اظهرت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Oncotarget) ان فيتامين C قد يتمكن من ايقاف نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
يعد مرض السرطان المسبب الثاني للوفاة حول العالم وفقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية، حيث توفي ما يقارب الـ 9 مليون شخصا في عام 2015 نتيجة اصابتهم بالمرض، ومن المتوقع ان ترتفع هذه الارقام اكثر خلال العشرين عاما القادمة.
هناك عدة خيارات علاجية متاحة لمرض السرطان، ولكنها لا تكون فعالة دائما، وتاتي بالكثير من الاثار الجانبية المزعجة، وفي بعض الحالات لا يتجاوب السرطان مع العلاج، ويعتقد الباحثون ان السبب في ذلك يعود للخلايا السرطانية الشبيهة بالخلايا الجذعية.
لذلك، رغب الباحثون بمعرفة اثر بعض المواد وقدرتها على ايقاف نمو هذه الخلايا السرطانية، وكان فيتامين C من بينها، اذ ركز الباحثون على عمليات الطاقة البيولوجية للخلايا السرطانية الجذعية والتي تساعد الخلايا على النمو والتكاثر، وعملوا على تعطيل هذه العمليات والحيوية ايضا لمنع نموها اكثر.
وافاد الباحثون انه من بين كل المواد التي تمت تجربتها، وجد ان المواد الطبيعية كان لها اثرا في منع تكون الخلايا السرطانية الجذعية وبالتالي ايقاف نموها، وكان فيتامين C الاكثر فعالية بين المواد الاخرى.
ويامل الباحثون في القيام بمزيد من الابحاث حول هذه فعالية فيتامين C في علاج السرطان وايقاف نمو وتطور المرض، فالدراسة الحالية اشارت الى انه من الممكن ان يتم استخدام هذا الفيتامين في علاج السرطان في السنوات القادمة، مع التاكيد بان استخدامه لن يترافق مع اي اثار جانبية.

اقرأ ايضا: