علاج فطريات القدم
تكثر فرص الإصابة بفطريات القدم في فصل الشتاء، نتيجة للأسطح الملوثة والمليئة بآلاف الكائنات الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة، وتسبب الفطريات الكثير من الإزعاج فتسبب ظهور الروائح الكريهة وتزيد من تهيج القدمين، لذا في هذا المقال تعرف على كيفية التخلص منها باتباع طرق علاج فطريات القدم بالطرق الطبيعية والتعرف على أعراضها ولماذا تصاب بالفطريات دون عن غيرك؟ وطرق الوقاية منها

ما هي عدوى الفطريات ؟

تنقسم عدوى الفطريات إلى نوعين عدوى المبيضات أو الخمائر وهي عبارة عن إفرازات بيضاء ولها رائحة كريهة بين الأصابع، والشعراوية وهي عن ميكروبات وعدوى فطرية تهاجم الجلد، كلاهما يخترق أنسجة الجلد ويسبب العديد من الأضرار.

اقرأ أيضاً: أمراض القدم وأخطر المشاكل التي قد تصيب قدمك!

أعراض فطريات القدم

هناك أعراض تدل على أنك مصاب بفطريات القدم، وهي:

  • الحكة، وتهيج الجلد.
  • تظهر تشققات جلدية في القشرة ويكون لونها أبيض وتجعل الجلد جافاً.
  • في حالة عدوى الخمائر يكون لون الأصابع أبيض وتفرز سائل رائحته كريهة.

اقرأ أيضاً: التخلص من رائحة القدمين الكريهة

طرق انتقال عدوى فطريات القدم

العادات الخاطئة

الفطريات والبكتيريا والكائنات الدقيقة تظل حية على الأسطح ولا تموت إلا بعد عدة دقائق، فإذا تواجدت في المراحيض العامة ولمست المقابض فإنها ستنتقل لك، كما أن ضعف جهاز المناعة ووجود مشاكل في الجلد مثل التشققات الجلدية، والعادات الخاطئة تؤثر على دخول هذه الكائنات الدقيقة إلى جسمك، وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بفطريات القدم.

اقرأ أيضاً: مخاطر المراحيض العامة..كيف تحمي نفسك بطرق بسيطة

الأمراض

المصابون بأمراض متلازمة نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز، والمصابون بداء السكري والمصابون بأمراض الدم هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الأمراض نتيجة لضعف جهاز المناعة وعدم قدرته على محاربة الأمراض.

اقرأ أيضاً: مريض السكري وأهمية الحماية من الجروح

المناطق الحارة

تكثر فرص الإصابة بالأمراض عموماً في المناطق الحارة مثل البلاد التي تعاني من درجة حرارة مرتفعة، هذا إلى جانب فصلي الربيع والصيف الذين تكثر فيهما انتشار أمراض الجلد نتيجة الغبار ودرجة الحرارة العالية،فمن الأفضل ارتداء الجوارب والأحذية المفتوحة وعدم السير على القدمين وهي مكشوفة في هذه الفصول.

علاج فطريات القدم

عندما تذهب إلى طبيب الجلدية يصف لك مراهم موضعية كمضاد حيوي للتخلص من البكتيريا، ويمكنك وضعها لمدة من 7 إلى 10 أيام حسب شدة الأعراض.

اقرأ أيضاً: البكتيريا العنقودية وأسبابها وكيفية العلاج منها؟

علاج فطريات القدم بالطرق الطبيعية

يمكنك اتباع طرق طبيعية في علاج فطريات القدم ، وهي سهلة تستطيع إعدادها في المنزل بأقل التكلفة وهي:

خل التفاح

من العلاجات الطبيعية المفيدة عند علاج فطريات القدم وهذا لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، فهو قاتل للبكتيريا والفطريات، قم بوضع 4 كوب من خل التفاح في وعاء بلاستيكي من الماء الدافئ وقم بوضع القدمين فيه، واتركهما لمدة 30 دقيقة.

ماء الأرز

يساعد ماء الأرز على تنظيف الجلد من البكتيريا والفطريات اغسل قدمك بماء الأرز المنقوع وكرر هذا يومياً، ولفاعلية أكبر أضف خل التفاح، وانتظم على هذه الطريقة من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر ووصفات باستخدامه

زيت شجرة الشاي

من العلاجات البديلة عند الصينين هو زيت شجرة الشاي للتخلص من التهابات الجلد والطفح الجلدي، هذا إلى جانب أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تسبب تأكسد الجلد وتسبب الفطريات له، قم بوضع ملعقة من زيت شجرة الشاي إلى زيت جوز الهند وزيت الزيتون، واستخدم أعواد القطن أو قطنة لتدليك المنطقة به، من مرة إلى مرتين يومياً.

صودا الخبز

من الفوائد المذهلة لصودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم أنها علاج لفطريات القدم طبيعياً وغير مكلفة، كل ما عليك فعله، هو وضع 2 كوب من صودا الخبز في وعاء بلاستيكي به ماء دافئ وضع قدمك به لمدة 10 دقائق، ثم بعدها قم بغسل القدمين بالماء البارد وجفف القدمين جيداً لمنع الإصابة بالفطريات، داوم على هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

الخل

الخل مطهر قوي للجراثيم وللتخلص من الفطريات التي تسبب أمراض القدم، كما أنه يقضي على فرص العدوى، لهذا قم بوضع 5 سم من الخل الأبيض على الماء الدافي واخلط به أصابع القدمين، واتركه لمدة 15 دقيقة، للتخلص من الفطريات.

اقرأ أيضاً: فوائد الخل وأنواعها واستخداماته المذهلة

زيت البردقوش

يحتوي زيت البردقوش على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على التخلص من الالتهابات وتخلص الجلد من الفطريات، قم بغمس قطنة في زيت البردقوش، وادهن بها القدمين واتركها لمدة 30 دقيقة، بعدها قم بغسل القدمين بالماء الدافئ، داوم على هذا لمدة 3 مرات يومياً.

الثوم

من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الالتهابات، والفطريات الجلدية هي فصوص الثوم، أحضر من 3 إلى 4 فصوص ثوم وضع عليهم قطرات من الخل، واغمس بالقطنة المنطقة المصابة، واترك العجينة على المنطقة وقم بلفها بالشاش، كررها لمدة يومياً للتخلص من الفطريات.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| فوائد الثوم الصحية

زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر على التخلص من البكتيريا والفطريات، فهو يخلصك من زيادة الحساسية التي تصيب الجلد في فصل الشتاء، قم بوضع القليل من زيت اللافندر على الجلد، واتركه حتى يجف، ثم اغسل القدمين.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت اللافندر و5 استخدامات علاجية له

طرق الوقاية من فطريات القدم

هذه الطرق والنصائح تساعدك على الوقاية من الإصابة بفطريات القدم، وهي:

  • قم بتجفيف القدمين بعد غسلهما بمنشفة جافة ونظيفة.
  • قم بتهوية القدمين، ومن الأفضل ارتداء حذاء خفيف ومفتوح عند التواجد في مكتبك الخاص في العمل أو في أماكن التي لا تحتاج إلى الرسمية، وللفتيات يمكن ارتداء حذاء مفتوح من الأمام والخلف.
  • غسل الحذاء كل فترة وعدم الاعتماد على حذاء واحد.
  • تغيير الجوارب، مع ارتداء زوجين من الجوارب نظيفين في كل مرة.
  • وضع بودرة القدم قبل ارتداء الحذاء والجوارب.
  • من الأفضل عدم التواجد في أحواض السباحة العامة بدون ارتداء جوارب خاصة تحمي القدمين.
  • غسل القدم بصابون مخصص أو الصابون الطبي أو استعمال غسول للقدمين.
  • شرب الماء بكثرة من 6 إلى 8 أكواب لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ولتقوية المناعة على محاربة الأمراض.

اقرأ أيضاً: التخلص من آلام الجلد الجاف المثير للحكة

في الختام؛ نود أن نكون كتبنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بطرق علاج فطريات القدم بالطرق الطبيعية وكيفية الوقاية من هذه الفطريات، فنرجو أن تتجنبوا مسببات الإصابة وتبتعدوا عن الأماكن غير النظيفة واتباع إرشادات السلامة، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

The post علاج فطريات القدم بالطرق الطبيعية وطرق الوقاية appeared first on كل يوم معلومة طبية.

اقرأ ايضا: