Advertisement

اللحم الفاسد
انتشرت في الفترة الأخيرة اللحوم الفاسدة، وظهرت شكاوى كثيرة من مطاعم شهيرة من اللحم الفاسد، فالمواطن العادي لا يعرف كيف يكتشف هذا عند تناول الطعام في المطعم، ولا نأمن على أطفالنا تناول هذه اللحوم، في هذا المقال نأخذك في جولة سريعة نوضح فيها صفات اللحوم الحمراء الطازحة وكيف تفرق بين اللحم الطازج و اللحم الفاسد ولحوم الحيوانات غير الصالحة للأكل.

كيف تفرق بين اللحم الفاسد واللحم الطاز ج؟

1. اللون

عند شراء اللحم انظر جيداً إلى اللون، فلون اللحم الطازج يكون أحمر فاتح، ولون الدهن في اللحم الطازج مثل الجاموس والأبقار والضأن يكون مائل للأصفر، أما اللحم الفاسد يكون أحمر داكن ووردي في بعض أنواع اللحوم.

2. الملمس

اللحمة الطازجة تجدها متماسكة وملمسها طبيعي وبه ليونة، على عكس اللحم الفاسد فهو لين جداً وعند الضغط عليه بالإصبع تترك علامة واضحة بالإضافة إلى ملمسه اللزج.

3. الرائحة

اللحوم الطازجة رائحتها مقبولة ومتعارف عليها، بينما اللحم الفاسد فرائحته لا تستطيع شمها وله رائحة مميزة جداً.

اقرأ أيضاً: الفرق بني السمك الطازج والفاسد وفوائد السمك

الفرق بين اللحم الطازج ولحم الحيوانات المغشوشة

  • “اللعبة في الأختام”، فكما يقولون أختام اللحمة هي ما تكشف إن كنت ما تشتريه وتطعمه لأولادك صالح أم أنه حيوان فاسد مثل الحيوانات النافقة والحيوانات غير المصرح بتناولها، فلا يوجد عليها أختام، ففي مصر مثلاً تكون الأختام على العجول المحلية لونها أحمر والأختام على العجول التي تم استيرادها لونها بنفسجي، بينما اللحوم غير الصالحة للأكل لا يوجد عليها أختام.
  • في بعض الأوقات يتم غش اللحوم بالأختام المزورة، وهي خطرة لما تحتويه على مواد سامة، لذا احضر منديل وقم بإزالتها، بينما الأختام الحقيقية تكون من الهيئة البيطرية لوزارة الصحة وغير قابلة للإزالة ويمكن طهي اللحوم بها.

اختبار اللحوم قبل الطهي

  • إذا اشتريت نوع من اللحوم وكان له رائحة غير مستحبة وتخشى من تناوله، فعليك قبل إلقائه في القمامة طهيه للتأكد من صلاحيته، قم بتدفئة السكين على النار وقطع قطعة صغيرة من اللحم، فإن لم تتغير الرائحة وأصبحت عادية فهذا اللحم يكون طازج، ولكن إذا تغيرت الرائحة واللون يكون هذا اللحم فاسد.
  • أما الطريقة الثانية فهي بوضع اللحم الفاسد في الماء في حالة تلوث الماء بالدم فيكون اللحم فاسد.

اقرأ أيضاً: الثلاجة أفضل طريقة لتسييح اللحوم المجمدة!

الفرق بين اللحم الطازج ولحم القطط والحمير

البعض يشتكي من أنه لا يستطيع تناول اللحوم في الخارج ويخاف من أن تكون لحم القطط والحمير، لذا تعرف على الفرق في اللون والملمس عن اللحم العادي:

  • لحم الحمير والخيل البلدي يكون لونه وردي جداً وله رائحة مختلفة عن اللحم العادي، ويكون أكثر ليونة.
  • لحم القطط، يكون باهتاً ودهنه لونه أبيض، الكبد يتكون من 7 فصوص والكلى يكون لونها وردي.

اقرأ أيضاً: طريقة تخزين الأطعمة هل تعتقد أنك تخزن الطعام بآمان

صفات اللحوم الحمراء الطازجة

لحم العجل

لونه  أحمر فاتح وليس وردي أو غامق، يجب الانتباه من هذا لأن البعض يختلط عليه اللون، كما أن له ألياف سميكة.

لحم الأغنام

يكون لون اللحم أحمر داكن قليلاً ويشبه لحم العجل ولكنه يختلف في الرائحة والألياف الموجودة به تكون أقل من لحم العجل.

لحم الأرنب

يكون لون اللحم الطازج ناصع وغير باهت ويكون دهنه مائل إلى الاصفرار ، أما كبد الأرنب فهي مكونة من أربعة فصوص، والكلى لونها بني داكن يشبه الشيكولاتة.

في الختام؛ نرجو أن نكون أوضحنا لك الفرق بين اللحم الفاسد واللحم الطازج ولحم الحيوانات غير الصالح للأكل والذي لا يجب تناوله، وغير المصرح به، وللتعرف عليه يجب الشراء من تاجر تعرفونه جيداً وموثوق به، يسعدنا تواصلك معنا، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

اقرأ ايضا: