Advertisement

سلس البول عند النساء
هل تشعرين بالرغبة في الدخول إلى الحمام بكثرة ولا تستطيعين التحكم في نفسك عند دخول الحمام ؟، هل عند الضحك تفقدين القدرة على التحكم في البول؟ وتنزل منكِ نقاط بول في بعض الأحيان؟ هل تكرر حدوث هذا معك أكثر من مرة؟ .. للأسف إن كانت إجابتك بنعم فقد تكونين مصابة بـ سلس البول عند النساء ، فتعرفي على أعراض سلس البول عند النساء وأسبابه وطرق العلاج لاكتشاف إن كنت مصابة بالفعل أم أنها حالة طارئة.

ما هو سلس البول عند النساء ؟

هو تسرب البول نتيجة حركة العضلات عند السعال أو العطس أو الضحك بشدة، وتتحرك عضلات المثانة نتيجة لتحرك عضلات جسمك وتنفتح ولا تستطيعين التحكم في البول فتنزل بعض النقاط أو يتسرب البول كلياً.

أنواع سلس البول عند النساء

السلس الإجهادي

هو نتيجة حدوث إجهاد أو القيام بممارسة نشاط يدفع البطن للضغط على المثانة وخروج البول، نتيجة ممارسة التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجات وحمل الأثقال، أو نتيجة التصرفات الطبيعية مثل العطس.

السلس الطارئ

هذا النوع هو الأكثر حدوثاً عند النساء نتيجة لعدم تحكم المثانة في إفراغ البول كلياً واحتباس بعض النقاط بداخلها، و التحكم في البول بشكل كامل في أثناء التبول، مما يجعلك تشعرين بعدم القدرة على التحكم في البول، عند تجمع البول في المثانة لأطول مدة ممكنة، مما يجعلك تشعرين بالتبول بنقاط أو بشكل متقطع، ويتم علاج هذا النوع بتناول الأدوية.

السلس المتنوع

هو نوع من السلس الذي يحدث نتيجة الإصابة بالتهابات المثانة، يجعل من الصعب التحكم في المثانة، في هذا النوع يصعب على المصابة التحكم في البول وتذهب إلى الحمام عدة مرات.

اقرئي أيضاً: العدوى المتكررة بالمسالك البولية تؤثر على وظيفة المثانة

أسباب سلس البول عند النساء

هذه الأمراض تسبب لك سلس البول لهذا تعرّفي عليها:

اقرئي أيضاً: كيف تتعاملين مع التهابات المهبل

اقرئي أيضاً: تمزق المهبل أثناء الولادة..درجة خطورته وطرق الوقاية

  • أضرار جانبية من تناول الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، وأدوية علاج الالتهابات والمهدئات العصبية، والأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • العادات الغذائية الخاطئة من أحد أسباب سلس البول، مثل تناول المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة والشاي.
  • تناول الأطعمة المدرة للبول والتي تساعد على سلس البول.

اقرئي أيضاً: مدرات البول بين كيفية العمل والآثار الجانبية

أطعمة مدرة للبول

تجنبي هذه الأطعمة لأنها تقلل من فرص تحكمك في المثانة وتدفع البول للخارج، فالأفضل عدم الإكثار منها، وهي:

الأطعمة المشروبات
العسل العصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت
الشيكولاتة المشروبات الغازية التي تحتوي على صودا
الطماطم المشروبات التي يوجد بها الكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافيه
منتجات الألبان مثل الجبن الحليب
السكر شراب الذرة (الجلوكوز)
المحليات الصناعية مثل الاسبرتام
الشطة الحارة

اقرئي أيضاً: احذر من تفاعلات المشروبات الغازية مع الأدوية

علاج سلس البول عند النساء

توجد طريقتان للعلاج إحداهما طرق طبيعية وهي علاج ووقاية للواتي لم يصبن بسلس البول، وطريقة دوائية لعلاج سلس البول الطارئ عند النساء.

علاج سلس البول عند النساء بالطرق الطبيعية

هذه الطرق تسهل عليك العلاج ، وهي:

  • ابتعدي عن السكريات وعن المشروبات الغازية.
  • ابتعدي عن تناول القهوة والشاي بكثرة.
  • مارسي التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات الحوض لتقوية المثانة والمهبل مثل تمارين كيجل

اقرئي أيضاً: تمارين كيجل للنساء فوائدها وخطوات للقيام بها

علاج سلس البول عند النساء

العلاج الدوائي على يكون حسب خطورة الحالة ويختلف من سيدة إلى أخرى، وهي:

  • هناك طرق علاجية متعددة عن طريق تناول العقاقير للواتي يعانين من سلس البول الطارئ.
  • في الحالات الحرجة يتم التدخل الجراحي، عن طريق تخدير المرأة وفتح شق في أسفل البطن، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بإجراء العملية من داخل المهبل.
  • تطورت العمليات الجراحية ووصلت إلى إدخال شريط عن طريق المهبل في القناة البولية، والتي تسمى بـ Tensio- Free Vaginal Tape T.F.V.T، ويقوم الطبيب بتخدير المريضة لمدة 30 دقيقة تخدير نصفي لأنه يطلب منها أن تبذل جهد من خلال الضحك أو الكحة للتعرف على نجاح العملية، هذا إلى جانب أنها لا تسبب آلام للمريضة ويمكنها التوجه إلى عملها، فيقوم الطبيب بفتح شق في جدار المهبل من أعلى وإدخال الشريط لمنع تسرب البول ودعم القناة البولية.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن أعراض سلس البول عند النساء وأسبابه وأطعمة تساعد على إدرار البول، وطرق العلاج الطبيعية والجراحية، لهذا لابد لكِ من الابتعاد عن مسببات سلس البول لصحتك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

اقرأ ايضا: