Advertisement

اعراض نقص البوتاسيوميوجد البوتاسيوم في جميع خلايا الجسم، ووجوده مهم في جسم الإنسان فهو يحافظ على توازن الضغط ويساعد على سلامة الجهاز العصبي والخلايا العصبية، كما أنه يساعد على تجديد طاقة الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون المتراكمة والسعرات الحرارية من خلال بذل الجسم المجهود البدني، ويتحكم البوتاسيوم في معدل وسرعة نبضات القلب، ونقص البوتاسيوم يعني انخفاض في طاقة الإنسان البدنية واضطرابات في الحركة، لذا في هذا المقال تعرّف على اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق العلاج.

احتياجات الجسم من البوتاسيوم

يحتاج الجسم يومياً من البوتاسيوم ما يقرب من 4700 ملليجرام، وتجد البوتاسيوم في الخضروات مثل الفاصوليا البيضاء وفي الفواكه يوجد في البطيخ والأفوكادو.

اقرأ أيضاً: ملف متكامل عن الفيتامينات التي تحتاجها

أسباب نقص البوتاسيوم

هناك عدة أسباب تؤثر على البوتاسيوم في الجسم، وتسبب نقصه وهي:

  • تناول المضادات الحيوية التي من آثارها الجانبية نقص البوتاسيوم.
  • نقص فيتامين ب9 والمعروف بحمض الفوليك في الجسم يؤدي إلى نقص البوتاسيوم.
  • الإصابة بأمراض الكلى في الحالات الحرجة والمزمنة يحدث نقص للبوتاسيوم.
  • كثرة تناول الملينات، فـ الإسهال أحد أسباب نقص البوتاسيوم
  • سلس البول.
  • زيادة العرق في الجسم.
  • القيء المستمر
  • ارتفاع حموضة الدم عند مريض السكري من النوع الأول.

اقرأ أيضاً: أهمية حمض الفوليك في الجسم ومخاطر نقصه

اعراض نقص البوتاسيوم

نتيجة لنقص البوتاسيوم في الجسم يحدث التالي:

تشنج العضلات

في حالة نقص البوتاسيوم في الجسم لا تستطيع العضلة التحرك بمرونة وبشكل طبيعي ولا يمكن للشخص التحكم في العضلة وتحريكها في أي اتجاه، كما أنه عند انخفاض البوتاسيوم يحدث ارتجاف للعضلة وتكون في أضعف حالاتها، وفي حالات النقص المزمن يحدث أن العضلات تتحرك من تلقاء نفسها بحركة لا إرادية.

اقرأ أيضاً: تشنج العضلات وأعراضه ومخاطره وعلاجه

الإصابة بالشلل الرخو

يحدث في هذه الإصابة ارتخاء في العضلة بشكل كلي، ويصاحب الإصابة بـ الشلل الرخو التنفس البطيء ثم توقف التنفس تماماً.

اقرأ أيضاً: ما هو شلل نقص البوتاسيوم في الدم 

كسور العظام

نتيجة نقص البوتاسيوم في الدم يحدث ضعف في العظام والذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بـ كسور العظام وتزداد نسبة الإصابة مع تقدم العمر.

اقرأ أيضاً: أنواع كسور العظام ومدة الالتئام وأطعمة تسرع من الالتئام

ضعف الأعصاب

إن كنت تشعر بالتنميل والخدر في الذراعين والساقين ولا تستطيع حمل شيء ثقيل بمفردك، فقد يكون هذا ناتجاً عن نقص البوتاسيوم في الجسم.

اقرأ أيضاً: كيفية تقوية الأعصاب بالأطعمة والتمارين الرياضية

تقلصات البطن

يحدث تشنج في عضلات البطن وألم شديد في هذه المنطقة بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب انتفاخ البطن، وتتقلص حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي.

سرعة نبضات القلب

يتحكم التركيز المتزن من البوتاسيوم في الخلية في دقات القلب، لهذا فإن كنت تشعر بسرعة نبضات القلب في الجسم وزيادة عدد نبضات القلب؛ فهذا الاضطراب وعدم انتظام دقات القلب يحدث عادةً بسبب نقص البوتاسيوم، ويؤدي عدم الانتظام إلى الإصابة بـ النوبات القلبية والسكتات القلبية.

اقرأ أيضاً: أسباب الأزمات القلبية وكيفية التعامل معها

الإغماء

إن كنت تشعر أنك عندما تعطش تشعر بالدوار وقد يحدث لك الإغماء، ففي هذه الحالة تكون الكلى فقدت قدرتها على التحكم ويحدث فقدان للماء الموجود في الجسم مع انخفاض ضغط الدم، راقب نفسك بعد الاستيقاظ من النوم وقف على السرير، إذا كنت تشعر بأنك ستسقط فقد يكون هذا من أعراض نقص البوتاسيوم.

الشعور بالعطش مع التبول بكثرة

هل تشعر كل 5 دقائق أنك بحاجة إلى شرب الماء وتشرب كثيراً وتدخل الحمام كثيراً ، ربما يكون هذا من اعراض نقص البوتاسيوم لهذا راقب نفسك كم مرة تشرب في اليوم وتدخل الحمام، واتصل بالطبيب إن وجدت نفسك كما هو مذكور.

الوخزات الصدرية

إن كنت تعاني من الوخزات الصدرية أو النغزات القلبية وكأن سكين يقطع في قلبك، يرجى الاتصال بالطبيب فوراً، والنغزات القلبية ليست من أحد اعراض نقص البوتاسيوم وحده بل هي عرض لمشاكل أخرى نفسية وجسدية.

الإجهاد المستمر

إن كنت تشعر بأنك مجهداً طوال الوقت على الرغم من أنك لم تقم بمجهود ونمت الليلة الماضية بشكل جيد، ولا تستطيع القيام بشيء مع حدوث اعراض نقص البوتاسيوم الأخرى، فيكون هذا بسبب نقص البوتاسيوم في جسمك، لأن من ضمن وظائف البوتاسيوم أنه يمد الجسم بالطاقة.

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي نقص البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم، بسبب استرخاء الأوعية الدموية، مما يعرض الشخص لخطر عدم تدفق الدم إلى القلب.

أمراض نقص البوتاسيوم

عند نقص معدن البوتاسيوم في الجسم يكون الشخص المصاب أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض:

علاج نقص البوتاسيوم

يتوقف العلاج على حسب نوع وشدة الإصابة ففي بعض الحالات تكون الإصابة غير خطيرة ويلزمها فقط توزيع البوتاسيوم في الدم مع الحفاظ على نسبته دون أن يصاب الشخص بفرط البوتاسيوم، وتكون في بعض الحالات خطيرة وفي هذه الحالة يتم إعطاء أقراص للوصول إلى المستوى الطبيعي.

الوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم

ليس صعباً أن تساعد نفسك على الوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم، عن طريق التالي:

  • علاج القيء والإسهال قبل أن يصل إلى حالات خطرة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ وتستطيع أن تجده في الموز والطماطم والشمندر والبروكلي والبطاطا الحلوة والجزر وفول الصويا والفاصوليا البيضاء والخضراء والخوخ والحليب وقرع العسل والأسماك.
  • من الممكن أن يعطيك الطبيب مكملات غذائية لتعويض النقص البسيط من البوتاسيوم في الدم.

في الختام؛ نرجو أن نكون ذكرنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بأسباب و اعراض نقص البوتاسيوم في الدم وطرق علاجه والوقاية منه ، نتمنى لكم العافية والشفاء السريع، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: