الموقع بوست – وكالات

الثلاثاء, 14 مارس, 2017 09:41 صباحاً

 
زادت خلال السنوات الأخيرة النظريات التي تتحدث عن الأغذية الصحية والحميات المفيدة للجسم ولخسارة الوزن في ظل تزايد تحذير الأطباء من خطورة البدانة وتناول الأطعمة غير الصحية والخطرة على صحة الإنسان.
 
لكن أغرب تلك النظريات ما نشرته اختصاصية التغذية العلاجية أميليا فرير التي وضعت نظرية تقول إن زيادة الأكل تساعد أيضاً على خسارة الوزن، بحسب صحيفة «ديلي ميل».
 
تقول خبيرة التغذية، في كتابها الجديد «Nourish and Glow»، إن «الغذاء ليس شيئاً يجب أن نخافه. خطتي للأكل تتعلق بمفهوم +التغذية الإيجابية+ عن طريق أداة على شكل هرم بسيطة لكنها فعالة. أريد أن أركز على ما يمكنك أن تأكله لا ما لا يمكنك أن تأكله. ومن خلال ذلك، أساعدك على الحفاظ على عادات أكل صحية مدى الحياة».
 
 
1- الهرم الغذائي:
 
 
إن هرم «التغذية الإيجابية» (انظر الصورة) هو مجموعة من الصور تمثل كل واحدة منها حصة واحدة من الغذاء. ويمثل الهرم كله يوماً واحداً. والهدف هو تناول كل نوع من الطعام الموجود في الصورة.
 
2- شرب مزيد من المياه:
 
يجب أن يشكل الماء الجزء الأكبر من السوائل التي تتناولها. إذا كنت لا ترغب في شرب الماء العادي، حاول إضافة شرائح من الخيار أو الليمون إليه. كما يمكن أن تحاول شرب شاي الأعشاب والحليب. اشرب الشاي والقهوة باعتدال. لا تزد على كوبين أو ثلاثة من القهوة وثلاثة أو أربعة من الشاي يومياً.
 
 
عليك أن تتجنب المشروبات المحلاة بالسكر أو المحليات الصناعية. امنح نفسك فرصة لتغيير ذوقك. فستجد أن طعم المشروبات الحلوة سيبدو لك مختلفاً بعد أسبوعين من التخلي عنها.
3- الخضراوات ذات اللون الأخضر جيدة:
 
يجب أن يتشكل غذاؤك اليومي من ست حصص من مختلف الخضراوات لأنها تجعلك تشعر بالشبع وغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن والمغذيات المفيدة. تذكر أنك لست ملزماً بالدقة كثيراً في الحصص بل تكفي التقديرات.
 
4- ثلاث حصص من الفواكه يوميا:
 
تقترح الخبيرة على كل من يريد نقص وزنه بهذه الطريقة الجديدة أن يزيد تناوله للفواكه إلى 3 مرات لليوم. وطبعاً، يعتبر تنوع ألوان الفاكهة مطلوباً بحيث يتناول فواكه من مختلف الألوان.
 
5- تناول البروتين من مصدر غير اللحوم:
 
هناك مصادر غنية بالبروتين يمكن تناولها. مثل البيض والبقوليات بمختلف أنواعها (الحمص والعدس والفول) والزبادي. لا تنس أن تتجنب اللحوم المصنعة والمدخنة والنقانق. كما يمكنك تناول السمك مرتين أو ثلاثاً في الأسبوع. ومن الأفضل أن تكون إحدى الوجبات معدة بسمك زيتي بسبب غناه بزيوت أوميغا 3.
 
6- الكربوهيدرات المفيدة:
 

نحصل على العديد من الكربوهيدرات من الفواكه والخضراوات والبقوليات. كما يمكن الحصول عليها من الشوفان الكامل والبطاطا. عليك دائماً أن تختار الكربوهيدرات قليلة السكر والغنية بالألياف والأقل معالجة.
 
7- الدهون الجيدة:
 
فالدهون أمر ضروري لكي تعمل أجسادنا بشكل طبيعي وصحي. ورغم ذلك فهي أكثر المجموعات الغذائية طاقة. لذا، إن كنت تحرص على متابعة وزنك، يتعين عليك أن تتناول كل يوم حصتين من الدهون بحيث تمنح جسمك المغذيات الضرورية من الدهون دون أن تتجاوز الحد.
 
من الأغذية التي تحوي دهونا جيدة الأفوكادو، زيت الزيتون، زيت جوز الهند والجبن.
 
 
8- تناول المكسرات:
 
توصي الخبيرة أميليا فرير، في كتابها الجديد، بتناول حفنة من المكسرات غير المملحة (اللوز، الكاجو، الفول السوداني) أو البذور (الشيا، القرع، السمسم) كل يوم. فهي تحوي الكثير من المغذيات وخليطاً من الدهون غير المشبعة والبروتينات النباتية والمعادن والألياف. اشتر المكسرات والبذور الخام والكاملة وغير المعالجة.
 

اقرأ ايضا: