Advertisement

حساسية الربيع
نستمع إلى أصدقائنا يقولون أنهم لا يستطيعون الخروج خلال فصل الربيع رغم تشجيعنا لهم بأن الطقس جيد ومنعش ودافيء وأنه وقت مناسب للتنزه، إلا أنهم يعانون من أمراض ومشاكل تحسسية تعرف بـ حساسية الربيع ، لهذا تعرف على أعراض حساسية الربيع وأسبابها وطرق العلاج.

ما هي حساسية الربيع ؟

اقتربت نسبة المصابين بما يعرف بحساسية فصل الربيع نحو ما يقرب من 20 بالمائة من الأشخاص في جميع بلدان العالم، وهو رد فعل مقاوم من جهاز المناعة يحارب دخول المواد التي لا يعرفها مثل الأتربة وحبوب اللقاح، والتي تدخل للشخص المصاب عن طريق التنفس أو اللمس أو الهضم من خلال الأطعمة المكشوفة، وتقوم البكتيريا بتحفيز الجهاز المناعي على إفراز مواد كيميائية في الجسم تسمى بالهستامين ومن خلاله تظهر أعراض حساسية الربيع .

اقرأ أيضاً: حساسية الصيف..أعراضها وأسبابها وعلاجها

أعراض حساسية الربيع

هناك أعراض مميزة لمرض حساسية الربيع، وهي:

اقرأ أيضاً: حساسية الجلد..ما أعراضها وأسبابها وعلاجها؟

الفئات الأكثر عرضة للإصابة

يداية من المراهقين من عمر 15 عام حتى البالغين 25 عام، والذين يعانون من مرض الربو الشعبي هم الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية خلال فصل الربيع، ومن نتائجها أيضاً أنها قد تسبب الإصابة بالربو.

اقرأ أيضاً: أعراض مرض الجهاز التنفسي العلوي وأسبابه وطرق العلاج

أسباب حساسية الربيع

هناك عدة أسباب للإصابة بهذا النوع من الحساسية، وهي:

  • حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء.
  • الأتربة والغبار.
  • تغير حالة الطقس، نتيجة لتغير الفصول.
  • بعض أنواع الحشرات التي تنتشر خلال فصل الربيع.

فحوصات حساسية الربيع

عند الذهاب إلى الطبيب تكون الشكوى دائماً من حساسية العين أو الأنف خلال هذه الفترة، وهذه إحدى علامات حساسية الربيع، ولكن الطبيب يريد أن يصل إلى إجابة أكثر وضوحاً للقضاء على السبب، وهي التعرف على أسباب الحساسية، لهذا يقوم الطبيب بإعطاء المصاب حقنة الحساسية Immunotherapy،وتحتوي هذه الحقنة على مواد مسببة للحساسية، وتعطى بشكل جرعات تدريجية على مراحل تحت الجلد.

اقرأ أيضاً: اختبار الحساسية أنواعه وخاطره وكيف يتم إجراؤه

علاج حساسية الربيع

يتم العلاج بطريقتين، هما:

  • طريقة دوائية، عن طريق إعطاء الطبيب لك قطرات للتخفيف من الحساسية، وحبوب ومراهم مضادة للهستامين، للتخلص من الطفح الجلدي، وقطرات للأنف للتخلص من الحساسية، يمكن تناولها قبل بداية فصل الربيع للوقاية، وعن طريق تناول مضادات احتقان والرذاذ الأنفي الذي يحتوي على نسبة من كرومولين الصوديوم ، أو رذاذ أنفي من المواد السيترويدية والتي تعمل كمضادة للالتهابات، مثل كورتيكوستيرويد.
  • طريقة لا دوائية عن طريق الابتعاد عن أسباب الحساسية، مثل الابتعاد عن الغبار والأتربة خلال فصل الربيع، وعن طريق تناول الأعشاب والأطعمة المفيدة.

علاج حساسية الربيع بالأعشاب الطبيعية

نبات البتيربور

هذه عشبة تستخدم في أدوية علاج الربو وحساسية الجهاز التنفسي، وهذا لأنها تساعد على التخلص من الحكة وتهيج الجلد ومن أعراض السعال.

الكيرسيتين

هي مادة موجودة في التفاح والتوت البري، وتحتوي على مواد تقوي من جهاز المناعة مثل مركبات الفينول، والتي تعمل كمواد مضادة للأكسدة تساعد على طرد البكتيريا من الجسم، وهي تساعد على علاج الالتهابات.

الوقاية من حساسية الربيع

هذه طرق وقائية للوقاية من الإصابة بالحساسية في فصل الربيع، وهي:

  • يفضل عدم التعرض للغبار في هذه الفترة، والجلوس في المنزل.
  • لربات البيوت يفضل تنظيف السجاد والأسِّرة قبل هذا الوقت مع الحرص على إبقائها نظيفاً حتى فصل الربيع.
  • من الأفضل غلق النوافذ حتى لا يدخل الغبار إلى المنزل.
  • حبوب اللقاح والأتربة تعلق في الشعر وفي البشرة عند الخروج من المنزل، لهذا قم بالاستحمام مع غسل الشعر والجسم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الكيوي والجوافة وشرب العصائر مثل الليمون والبرتقال، لتقوي من جهاز المناعة لمواجهة الحساسية.
  • تناول الأطعمة الغنية بزيت الأوميجا3 مثل السلمون والسردين والمحار.
  • شرب الماء بكثرة خلال فترة النهار خصوصاً يقلل من خطر الإصابة بأعراض الحساسية، لأن الماء يساعد على طرد السموم من الجسم.
  • نظف أنفك دائماً بغسول الأنف المنزلي المعقم، أو اشترِ غسول وستجده متوفراً في الصيدلية.

غسول الأنف في المنزل

قم بتحضير الغسول بنفسك في المنزل بعد كل مرة تذهب إلى الخارج، قم بوضع كوب من الماء على النار وأضف إليه ربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم، لتعقيم الماء، واتركها حتى تصبح دافئة وضعها في جهاز بخاخ وقم برشها في أنفك مع الضغط على الأنف بأصابعك بعد كل مرة تستخدمه فيها.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بحساسية الربيع وأعراضها وأسبابها والعلاج بالطريقة الدوائية والطبيعية، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: