Advertisement

اعراض سن اليأس
مرحلة سن اليأس هو مرحلة انتقالية طبيعية تمر بها جميع النساء، إن كنتِ تمرين بها في هذه الفترة فلا تقلقي فكل ما تشعرين به مرت به النساء من قبلك، واعلمي أنها مرحلة تسبب بعض التغيرات والعلامات التي تظهر على جسمك، لذا لا تقلقي من ظهورها فبتغيير العادات الصحية يمكنك تجنب هذه الأعراض، في هذا المقال تعرفي على اعراض سن اليأس وأسبابها وعلاجها باتباع طرق سهلة وبسيطة

ما هو سن اليأس عند المرأة ؟

هو مرحلة تنقطع فيها الدورة الشهرية لمدة تصل إلى أكثر من 6 أشهر، في الفترة من 45 إلى 55 عام عند المرأة، وتظهر خلال هذه الفترة عدة علامات على جسمك والتي تختلف من امرأة لأخرى.

اقرئي أيضاً: أسباب سن اليأس عند النساء وعلاجه

أسباب حدوث سن اليأس

هناك عدة أسباب تحدث للمرأة فتسبب اعراض سن اليأس ، وهي:

  • الإصابة بـ سرطان المبيض ، ويحدث في هذه الحالة استئصال جراحي للمبيض.
  • التعرض لـ العلاج  الكيميائي في علاج السرطان، مثل سرطان الثدي، وتؤدي الإصابة بهذه الأورام إلى تثبيط المبيض.
  • في عمر 45 يصبح المبيض غير قادر على إنتاج هرمون الأستروجين، ويصبح المبيضان غير قادرين على إنتاج البويضات ، بالإضافة إلى هذا فيحدث خلل مناعي يسبب مهاجمة جهاز المناعة لوظائف المبيض، مما يقلل من دور المبيض في إنتاج هرمون الأستروجين.

اعراض سن اليأس

هذه العلامات مهمة لكِ ويجب التعرف عليها، وهي:

انقطاع الطمث

في هذه الحالة دورتك الشهرية تنقطع لأن المبيضين يكونان غير قادرين على العمل والحركة، ويسبب هذا انقطاع الدورة الشهرية أو انقطاع نزول الحيض.

اقرئي أيضاً: اضطراب الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية..الأسباب والعلاج

الهبات الساخنة

عزيزتي توصف الهبات الساخنة بأنها حرارة تستطيعين الشعور بها على جسدك من أعلى الصدر وتصعد إلى الوجه، ويصاحبها الشعور بالرعشة وسرعة في دقات القلب، تستمر هذه الحرارة في الصعود من 2 إلى 4 دقائق، وتحدث الحرارة عدة مرات في اليوم، في ساعات الليل، وفي حالات متأخرة تحدث كل ساعة، في حالات تظل المرأة تعاني حتى عمر 70 عام، وتستمر الهبات عند النساء لمدة من 4 إلى 5 سنوات.

اقرئي ايضاً: الهبات الساخنة من أعراض سن اليأس عند المرأة

صعوبات النوم

معظم النساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة يعانين من اضطرابات النوم وتظهر صعوبات النوم كأحد اعراض سن اليأس

جفاف المهبل

تظهر اعراض سن اليأس مثل جفاف المهبل وبهتان لونه ، فيصبح لونه شاحباً بالإضافة إلى أن شعر العانة يتلاشى بالتدريج.

عدم الرغبة الجنسية

انخفاض مستويات هرمون الأستروجين يسبب جفاف المهبل ويضعف من الغشاء المخاطي المغطي للمهبل ومجرى البول، فيجعل الغشاء رقيق جداً ويسبب الضمور الجنسي، فتعاني النساء من الألم عند الجماع، ويسبب هذا التهابات وضعف جدران المهبل.

التهابات بولية

تتعرض المرأة في هذه الفترة من انخفاض تدفق البول ومن سلس البول والتهاب المسالك البولية، وظهور هذه الأعراض معاً من علامات سن اليأس.

آلام العظام

إن كنتِ تشعرين بألم في المفاصل، ففي هذه الفترة تعاني النساء من آلام المفاصل ويزداد الألم مع زيادة الوزن، لذا فإن النساء يأخذن علاج هرموني في هذه الفترة.

آلام الثدي

عزيزتي المرأة هل تشعرين بألم في الثديين ؟ فوجود ألم في الثدي يحدث بسبب اضطرابات في الهرمونات وهي هرمون الأستروجين والبروجسترون، والتي تعمل على زيادة تكيسات الثدي، وفي هذا الوقت يرجى عمل فحص ذاتي كل 6 أشهر على الثديين.

اقرئي أيضاً: آلام الثدي الحادة والمتكررة ومتى تلجأين غلى استشارة الطبيب؟

الصداع النصفي

تعاني النساء من اضطراب الهرمونات في الجسم مما يسبب الشعور بالصداع النصفي، وتعاني من الصداع في أوقات الدورة الشهرية بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الدم، ويصاحب ألم الرأس حساسية الضوء الشديدة.

ضعف التركيز

يهتم هرمون الأستروجين بتدعيم العمليات المعرفية، وانخفاض نسبته يؤدي إلى صعوبة في التذكر وصعوبة في التركيز.

الاكتئاب

عزيزتي المرأة إن كنت تعانين من عصبية زائدة وبكاء مستمر دون سبب في هذه الفترة، فهذا طبيعياً ولكن عليك تخطيه والوقوف على أرض صلبة بالاستعانة بالطبيب النفسي الخاص بك، فأغلب النساء تعانين من الاكتئاب كأحد اعراض سن اليأس

هشاشة العظام

في هذه الفترة تعاني المرأة من تغير البنية الجسدية، مما يسبب فقدانها للكتل العضلية، ويسبب ضعف العظام، وبسبب تراجع الكثافة العضلية، تكون المرأة اكثر عرضة لهشاشة العظام

اقرئي أيضاً: هشاشة العظام عند النساء وتأثيرها على الكالسيوم

ارتفاع الكوليسترول

انخفاض هرمون الأستروجين يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم، مما يسبب للنساء التعرض لأمراض قلبية مثل السكتة القلبية وتلف الأوعية الدموية مقارنةً بالرجال الذين هم في نفس المرحلة العمرية.

الخرف

يحدث في حالات نادرة تعرض المرأة لخطر الإصابة بالخرف نتيجة انخفاض هرمون الأستروجين.

زيادة الوزن

مع عدم تلقي العلاج الهرموني تعاني المرأة من زيادة الوزن ، مع قلة الكتل العضلية في الجسم، عكس النساء اللواتي لم يتبعن العلاج بالهرمونات.

التجاعيد

من أحد اعراض سن اليأس ظهور التجاعيد وعلامات التمدد على الجلد، فيصبح الجلد شكله مترهلاً، ويحدث تضرر في أنسجة العظام وانخفاض الكولاجين في الجلد

التوازن

تجد المرأة صعوبة في الاتزان وتجد صعوبة أكثر في اضطرابات التوازن وزيادة السقوط وربما تتعرض لكسر في العظام.

علاج اعراض سن اليأس بالعادات الصحية

الأطعمة لها علاقة بتوازن الهرمونات، لذا اهتمي باتباع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، لذا من المهم لكِ تناول هذا النوع من الطعام، وهو:

  • حبوب الصويا، وهي مصدر غني بالبروتينات ومهمة لزيادة هرمون الأستروجين في الجسم.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E تساعد على توازن الهرمونات في الجسم، وخصوصاً هرمون الأستروجين، ويمكن تناولها عن طريق الكبسولات.
  • الأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل كبسولات فيتامين D وأقراص الكالسيوم والحديد مهمة
  • ممارسة التمارين الرياضية مهمة عند ظهور اعراض سن اليأس ، فالتمارين تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على توازن الهرمونات في الدم، وتقلل من حدة الأعراض في الجسم، وأفضل التمارين الرياضية هي المشي.

اقرئي أيضاً: سلايدشو| كيف تتخلصين من أعراض سن اليأس بدون أدوية؟

علاج اعراض سن اليأس بالهرمونات البديلة

هو علاج يستمر إعطاؤه في حالات تساهم هذه الهرمونات تحت إشراف الطبيب ويجب مع إعطاؤها إجراء فحص دوري على الثدي وعمل فحص للهرمون، وهي:

  • هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون المستمر ويكون على هيئة أقراص وحبوب تسبب حدوث الحيض
  • هرمون الأستروجين والبروجسيترون الدوري وتؤخذ هذه الهرمونات على شكل أقراص يومية لمدة 21 يوم وتؤدي إلى التعرق وتنظيم الدورة الشهرية.
  • علاج باستخدام دواء livial or Tibolone وهو دواء له فاعلية هرمون الأستروجين في الجسم، ويتم أخذه على شكل أقراص
  • تعطى هرمونات تحت الجلد عن طريق جهاز يمكن استخدامه، ويتم عن طريق إجراء استئصال جراحي للمبيض.
  • يتم إعطاء هرمون الاستروجين عن طريق لاصق جلدي يتم تبديله كل 4 – 7 أيام ويتم استعماله عند النساء الكبيرات في سن اليأس.
  • استروجين موضعي ويتم تناوله عن طريق نوع من التحاميل المهبلية “اللبوس” أو عن طريق مرهم ، ويطلق هرمون الأستروجين، وهو دواء فعال للواتي تعانين من انخفاض الرغبة الجنسية وجفاف المهبل.

اقرئي أيضاً: العلاج بالهرمونات..متى تحتاج المرأة له ومتى تلجأ المرأة إليه؟

موانع العلاجات البديلة

هذه العلاجات لا يجب اتباعها للواتي تعانين من التالي:

علاج اعراض سن اليأس بالطب البديل

هذه العلاجات بديلة للهرمونات وهي تقلل من الأعراض، وهي:

  • الأعشاب الطبيعية ، وهي أعشاب مهمة لعلاج مرض السرطان وأعراض تجلط الدم، ومنها زهرة الربيع.
  • الإبر الصينية وهي تقنية معروفة تساعد على التقليل من آثار الأعراض لمدة 3 أشهر، وهي مفيدة في رفع هرمون الاستروجين في الجسم.

اقرئي أيضاً: علاج أعراض سن اليأس عند المرأة

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لكِ جميع المعلومات المتعلقة بعلامات سن اليأس وأعراضها، وعلاجه بجميع الطرق ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

اقرأ ايضا: