طبق به ماء وخل لنقع اللفت لمدة 15 دقيقة.
  • إخراج اللفت وتقطيعه، وفصل اللفت عن العيدان الخضراء.
  • وضع الكمية التي تريد تخليلها في الإناء الممتلئ بالماء.
  • وضع الإناء باللفت على النار يمكنك إضافة شرائح الشمندر المقطع عليه أو عيدان اللفت بعد غسلها وتقطيعها.
  • أضف الملح إلى اللفت وهو على النار، واتركه حتى يكون كامل الاستواء.
  • افصل اللفت عن الماء وضعه في وعاء به ماء وملح واحكم الغطاء، واتركه لمدة أسبوعين.

فوائد اللفت المخلل

للفت المخلل العديد من الفوائد التي يمكنكم الحصول عليها بتناوله، وهي:

  • الخمائر الموجودة في اللفت تساعد على تسهيل عملية الهضم، والتخلص من عسر الهضم.
  • يساعد على توازن البكتيريا في الأمعاء.

اقرأ أيضاً: فوائد المخللات وأضرارها ونصائح عند تحضيرها

موانع تناول اللفت المخلل

هؤلاء الأشخاص ممنوعون من تناول اللفت المخلل، وهم:

  • الحوامل؛ لأن اللفت المخلل يحتوي على كمية عالية من الصوديوم مما يساعد على تخزين الماء والملح في الجسم، ويصيب بتورم الساقين.
  • الأطفال؛ الصوديوم الموجود في اللفت المخلل يسبب انخفاض ضغط الدم عند الأطفال، ومع فقدان الماء من خلال التعرق والتبول يسبب هذا خطراً على صحة الأطفال.
  • ممنوع لمرضى قرحة المعدة والمصابون بتهيج القولون؛ تناول اللفت المخلل.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكم جميع المعلومات عن فوائد اللفت لإنقاص الوزن وقيمته الغذائية، وطريقة إعداد اللفت المخلل في المنزل، وفوائد اللفت المخلل وأضراره، لهذا في حالة إن كنتم ممنوعون من تناول اللفت المخلل والرغبة في تناوله مع تجنب أضراره يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: